مهم لطفلك.. خبيرة تحدد خطوات تقلل خطورة خوارزميات التواصل الاجتماعى

الأربعاء، 08 مايو 2024 08:00 م
مهم لطفلك.. خبيرة تحدد خطوات تقلل خطورة خوارزميات التواصل الاجتماعى خطورة خوارزميات التواصل الاجتماعى
رسالة الشارقة أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت آية بدر، المتخصصة في وسائل التواصل الاجتماعي، من مخاطر الخوارزميات المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي، لما لها من تبعات أبرزها استهداف الخصوصية لدى المستخدمين وقصر اهتمامات الشخص على منطقة واحدة فقط دون الباقي.

وقالت آية بدر خلال ورشة قدمتها بعنوان "الخوارزميات وكيفية عمل وسائل التواصل الاجتماعي"، ضمن فعاليات الدورة الـ 15 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، إن الخوارزميات تعني أن الشخص مراقب ومعروف اهتماماته بالكامل، حيث تسخر شركات التواصل الاجتماعي خوارزميات مرتبطة بالذكاء الاصطناعي لرصد الهوايات والاهتمامات لكل شخص وتوفيرها له مباشرة في البحث.

وأضافت آية بدر:"للخوارزميات تأثيران، أحدهما إيجابي بحيث يساعد الشخص على توفير ما يبحث عنه بمنتهى السهولة وبخيارات متعددة، سواءً كان تسوق أو سفر أو هواية، وتأثير آخر سلبي إذ يحصر الشخص في منطقة معينة ويتيح له أدوات بحث مرتبطة بجانب واحد فقط؛ الأمر الذي يحجب عنه الاطلاع على باقي الجوانب والموضوعات، فضلاً عن تأثيره في استهداف خصوصية الأفراد.

وأكدت آية بدر، أن كل وسائل التواصل الاجتماعي مراقبة عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، وهو الأمر الذي يجعل عمل وسائل التواصل الاجتماعي مرتبطًا بالخوارزميات، مشددة على أهمية الحرص وتنويع مصادر البحث ومتابعة صفحات لأشخاص متعددي الاهتمامات حول العالم وليس التركيز على شيء واحد فقط.

وحددت مجموعة من الخطوات لتفادي السقوط في فخ الخوارزميات أثناء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أولها عدم الضغط على "أعجبني" أو "مشاركة" لأي نوع مخصص من المحتوى، وتنويع البحث عن أكثر من رأي وأكثر من نوع محتوى، وتجاوز أي محتوى غير ملائم على الفور بمجرد ظهوره، بالإضافة إلى عدم تصديق أي محتوى بسهولة.

جانب من الندوة (2)
جانب من الندوة
 
خلال الندوة
خلال الندوة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة