الحرب الروسية الأوكرانية تشعل سباق التسليح فى أوروبا.. الإنفاق العسكرى الأوروبى يصل لـ588 مليار دولار فى 2023.. وتقرير: زيادة ميزانيات الأسلحة فوق المعدل الطبيعى.. وماكرون: إذا أردنا السلام علينا أن نستعد للحرب

الجمعة، 03 مايو 2024 04:00 ص
الحرب الروسية الأوكرانية تشعل سباق التسليح فى أوروبا.. الإنفاق العسكرى الأوروبى يصل لـ588 مليار دولار فى 2023.. وتقرير: زيادة ميزانيات الأسلحة فوق المعدل الطبيعى.. وماكرون: إذا أردنا السلام علينا أن نستعد للحرب حرب أوكرانيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد أوروبا للحرب مع استمرار الحرب الأوكرانيا الروسية التي لا تزال تمثل مصدر قلق للعالم، مع استمرار تداعياتها، ولذلك فقد قامت الدول الأوروربية بزيادة الإنفاق الدفاعى والأمنى بنسبة 16% من عام 2022 إلى عام 2023، مع مضاعفة ميزانية الأسلحة في بولندا، وتحذو إيطاليا وإسبانيا حذو الدول الأخرى لزيادة الإنفاق في الأسلحة.


وأشار تقرير نشرته صحيفة لاراثون الإسبانية إلى أن الإنفاق العسكري الأوروبي بلغ  588 مليار دولار في عام 2023، أي بزيادة 16% عما كان عليه في عام 2022 و62% عما كان عليه قبل عقد من الزمن.


وقال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون ، إذا أردنا السلام، علينا أن نستعد للحرب، حيث وتشهد أوروبا حرباً على أعتابها منذ أكثر من عامين تهدد بالانتشار في جميع أنحاء المنطقة. وعلى حد تعبير ماكرون، فإن الحرب على بعد أقل من 1100 كيلومتر من ستراسبورج، ويريد الاتحاد أن يكون لديه دفاع موثوق يمكنه مواجهة جارته المتنازعة، روسيا. وفي الوقت نفسه الذي يكرر فيه الاتحاد الأوروبي إلى حد الغثيان ضرورة وجود جيش مشترك، تطلق البلدان الأوروبية دعوات مثيرة للقلق وتحمي ميزانيتها الدفاعية.


وكانت السويد آخر من أعلن ذلك، وهي إحدى الدول الأوروبية القليلة التي أعلنت الحياد خلال الحرب العالمية الثانية والتي أصبحت منذ مارس عضواً جديداً في حلف شمال الأطلسي. تضاعف الإنفاق الدفاعي في الدولة الشمالية منذ عام 2020 ليصل إلى حوالي 120 مليار كرونة (11 مليار دولار) في عام 2024، وهو العام الذي أكدت فيه الحكومة أنها ستحقق هدف الناتو المتمثل في ميزانية عسكرية تعادل 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي ( الناتج المحلي الإجمالي). وفي الواقع هناك من يطالب برفعها إلى 2.6%.

وعكس التقرير السنوي لمعهد ستوكهولم الدولي لدراسات السلام أن الإنفاق العسكري في عام 2023 زاد في المناطق الجغرافية الخمس لأول مرة منذ عام 2009. بالإضافة إلى ذلك، فإن شراء الأسلحة يتزايد منذ تسع سنوات.


والحقيقة هي أن الإنفاق على الأسلحة يتركز في مجموعة صغيرة من البلدان. وشكلت الدولتان الأكثر إنفاقا وحدهما، الولايات المتحدة والصين، ما يقرب من نصف الإنفاق العسكري العالمي في عام 2023. وشكلت البلدان العشرة الأولى في عام 2023 معا ما يقرب من ثلاثة أرباع (74٪) من الإجمالي العالمي.

إعادة تسليح أوروبا

أما بالنسبة لأوروبا، التي اعتادت بالفعل على أن تكون المجلس العالمي في القرن العشرين وفي ظل الحرب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا، يسلط التقرير الضوء على أن الإنفاق العسكري بلغ 588 مليار دولار في عام 2023، أي أكثر بنسبة 16٪ مما كان عليه في عام 2022. و 62٪ فوق المعدل الطبيعي. منذ عقد من الزمان.


تعد المملكة المتحدة الرائدة في القارة القديمة - الدولة الرابعة في العالم - بما يقرب من 75 مليار دولار، وهو ما يترجم إلى 2.32% من ناتجها المحلي الإجمالي.


في الواقع، أعرب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالفعل عن اعتزامه زيادة الإنفاق إلى 80 مليار دولار بحلول عام 2030 لمعالجة المخاطر العالمية، تليها ألمانيا بـ 66 مليار ،  وأوكرانيا بـ 64.800 مليار - 37% من ناتجها المحلي الإجمالي - وفرنسا في المركز التاسع بـ 61 مليار.


وجاءت إيطاليا والنمسا وبولندا في مستويات أقل بـ 35 ألف و32 ألف و31 ألف مليون يورو على التوالي. ومن ضمن العشرين الأوائل في العالم، تأتي إسبانيا -السابعة عشرة- باستثمارات سنوية تبلغ 23.700 مليون، وهولندا -16.000 مليون-.


أما إيطاليا، فقد وصل تعزيز القوات المسلحة إلى 1.46% من الناتج المحلى الإجمالى، ودق الأدميرال جوزيبي كافو دراجون، رئيس أركان الدفاع الإيطالي، ناقوس الخطر أمام لجنتي الخارجية والدفاع في الكونجرس ومجلس الشيوخ، وقال إن المواجهة مع روسيا، بحسب حلف شمال الأطلسى ،ستستمر عقدا من الزمن ، رغم أن الحرب في أوكرانيا ستنتهى عاجلا، وهناك الحاجة إلى المزيد من الموارد.

وحذر رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك قائلا: إننا نشهد اللحظة الأكثر أهمية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، على وجه التحديد، بلغ الإنفاق العسكري لبولندا في عام 2023 31.6 مليار دولار، بعد زيادة الإنفاق بنسبة 75٪ بين عامي 2022 و2023. وإلى حد بعيد، تعد هذه أكبر زيادة سنوية لأي دولة أوروبية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنها دولة الاتحاد التي على حدود الحرب، وبهذا المعنى، كان الإنفاق العسكري البولندي أعلى بنسبة 181% في عام 2023 مقارنة بعام 2014.

وبالتوازي مع ذلك، يدفع بعض الشركاء الأوروبيين نحو إنشاء هيئة عسكرية مشتركة وفعالة قادرة على مواجهة طموحات الكرملين وبالتالي الحد من اعتماده على الولايات المتحدة، ومع ذلك، لا تزال هناك العديد من الدول التي تحتاج إلى إقناع، بما في ذلك إسبانيا. في شهر يونيو ستجرى انتخابات البرلمان الأوروبي، وليس هناك شك في أن إحدى القضايا التي ستهيمن على هذه الحملة ستكون سياسة الدفاع المشتركة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة