الدعوة عامة.. بورسعيد تحتفل بحرق "عرائس اللنبى" على شط البحر

الإثنين، 06 مايو 2024 10:00 م
الدعوة عامة.. بورسعيد تحتفل بحرق "عرائس اللنبى" على شط البحر خضير البورسعيدى
كتبت - منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى يوم شم النسيم عادة يتنزه المصريون فى محافظاتهم بالذهاب إلى الحدائق المختلفة ويتناولون الأطعمة المحببة مثل الفسيخ والرنجة والترمس والملانا والفول المحمص بالكمون، وتمتلئ الأسواق بالخس والبصل الأخضر والليمون، ولكن الاحتفال يحتفظ بطابع خاص داخل شوارع المدينة الباسلة بورسعيد، حيث يبدأ الاستعداد والتحضير لهذا اليوم قبل موعده بشهرين على الأقل، فما هو هذا الاحتفال؟ ولماذا يتوارثه أهل بورسعيد؟

ذهبنا إلى مدينة بورسعيد والتقينا أحد أبنائها ورافقنا الرحلة لمعرفة الأسباب.

حالفنا الحظ أن يكون رفيق الرحلة هو محسن خضير، الفنان التشكيلى وابن محافظة بورسعيد، والذى اعتاد على إقامة احتفال كبير بليلة شم النسيم، فمعظم أهالى المدينة الباسلة لا ينامون فى ليلة شم النسيم، يقيمون الاحتفالات فى شوارعها المختلفة، وتسمع أصوات أغانى البمبوطية البورسعيدية على أنغام آلة السمسمية فى كل طريق تسير فيه.

يقول محسن، لـ«اليوم السابع»: لقد ترددنا هذا العام فى التفكير للاحتفال بسبب الأحداث الأخيرة فى غزة، كيف نحتفل وإخواننا يموتون كل لحظة؟، ولكن لاحت فى العقل فكرة ما، فنحن نعيش فى مدينة ذاقت مرارة الاستعمار والتهجير وشممنا رائحة الموت، فلا يوجد بيت فى بورسعيد يخلو من شهيد، وما يحدث فى غزة عاشه أهلنا من قبل فى العدوان الثلاثى من إنجلترا وفرنسا وإسرائيل، أو فى النكسة من الإسرائيليين، فلماذا لا يكون مضمون الاحتفال هذا العام عن العدو الصهيونى؟

احتفالات بورسعيد بليلة شم النسيم (3)
احتفالات بورسعيد بليلة شم النسيم 

سبب الاحتفال بعرائس اللنبى فى المدينة الباسلة

بدت على وجوهنا الدهشة وتساءلنا ما علاقة هذا باحتفالات الربيع وشم النسيم؟ فلاحظ ابن بورسعيد دهشتنا، وبدأ على الفور فى سرد الحكاية فقال: نعود بالزمن للوراء عدة سنوات إلى عام 1917 وبالتحديد قبل انتهاء الحرب العالمية الأولى بعام واحد، أتى إلى مصر المندوب السامى لبريطانيا، يسمى «إدموند ألنبى» ورتبته العسكرية «فايكونت أول»، كان شديد القلب وقاسيا لا يعرف الرحمة وخاصة مع المصريين والعرب، وكان اضطهاده واضحا لأبناء إقليم القناة «بورسعيد والإسماعيلية والسويس».

احتفالات بورسعيد بشم النسيم (3)
احتفالات بورسعيد بشم النسيم 

ممنوع النوم ليلة شم النسيم فى بورسعيد

فى فترة ما أثناء الاستعمار فرضت القوات البريطانية حظر تجوال فى مدن القناة، وكان من المفترض أن يزور المندوب السامى بورسعيد ليلة شم النسيم، وأثناء تجول «اللورد ألنبى» راكبا أحد المراكب فى قناة السويس قام أهل المدينة الباسلة بالخروج وأعدموا دمية كبيرة ترمز له، وحرقوها أمام عينيه، مرددين أغنية من التراث الشعبى تدعو لعدم نزوله، قال هذا «محسن» بنبرات تجمع بين العزة والفخر.

وأكمل محسن حديثه: وبعدها تم عزله من منصبه كمندوب سامى فى مصر، وعاد إلى بلاده، ومنذ ذلك الحين استمر هذا التقليد النضالى حتى الآن، حيث نتنافس جميعا من أبناء المحافظة على صناعة دمية اللمبى وعرضها على المسارح مع كتابة حوار كوميدى ساخر يمس المجتمع والأحداث التى نعيشها، وإحضار فرق السمسمية تغنى أغانى التراث البورسعيدى حتى قبل أذان الفجر، ثم نأخذ تلك العرائس أو الدميات وتزف فى شوارع بورسعيد ثم نحرقها على رمال الشاطئ، وبعدها يبدأ الأهالى فى الاحتفال بيوم شم النسيم إما فى الحدائق أو على شط البحر. 

واستطرد محسن: بورسعيد مدينة مختلفة فى كل شىء حتى فى احتفالاتها لها طابعها المميز ورائحتها التى لا تنسى، من زارها لا بد وأن يعود لها مرة أخرى.

احتفالات بورسعيد بشم النسيم (1)
احتفالات بورسعيد بشم النسيم 

رحلة خضير مع عرائس اللمبى

بدأ محسن خضير، فى صناعة عروسة «ألنبى أو اللمبى» كما يطلق عليها الأهالى منذ عام 1977، كان يصنعها من الملابس القديمة والمحشوة بالقش، كان أول تمثال صنعه لـ«موشى ديان»، ثم «جولدا مائير» و«مناحيم بجين»، ثم بعد ذلك توالت العرائس فكان «آرييل شارون، وبنيامين نتنياهو» وغيرهم. 

وقال «خضير»: أحرص كل عام على مناقشة قضية معينة تهم المواطن البورسعيدى، فمثلا فى سنوات سابقة كانت عن مشكلة المخدرات أو الإدمان، أو الدروس الخصوصية، وهذا العام ستكون عن الأحداث الأخيرة فى فلسطين والحرب الصهيونية على غزة.

ضحك وغنى ورقص وأغانى بمبوطية

واستطرد الفنان التشكيلى: أبدأ فى صنع تماثيل اللنبى فى النصف الأخير من شهر فبراير، أصنعها من جميع الخامات المتاحة، فالعروسة من حديد مسلح رقيق جدا أقوم بلف مادة الإسفنج عليه وأربطه بسلك وبعدها ألبسه الملابس حسب شخصية الفكرة، وفى النهاية أضع الألوان المناسبة.

وتابع خضير: قبل الاحتفال بيوم أو اثنين أقيم مسرحا كبيرا فى الشارع هنا بجانب المحل والمكتب الخاص بى وأضع عليه العرائس حسب القصة وأكتب الحوار على الورق وأضع الورق على العرائس كل حسب شخصيتها فى الحوار، حتى يوم الأحد ليلا يبدأ الاحتفال بعد صلاة العشاء، عادة تكون فرقة بورسعيد للسمسمية هى التى تحيى الحفل، ولكن فى السنوات الأخيرة اعتاد بعض المطربين المعروفين المجىء لبورسعيد لإحياء الحفل بجانب الفرقة البورسعيدية حتى نهاية الحفل وحرق العرائس.

احتفالات بورسعيد بليلة شم النسيم (5)
احتفالات بورسعيد بليلة شم النسيم 

الدعوة عامة

وفى ظل الاحتفال لا يمكن أن نتوارى عن ذكر الدور الكبير المنوط بأفراد وزارة الداخلية، فتقوم بتأمين الأهالى يوم الاحتفال، حيث التكدس والازدحام أمام المسارح المختلفة، كما أنها تدعم شوارع المحافظة بالعديد من سيارات الإسعاف والمطافئ.

ويختتم محسن خضير، حديثه لـ«اليوم السابع»، بدعوة المصريين كافة للاحتفال بليلة ويوم شم النسيم فى بورسعيد.

احتفالات بورسعيد بشم النسيم (2)
احتفالات بورسعيد بشم النسيم
احتفالات بورسعيد بليلة شم النسيم (1)
احتفالات بورسعيد بليلة شم النسيم
احتفالات بورسعيد بليلة شم النسيم (2)
احتفالات بورسعيد
احتفالات بورسعيد بليلة شم النسيم (3)
اشم النسيم في بورسعيد
احتفالات بورسعيد بليلة شم النسيم (4)
بورسعيد فى شم النسيم









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة