معهد دراسة الحرب بواشنطن: هدف روسيا هذا العام هو الاستيلاء الكامل على دونيتسك ولوجانسك

السبت، 04 مايو 2024 04:18 م
معهد دراسة الحرب بواشنطن: هدف روسيا هذا العام هو الاستيلاء الكامل على دونيتسك ولوجانسك الحرب الروسية الأوكرانية
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر معهد دراسة الحرب، ومقره واشنطن، أن الهدف الرئيسى للحملة الحربية الروسية فى أوكرانيا هذا العام هو الاستيلاء الكامل لمنطقتى دونيتسك ولوهانسك .

وقال المعهد في تقرير اليوم السبت، إن هذا يتجلى بشكل خاص في خطة العملية الهجومية، التي من المتوقع إطلاقها في صيف عام 2024.
وهذا ما أكده قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر بافليوك في مقابلة مع صحيفة. ووفقا له، فإن الجيش الروسي سيحاول أيضًا احتلال منطقة زابوريجيا إذا نجح في الاستيلاء على دونباس.

وفي مقابلة مع مجلة الإيكونوميست، صرح نائب رئيس مديرية الاستخبارات العسكرية الرئيسية، فاديم سكيبيتسكي أيضًا أن الكرملين لم يتخل عن خططه للاستيلاء على منطقتي دونيتسك ولوهانسك.

وأكد بافليوك أن القوات الروسية لديها أيضًا خطة للاستيلاء على خاركيف وسومي، لكنه أشار إلى أنه لا يزال من غير الواضح مدى جدية خطة الروس وما إذا كانوا سينجحون في الاستيلاء على أي من المدينتين.

ووفقًا لمعهد الحرب العالمية الثانية، سيواجه الروس صعوبة في الاستيلاء على خاركيف، لكن من المرجح أن تؤدي العملية الهجومية الروسية في المنطقة إلى جذب القوات الأوكرانية وتثبيتها من مناطق أخرى من خط المواجهة.

وقال بافليوك إن القوات الأوكرانية تبذل كل ما في وسعها لوقف الجهود الروسية للاستيلاء على تشاسيف يار، لكنه أشار إلى أن القوات الروسية تتمتع بتفوق مدفعي يقدر بنحو 10 إلى 1 على القوات الأوكرانية و"تفوق جوي كامل"، في إشارة على الأرجح إلى قدرة القوات الروسية على القصف بشكل عشوائي وتنفيذ ضربات بالقنابل الإنزلاقية في المنطقة .

أما بالنسبة لشاسيف يار، فقد أشار سكيبيتسكي إلى أن القوات الروسية لن تكون قادرة على الاستيلاء على المستوطنة في المستقبل القريب، على الرغم من أن هذا من المحتمل أن يكون مسألة وقت، وهو ما يتماشى مع تقييم محللي معهد دراسات الحرب.

ويشير تقرير المعهد أيضًا إلى تصريحات الرئيس فولوديمير زيلينسكي، الذي قال مؤخرًا إن أوكرانيا تركز على محور أفدييفكا، حيث كان الروس يضغطون باستمرار على مواقع الجيش الأوكراني.

وبحسب الرئيس فإن الروس يخططون لتكثيف جهودهم الهجومية في صيف عام 2024. وأضاف أن أوكرانيا تواجه "مرحلة جديدة" من الحرب.

ويقدر المعهد أيضًا أن الشحنات الأولى من الشحنات الأمريكية ستبلغ 1.5 مليار دولار. ووصلت المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا في وقت سابق من هذا الأسبوع، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق عدة أسابيع أخرى قبل أن تصل الأسلحة والذخائر الغربية إلى مناطق الخطوط الأمامية بالكامل.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة