8 طرق للتعامل مع الشخص النرجسي.. سواء كان صديقك أو زميلك فى العمل

الجمعة، 03 مايو 2024 10:00 م
8 طرق للتعامل مع الشخص النرجسي.. سواء كان صديقك أو زميلك فى العمل شخص نرجسى
كتبت شروق جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعض الناس قد يسارعون فى إطلاق صفة النرجسية، فمن المهم أن نتذكر أن هناك فرقًا بين الشخص الأناني وغير المتعاطف، والشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، قد يكون لدى العديد من الأشخاص ما يسميه الأطباء الخصائص النرجسية مثل الشعور بالاستحقاق أو وجود شعور قوي بأهمية الذات، قد يكون من الصعب التعامل مع الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية، إذا كنت تتعامل مع شخص نرجسي، جرب النصائح التالية عند التعامل معه، وفقًا لموقع "anchortherapy".

نصائح للتعامل مع الشخص النرجسى

- عدم التفاعل

يعتمد النرجسيون على ردود أفعالك، قد يكون من السهل الرد بطريقة تُظهر صدمتك أو غضبك أو جرحك لكن هذا لن يؤدي إلا إلى تنشيط الشخص النرجسي، بدلاً من ذلك حاول التركيز على الموقف المطروح، وحاول ألا تترك مساحة للتوقع، من خلال توجيه المحادثة باستمرار نحو القضية المطروحة فإنك بذلك تحرم الشخص النرجسي من فرصة السيطرة على المحادثة.

- حاول تجنب المواجهة المباشرة

النرجسيون حساسون لأي نوع من النقد، واستدعاء النرجسي ليس مفيداً على الإطلاق ويمكن أن يكون هذا أيضاً سبباً لغضبهم، في حالة حاجتك إلى تقديم تعليقات سلبية حاول تأطيرها بنفس الطريقة التي ستمدح بها.

- كرر حاجتك إلى اتخاذ إجراءات بشأن الخطط

يمكن أن يكون النرجسيون بارعين في وضع خطط خيالية للمستقبل ولا ينفذون وعودهم أبداً، إذا كنت تريد محاسبة شخص نرجسي فعليك أن تتحدى الخداع، ومن المهم عدم تلبية أي من طلباتهم إلا إذا قاموا بالرد بالمثل على الطاقة.

- الحفاظ على الحدود

قد يعبر النرجسيون الحدود بسهولة في حين أنهم يستطيعون كسر حدود الآخرين، إلا أنهم يعطون الأولوية لحدودهم، من المهم أن تضع حدودك وتحافظ عليها بقوة مع هذا الشخص، قد ترغب في تحديد ما تقبله وما لن تقبله بسهولة في علاقتك مع هذا الشخص، على الرغم من أن الأمر قد يكون صعباً في بعض الأحيان إلا أنه يجب عليك دائماً الدفاع عن نفسك.

- ذكر نفسك بأنك لست المسئول عن ذلك

إذا لم يسير الأمر على ما يرام فقد يشير النرجسي بإصبع الإتهام إليك و قد ترغب في الحد من المسؤولية التي تتحملها في حياتهم عندما يلقى اللوم عليك فلا تقبله.

- تجنب سلوكهم

عادةً ما يكون النرجسيون واعين عندما يؤذون مشاعر الآخرين، فسلوكهم طبيعي بالنسبة لهم ولكن هذا ليس هو الحال بالنسبة للآخرين، قد تشعر بالحاجة إلى الإشارة بلطف إلى سلوكياتهم غير المرغوب فيها، كما لا يحب النرجسيون أن يُنظر إليهم نظرة سلبية وهذا يسمح لهم بتعديل سلوكهم.

-  مساعدة إخصائى نفسي

قد لا تكون الإساءة النرجسية علنية لذلك قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت ضحية أم لا، قد تقع بسهولة في دائرة من الإساءة النرجسية، هذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالمحاصرة، تختلف أعراض النرجسية ومع ذلك إذا كنت تشك في قيمتك الذاتية فقد يكون من المفيد طلب المشورة من إخصائى نفسي ومتخصص في تحديد ومساعدة الأشخاص الذين يعانون من الإساءة النرجسية.

- اعرف متى تحتاج تجنب التعامل معه

يعرف النرجسيون كيفية التلاعب بالمواقف وخداع الناس، قد يستخدمون أساليب مثل الإسقاط لمحاولة تغيير واقعك والسيطرة عليه، إذا بدأت تشعر بالإرتباك أو الضياع فقد يكون الوقت لتجنب التعامل معه، فمن المهم ألا تغفل عن نفسك أبداً، متلازمة الإساءة النرجسية حقيقية، إذا كنت تعتقد أنك تعاني من ذلك فقد تستفيد من التحدث إلى أخصائي نفسى.

نرجسية
شخص نرجسي
شخص نرجسى
شخص نرجسى

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة