أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. "السيسى" أمام "قمة المناخ" بنيويورك: المنطقة العربية الأكثر عرضة للتغير المناخى.. دولنا تعانى من أزمات متفاقمة ناجمة عن تأثيراته.. وندعو الدول والقطاع الخاص للاستثمار فى الطاقة المتجددة

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 04:51 م
بالفيديو.. "السيسى" أمام "قمة المناخ" بنيويورك: المنطقة العربية الأكثر عرضة للتغير المناخى.. دولنا تعانى من أزمات متفاقمة ناجمة عن تأثيراته.. وندعو الدول والقطاع الخاص للاستثمار فى الطاقة المتجددة السيسى
كتب محمد كامل - رفيدة عوضين – هاجر حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الدول العربية تعانى من أزمات متفاقمة فى مجال الطاقة فى وقت تستهدف فيه تحقيق معدلات مرتفعة فى النمو، وهو ما يتطلب التوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة لتوفير الطاقة مع التحول إلى نمط اقتصادى أكثر حفاظا على البيئة.

وأضاف السيسى، خلال فعاليات قمة المناخ على هامش الدورة الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة بحضور قادة العالم، أن الدول العربية الأكثر عرضة للآثار الناجمة عن المتغيرات المناخية وفى مقدمتها التصحر، ومن ثم فإن المجتمع الدولى مدعو للانخراط فى مواجهة تلك الظاهرة للحفاظ على التوازن البيئى.

وأوضح أن التكيف مع تغيير المناخ يمثل أولوية قصوى، مشددا على ضرورة تكاتف الجهود لخفض ظاهرة الاحتباس الحرارى.

وأعرب، عن اعتزازه بالمشاركة فى قمة المناخ، واصفًا إياها بالهامة، متوجهًا بالشكر لسكرتير عام الأمم المتحدة على ما بذله من جهد لتنظيمها فى إطار الأهمية التى باتت تحتلها قضية تغير المناخ، وضرورة اتخاذ إجراءات طموحة للتصدى لتداعياتها.

وأشار إلى المسئولية المشتركة مع تباين القدرات المتفاوتة والالتزام بالمسئولية التاريخية وحق الدول العربية فى تحقيق التنمية، موضحًا أنه لابد من التوجه إلى الطاقة المتجددة حتى نخرج من أزمة الطاقة التى تواجهها دولنا فى المنطقة.

ودعا الرئيس السيسى إلى دعم المشروعات التى تعمل على زيادة مساحات التشجير فى مصر خصوصا والمنطقة العربية عموما، ونقل التكنولوجيا التى تساهم فى حل أزمات الطاقة من دون تلويث البيئة والتأثير على المناخ، وناشد المجتمع الدولى، دعم الصندوق الأخضر الذى يتبنى سياسات تحافظ على نظافة البيئة.

وإلى نص كلمة الرئيس:

أصحاب الجلالة والفخامة والسمو،
السيد بان كى مون سكرتير عام الأمم المتحدة،
السيدات والسادة،

يطيب لى فى البداية، أن أعرب عن اعتزازى بالمشاركة فى هذه القمة الهامة، وأن أتوجه بالشكر إلى سكرتير عام الأمم المتحدة على ما بذله من جهد لتنظيمها فى إطار الأهمية، التى باتت تحتلها قضية تغير المناخ، وضرورة اتخاذ إجراءات طموحة للتصدى لتداعياتها.. كما أتشرف بأن أتحدث أمامكم اليوم باسم المجموعة العربية.

لقد وجه التقييم الخامس للهيئة الحكومية الدولية لتغير المناخ إنذاراً واضحاً إلى العالم بأسره بضرورة التحول إلى أنماط جديدة للتنمية، تشمل أنماط استهلاك رشيدة ونُظُم إنتاج مستدامة، لتخفيف ظاهرة تغير المناخ، والتكيف مع آثارها السلبية.

إن المنطقة العربية الواقعة فى نطاق المناطق الجافة والقاحلة، هى من أكثر المناطق عرضة لتأثيرات تغير المناخ، بما لها من آثار سلبية على التنمية، مما يتطلب تحركاً وتضامناً دولياً أساسه مبدأ الإنصاف والمسئولية المشتركة مع تباين الأعباء، والقدرات المتفاوتة، والالتزام بالمسئولية التاريخية، وحق الدول العربية فى تحقيق التنمية المستدامة.

وفى هذا الإطار، فإن التكيف مع تغير المناخ يمثل أولوية قصوى للدول العربية مثلها فى ذلك مثل الدول النامية، وخاصة الأفريقية.

إن دولنا تعانى من أزمات متفاقمة فى الطاقة فى وقت تستهدف فيه تحقيق معدلات مرتفعة للنمو، وهو ما يتطلب التوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة ضمن أولوياتها لتوفير الطاقة، مع التحول إلى نمط اقتصادى أكثر حفاظاً على البيئة. ومن هذا المنطلق أدعو الدول المتقدمة، والمؤسسات المالية، والقطاع الخاص للاستثمار فى هذه المشروعات.

كما تعانى دولنا من الآثار الناجمة عن التغيرات المناخية، وفى مقدمتها ظاهرة التصحر. ومن ثم فإن المجتمع الدولى مدعو للانخراط فى جهود مكافحة هذه الظاهرة، ومن بينها دعم جهود زراعة أشجار الغابات فى الصحارى وريِّها من خلال مياه الصرف المعالَجة، بما يؤدى إلى امتصاص الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحرارى، والحفاظ على التوازن البيئى والتنوع الحيوى.

السيدات والسادة،

إن التوصل إلى اتفاق يعالج تفاقم ظاهرة تغير المناخ يستدعى تضافر جهود الجميع لخفض الانبعاثات الناتجة عن مختلف الأنشطة الاقتصادية، وكذلك للتكيف مع الآثار السلبية لتلك الظاهرة، كلٍّ وفقاً لحجم مسئوليته، وقدرته، وتأثره بها.

لذلك، لا ينبغى أن يكون الإطار القانونى الجديد الجارى التفاوض حوله بديلاً عن اتفاقية تغير المناخ، بل وعلى رأسها مبادئ العدالة والإنصاف، والمسئولية المشتركة مع تباين الأعباء، والعناصر الأساسية: التكيف، والتخفيف، والتمويل، ونقل التكنولوجيا، وبناء القدرات. كما يجب العمل على تفعيل صندوق المناخ الأخضر.

وأجدد من هذا المنبر اليوم، التزامنا جميعاً بالتنسيق مع كافة الأطراف للتوصل إلى اتفاق متوازن يَحَقِّقُ مصالح جميع الدول.

شكراً ،،،




موضوعات متعلقة..


السيسى يدعو أوباما لتوسيع حملته ضد الإرهاب فى المنطقة.. الرئيس فى مقابلة مع "وول ستريت جورنال": تعزيز التسامح الدينى والتنمية والتعليم أدوات هامة فى مواجهة التطرف.. نبذل كل جهد لجذب المستثمرين لمصر

السيسى يدعو أوباما لتوسيع حملته ضد الإرهاب فى المنطقة.. الرئيس فى مقابلة مع "وول ستريت جورنال": تعزيز التسامح الدينى والتنمية والتعليم أدوات هامة فى مواجهة التطرف.. نبذل كل جهد لجذب المستثمرين لمصر


معهد واشنطن: لقاء السيسى وأوباما الخميس سيدفع العلاقات الثنائية


المتحدث باسم الرئاسة من نيويورك: علاقتنا بواشنطن استراتيجية وتسمح بوجود نقاط اختلاف.. والسيسى سيلتقى بقادة أمريكا وبريطانيا وفرنسا وإثيوبيا.. ولا لقاءات مع قطر وتركيا.. والشركات ترحب بالاستثمار فى مصر


بالصور.. الملكة رانيا وموجابى فى مقر إقامة السيسى بنيويوك


بالفيديو والصور.. كواليس الوفد المصرى بنيويورك.. الرئيس يبدأ لقاءاته بالـ8 صباحا وحتى 10 مساء.. وحديقة الفندق غرفة اجتماعات مفتوحة لوزيرى الاستثمار والتموين مع شركات أمريكية


بالفيديو والصور..السيسى يلتقى مجموعة من رجال الأعمال المصريين الأمريكيين


السيسى خلال لقائه كلينتون: المصريون غاضبون من أمريكا.. ويشعرون أن أحداث العراق وسوريا وليبيا مؤامرة.. و30 يونيو عبرت عن زخم شعبى جارف.. وعلى البيت الأبيض التعامل بشفافية.. ودور المجتمع المدنى مهم


السيسى يلقى اليوم كلمة الدول العربية أمام قمة المناخ بنيويورك


صفاء حجازى: التليفزيون يذيع كلمة الرئيس السيسى فى نيويورك على الهواء


سياسيون يعلقون على زيارة السيسى لـ"نيويورك":عبد الغفار شكر: سينجح فى تقديم نفسه للعالم وإقناعهم بقدرته على قيادة البلاد.. "الوفد": لقاؤه بالرئيس الأمريكى "هام" ويجب توضيح أن "30 يونيو" إرادة شعبية











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ماهر

مصدر فخر لمصر والمصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الناصر خليل

الثقه بالله

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد وائل

اليوم السابع

انت يا سيسي فخر لمصر والمصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

احلى سيسى

الله معك

عدد الردود 0

بواسطة:

صابرعلى عبدالله

تأيدمطلق لزعيم الأمةالعربية

عدد الردود 0

بواسطة:

Hamdy Abdel-Gawad

وفقكم الله فخامة الرئيس وننتظر العودة بسلامة الله الي ارض الوطن.

عدد الردود 0

بواسطة:

Hamdy Abdel-Gawad

وفقكم الله فخامة الرئيس وننتظر العودة بسلامة الله الي ارض الوطن.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى احمد عبد القوى

القاهرة

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف ال عبدالله

مصري بالخارج

عدد الردود 0

بواسطة:

fatma

مصر صانعة التاريخ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة