امتحانات نهاية العام الدراسي.. نصائح للتعامل مع الطفل الرافض لمراجعة الدروس

السبت، 04 مايو 2024 03:00 م
امتحانات نهاية العام الدراسي.. نصائح للتعامل مع الطفل الرافض لمراجعة الدروس أم تذاكر لطفلها
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلعب الأمهات دورًا محوريًا في حياة أبنائهن، خاصة خلال المراحل العمرية التعليمية الأولى والتي يصعب التحكم في عقلية الطفل، لذا نستعرض خلال السطور التالية كيف تتعامل الأمهات مع الطفل الرافض مراجعة دروسه قبل امتحانات نهاية العام الدراسى وذلك بمناسبة بدء امتحانات بعض صفوف النقل والشهادة الإعدادية مثل إمتحانات الصف الرابع الإبتدائى والتى سوف تبدأ يوم الأربعاء المقبل بمحافظة الجيزة، وفقًا لما أشارت إليه شيماء عراقي استشاري إرشاد أسرى وتعديل السلوك.

التعويض قبل الامتحانات

ينبغي على الأمهات إدراك ما فات طفلها من مذاكرة ومراجعة المواد الدراسية معه قبل الامتحانات وتحمل جزء من مسئولية وهى الإشراف ومتابعة طفلها والحث على البدء في استرجاع ما فات وعدم تضيع الوقت.

خطة سريعة

 يمكن عمل خطة سريعة تعتبر إسعاف سريع لما فات الأبناء من دروس، على الأمهات التعاون مع الأبناء والإطلاع على المناهج الدراسية والتركيز على الدروس الصعبة والبدء بها لأنها سوف تحتاج لمراجعة لأكثر من مرة.

التركيز على المفاهيم

 التغذية الرجعية وذلك بمعنى المراجعة الدورية للدرس والتركيز على المفاهيم والمصطلحات الصعبة وخاصة مع دروس العلوم والدراسات.

الخريطة الذهنية

 استخدام الخريطة الذهنية تساعد الأبناء على حفظ المعلومات واختصار الوقت للمراجعة وهى تعد كشجرة عائلة للدروس ويمكن أن تستخدمها الأمهات أثناء المذاكرة.

التهيئة النفسية

يجب على الأم خلال فترة الإمتحانات أن تتجنب اللجوء للتوبيخ والعقاب السلبى والنعت بالفشل وتبتعد عن الصراخ بدون جدوى وعليها تحلى الصبر والهدوء حتى تنقضي فترة الامتحانات.

متابعة وتنظيم الوقت

على الأمهات تنظيم وقتها خلال فترة الامتحانات وتأجيل أي خطط تشغلها عن متابعة أبنائها وخاصة الذين يجدون صعوبة فى فهم بعض الأجزاء بالمناهج الدراسية .

التحفيز

التشجيع واستخدام الحوافز للأبناء في حين الإنجاز تدفعهم للمذاكرة بجدية وتحصيل ما فاتهم من دروس ومراجعتها.

أم  وطفلها
أم وطفلها
 
نصائح للمذاكرة
نصائح للمذاكرة








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة