الصحف العالمية اليوم: 86 نائبا ديمقراطيا فى رسالة لبايدن: إسرائيل انتهكت القانون بتقييد تدفق المساعدات لغزة.. مسئولة أممية: شمال القطاع يعانى من مجاعة شاملة تتجه إلى جنوبه.. وخسائر فادحة للمحافظين البريطانى

السبت، 04 مايو 2024 02:00 م
الصحف العالمية اليوم: 86 نائبا ديمقراطيا فى رسالة لبايدن: إسرائيل انتهكت القانون بتقييد تدفق المساعدات لغزة.. مسئولة أممية: شمال القطاع يعانى من مجاعة شاملة تتجه إلى جنوبه.. وخسائر فادحة للمحافظين البريطانى جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها رسالة ديمقراطيين لبايدن بانتهاك إسرائيل بتقييد تدفق المساعدات لغزة وخسائر حزب المحافظين فى الانتخابات المحلية.


الصحف الأمريكية
86 نائبا ديمقراطيا فى رسالة لبايدن: إسرائيل انتهكت القانون بتقييد تدفق المساعدات لغزة

ال مشرعون من الحزب الديمقراطى الأمريكى فى رسالة إلى الرئيس جو بايدن إنهم يعتقدون إن هناك أدلة كافية تثبت أن إسرائيل انتهكت القانون الأمريكى، من خلال تقييد تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذى دمرته الحرب.

وجاء في الرسالة التي وقعها 86 من الأعضاء الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي، أن القيود التي تفرضها إسرائيل على المساعدات تثير الشكوك في امتثالها لبند في قانون المساعدات الخارجية الأمريكى يلزم المستفيدين من الأسلحة الممولة من الولايات المتحدة باحترام القانون الإنساني الدولي والسماح بالتدفق الحر للمساعدات الأمريكية.

وكان بايدن قد أصدر في فبراير مذكرة تتعلق بالأمن القومي تقضي بتقديم ضمانات مكتوبة بعد أن بدأ مشرعون ديمقراطيون يشككون في مدى التزام إسرائيل بالقانون الدولي في عملياتها في غزة.

وقال المشرعون إن الحكومة الإسرائيلية قاومت الطلبات الأمريكية المتكررة لفتح ما يكفي من الطرق البحرية والبرية لتوصيل المساعدات إلى غزة، واستشهدوا بتقارير تفيد بأنها لم تسمح بدخول ما يكفي من الغذاء لتجنب المجاعة، وفرضت نظاما للتفتيش و"قيودا تعسفية على المساعدات مما أعاق الإمدادات.

وكتب المشرعون نتوقع من الإدارة أن تضمن التزام إسرائيل بالقانون الحالي واتخاذ كل الخطوات الممكنة لمنع وقوع المزيد من الكوارث الإنسانية في غزة.

وتنص مذكرة بايدن على أن يقدم وزير الخارجية أنتوني بلينكن تقريرا إلى الكونغرس بحلول يوم الأربعاء حول ما إذا كانت هناك تأكيدات ذات مصداقية من إسرائيل بأن استخدامها للأسلحة الأمريكية يلتزم بالقانون الدولي.

وأبلغ ما لا يقل عن 4 مكاتب في وزارة الخارجية الوزير بلينكن الشهر الماضي بأنهم وجدوا أن التأكيدات الإسرائيلية ليست ذات مصداقية ولا يمكن الاعتماد عليها.

وإذا تم التشكيك في ضمانات إسرائيل، فسيكون أمام بايدن خيار معالجة الوضع من خلال إجراءات تتراوح بين البحث عن ضمانات جديدة إلى تعليق عمليات نقل الأسلحة الأمريكية، وفقا للمذكرة.


مسئولة أممية: شمال غزة يعاني من مجاعة شاملة تتجه إلى جنوب القطاع

أكدت المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي سيندي ماكين، أن شمال قطاع غزة يعاني من مجاعة شاملة تتجه إلى جنوب القطاع، مشددة على أهمية التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية لحماية السكان.
وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في تقرير اليوم إنه على الرغم من أن المجاعة لم يتم الإعلان عنها رسميًا بعد في غزة حيث يتفشى الجوع والمرض بعد ما يقرب من سبعة أشهر من القتال، إلا أن مديرة برنامج الغذاء العالمي سيندي ماكين قالت إن تصريحاتها تستند إلى ما شاهده البرنامج على أرض الواقع.

ونقلت الصحيفة عن ماكين قولها في مقابلة أجرتها مع شبكة إن بي سي نيوز من المقرر بثها غدا الأحد: "رعب حقيقي، من الصعب جدًا النظر إليه ومن الصعب جدًا سماعه، آمل بشدة أن نتمكن من التوصل إلى وقف لإطلاق النار والبدء في إطعام هؤلاء الناس - وخاصة في الشمال - بطريقة أسرع بكثير".

وأشارت الصحيفة، إلى أن تأكيد ماكين يأتي بعد أشهر من التحذيرات من المنظمات الإنسانية من أن الحرب الإسرائيلية على غزة دفعت القطاع إلى حافة المجاعة، كما أظهر تحليل للصحيفة نفسها أيضًا كيف أن الهجوم الإسرائيلي يدمر قدرة غزة على زراعة غذائها كما تعرضت إسرائيل لانتقادات بسبب تقييد المساعدات للقطاع.

ويأتي هذا، وفقا للصحيفة، مع طلب مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن "تتوقف على الفور" المحاولات الخارجية للتأثير على أنشطة المحكمة، بعد أن أثارت تقارير تفيد بأن المحكمة تدرس إصدار أوامر اعتقال بحق قادة إسرائيليين، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، غضب المسئولين الإسرائيليين ورفضهم للمحكمة.

الهجوم الإسرائيلي يدمر قدرة غزة على زراعة غذائها


كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية اليوم السبت أن الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة تسبب في تدمير قدرة السكان على زراعة غذائها ويهدد بمجاعة قريبة .


وأوضحت الصحيفة بعدما أجرت تحليلا للبيانات الزراعية وصور الأقمار الصناعية والمقابلات مع الخبراء والفلسطينيين في القطاع إن النظام الزراعي الضعيف في غزة بات بالفعل على وشك الانهيار .


وذكرت الصحيفة أنه بعد مرور أكثر من ستة أشهر على الغزو الإسرائيلي لغزة ، تضررت قدرة القطاع على إنتاج الغذاء والمياه النظيفة بشدة حيث دمرت الغارات الجوية والجرافات الإسرائيلية المزارع والبساتين كما ذبلت المحاصيل التي تركها المزارعون الذين يبحثون عن الأمان في جنوب غزة، وتركت الماشية لتموت.


ونقلت الصحيفة عن أشرف عمر الأخرس الذي كان له مزرعة عائلية في بيت لاهيا، شمال غزة بالقرب من الحدود مع إسرائيل قوله إن الجرافات الإسرائيلية هدمت المنزل في أواخر يناير الماضي، بالإضافة إلى الدفيئات الزراعية ومشاريع الطاقة الشمسية، لإفساح المجال لإقامة منطقة عازلة عسكرية.


وقال للصحيفة بعدما شارك الصور ومقاطع الفيديو عن حياته التي انتهت الآن: "لقد عملنا في مزرعتنا الكبيرة التي ورثناها من أسلافنا، لقد قمنا بزراعة البرتقال والليمون والبطاطس والباذنجان والطماطم والخيار، والآن باتت منطقة عسكرية."

الصحف البريطانية


صحف: "المحافظين" البريطاني يحقق أسوأ نتيجة بالانتخابات المحلية منذ 40 عاما


يواجه حزب المحافظين واحدة من أسوأ نتائج الانتخابات المحلية منذ 40 عامًا، مع تحقيق حزب العمال مكاسب مذهلة في جميع أنحاء إنجلترا وويلز في ساحات القتال الرئيسية التي يحتاجها لضمان الفوز في الانتخابات العامة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقالت الصحيفة، إن خسائر المحافظين دفعت أحد الوزراء السابقين إلى الادعاء بأنه "لم يعد هناك شيء اسمه مقعد آمن للمحافظين بعد الآن"، لكن رئيس الوزراء، ريشى سوناك بدا ملتزمًا بالتشبث حتى يوم الاقتراع، مع افتقار المتمردين في حزبه إلى الدعم للإطاحة به.

وقال خبير استطلاعات الرأي البروفيسور جون كيرتس، إن النتائج تضاف إلى "واحد من أسوأ، إن لم يكن الأسوأ" من أداء المحافظين منذ أربعة عقود.

ومن المتوقع أن يخسر الحزب ما يصل إلى 500 مقعد عند فرز جميع الأصوات، مع تقدم حزب العمال في مناطق "الجدار الأحمر" الشمالي الذي فاز به المحافظون في عهد بوريس جونسون ومعاقل المحافظين التقليدية في الجنوب.

وأشاد كير ستارمر، زعيم حزب العمال بالنتائج "المزلزلة"، بما في ذلك الفوز في الانتخابات الفرعية بأغلبية ساحقة في بلاكبول ساوث، مع ثالث أكبر تأرجح منذ الحرب العالمية الثانية، بالإضافة إلى منصب عمدة في شرق ميدلاندز وشمال شرق وشمال يوركشاير، والتي تغطي دائرة سوناك الانتخابية.

وأطاح حزب العمال بعدد من أفراد الشرطة ومفوضي الجرائم التابعين لحزب المحافظين ، وسيطر على ما لا يقل عن سبعة مجالس جديدة، بما في ذلك باكينجهامشاير وإسيكس وهامبشاير وساسكس في جنوب إنجلترا.

وفي إشارة تحذير للأحزاب الرئيسية، كان هناك أيضًا أداء قوي لحزب الخضر، الذي فاز بأكثر من 150 مقعدًا وخسر بفارق ضئيل السيطرة الشاملة في بريستول، ومرشحي الحزب المستقلين، الذين فازوا بـ 260 مقعدًا وسط خيبة الأمل في وستمنستر بسبب سياسة وموقف حزب العمال من غزة.

أشارت الحصة الوطنية المتوقعة من الأصوات التي نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية أمس الجمعة إلى أن حزب العمال حصل على 34% من الأصوات، والمحافظين على 25%، والديمقراطيين الأحرار على 17%، وآخرين على 24%.

وعلى الرغم من الخسائر الفادحة التي تكبدتها الحكومة، أشار المحافظون إلى وجود جيوب من النجاح مثل بقاء عمدة حزب المحافظين بن هوشن في تيز فالي، ومن المرجح أن يحتفظ آندي ستريت بمنصبه في وست ميدلاندز يوم السبت. وقد نأى كلا الرجلين بأنفسهما عن سياسات وستمنستر التي ينتهجها المحافظون.

صحف: منافسة متقاربة على منصب عمدة لندن بين صادق خان وسوزان هول..وغزة كلمة سر


قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن عمدة لندن، صادق خان، يواجه انتظارا قلقًا وسط مزاعم بأن سوزان هول هي الأقرب في مسابقة عمدة لندن. وقال أحد المطلعين على حملة حزب المحافظين في وستمنستر أن سوزان هول تغلبت على صادق خان في لندن لأن "العديد من الناخبين المسلمين بقوا في منازلهم".

وأوضحت الصحيفة أن صادق خان يواجه انتظارًا قلقًا لمعرفة ما إذا كان سيتم إعادة انتخابه رئيسًا لبلدية لندن وسط مخاوف من انخفاض نسبة الإقبال على الانتخابات والغضب من سياسته الرائدة في مجال السيارات وموقف حزب العمال من غزة.

وقال أحد المطلعين على شؤون حزب المحافظين في وستمنستر، والمقرب من حملة سوزان هول، لصحيفة "إندبندنت" إن المنافسة "متقاربة للغاية" وأن منافس خان "ربما يكون قد فاز" فيما يمكن أن يكون بمثابة صدمة انتخابية مذهلة.

ويستند الإحاطة إلى تحليل نسبة الإقبال في الأحياء في جميع أنحاء لندن، مما يشير إلى أن الناخبين الأقوياء بالنسبة لحزب المحافظين قد شهدوا خروج الناخبين بأعداد أكبر.

وقال المصدر: "يبدو في الأساس أن خان خسر لأن العديد من المسلمين بقوا في منازلهم بسبب غزة، وبقي الكثير من اليساريين في منازلهم لأنه لم يكن قوياً بما يكفي.هذا يعني أن النتيجة متقاربة للغاية، وأقرب بكثير مما أشارت إليه استطلاعات الرأي وربما تكون سوزان قد فازت. هناك البعض في الفريق الذين يعتقدون حقا أنها فعلت ذلك."


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة