أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. كل ما تحب معرفته عن دار كتب باب الخلق

الجمعة، 24 نوفمبر 2017 10:01 ص
س و ج..  كل ما تحب معرفته عن دار كتب باب الخلق دار كتب باب الخلق
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد دار الكتب والوثائق القومية من افتتاح مبنى دار باب الخلق، والذى كان قد تأثر بالتفجير الإرهابى الذى تعرضت له مديرية أمن القاهرة فى يناير 2014.

س: من صاحب مبادرة إنشاء دار الكتب فى مصر؟

ج: صاحب المبادرة هو على باشا مبارك فى  1870 فى عصر الخديوى إسماعيل، حيث تم تأسيس الكتب خانة الخديوية المصرية فى الطابق الأرضى بسراى الأمير مصطفى فاضل، شقيق الخديوى إسماعيل، بدرب الجماميز.

س: هل كانت هذه أول فكرة لـ دار الكتب؟ 

 ج: لا البداية كانت فى عهد محمد على باشا حيث تم إنشاء ما يسمى بـ "الدفترخانة" لحفظ الوثائق عام 1828، وكان الهدف منها حفظ الأوراق والملفات بهدف استكمال مشروع التنمية، وكانت الدار مكاناً لحفظ أوراق الدولة للرجوع إليها إداريا وقت الحاجة.

س: لماذا فكر على مبارك فى دار الكتب؟

ج: لاحظ على مبارك أن ثروة مصر من الكتب موزعة على المساجد الكبيرة الجامعة وقصور الأمراء والأثرياء وبيوت العلماء، وتنبه إلى خطورة هذا الوضع الذى ينذر بضياع ثروة مصر الفكرية، حيث كان يشغل رئاسة ديوان المدارس، فرأى ضرورة قيام مكتبة كبيرة تضم شتات الكتب المبعثرة فى أماكن متعددة، لحمياتها من الضياع والتبدد.

س:  متى تم إنشاء مبنى باب الخلق؟ 

ج: مع ازدياد محتويات الدار وضيق المكان بها، نقلت سنة 1903 إلى المبنى الجديد بميدان باب الخلق، والذى أنشئ خصيصا لدار الكتب ودار الآثار العربية، وخصص للدار الطابق الأول وما فوقه، وافتتح فى أول سنة 1904م.
وفى سنة 1961م بدأ إنشاء مبنى جديد للدار، لضيق المبنى القديم، على كورنيش النيل برملة بولاق، وبدأ الانتقال إليه سنة 1973م، وافتتح سنة 1977م.

س: ما أشهر المخطوطات التى تحتويها دار الكتب؟

ج: تبلغ مخطوطات الدار حوالى 57 ألف مخطوط تعد من أنفس المجموعات وهى مرقمة ومفهرسة وتغطى تشكيلة واسعة من المواضيع، حيث تتميز بتنوع موضوعاتها وخطوطها المنسوبة ومخطوطاتها المؤرخة.
  كما تضم مجموعة نفيسة من أوراق البردى العربية من بينها مجموعة عُثر عليها فى كوم أشقاو بالصعيد تبلغ مجموعها ثلاث آلاف بردية تتعلق بعقود زواج وبيع وإيجار واستبدال وكشوف وسجلات وحسابات خاصة بالضرائب أو تقسيم مواريث أو دفع صداق وغيرها. وأقدم البرديات يعود لسنة 87هـ (705م) ولم ينشر منها إلا 444 بردية.
 كما تحتوى الدار على مجموعة طيبة من الوثائق الرسمية التى تتمثل فى حجج الوقف ووثائق الوزارات المختلفة وسجلات المحاكم وغيرها مما يعنى به الباحثون فى شتى المباحث الأثرية والتاريخية. كما تمتلك الدار مجموعة طيبة من النقود العربية يعود أقدمها إلى سنة 77هـ (696م).
 
 وتشمل مجموعاتها تشكيلة كبيرة من مخطوطات القرآن المكتوبة على الورق والجلد وبعضها فى الخط الكوفى القديم غير المنقط وبعضها لخطاطين مشهورين. وهناك مجموعات من مخطوطات البردى من مختلف أنحاء مصر بعضها يعود للقرن السابع أو قبله. وهى منجم معلومات عن الحياة الاجتماعية والحضارية فى مصر فى بداية الإسلام. وفيها مجموعات عثمانية وفارسية قديمة أيضا، وفى الدار قطع نقدية يعود أقدمها إلى 693 م.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة