أكرم القصاص - علا الشافعي

غادة عجمى وأزمة مقترح "تحديد النسل".. طالبت بوقف الدعم عن المولود الثالث وأحدثت انقساما حادا فى البرلمان.. نائب هاجم المقترح ومتصل أحرجها حول الموقف من تعليم الأطفال.. والنائبة تستمر فى مشروعاتها المثيرة للجدل

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 04:43 ص
غادة عجمى وأزمة مقترح "تحديد النسل".. طالبت بوقف الدعم عن المولود الثالث وأحدثت انقساما حادا فى البرلمان.. نائب هاجم المقترح ومتصل أحرجها حول الموقف من تعليم الأطفال.. والنائبة تستمر فى مشروعاتها المثيرة للجدل غاده عجمى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مقترحات كثيرة كانت النائبة غادة عجمى تطرحها خلال جلسات البرلمان، تحدث حالة من الانقسام والجدل بين نواب البرلمان، كانت بدايتها مشروع مقترح الذى وجهته للمصريين فى الخارج، طالبتهم بتحويل 200 دولار إلى أسرهم من أجل العودة إلى مصر، ثم بتبعته بمشروع مقترح جديد لتحديد النسل كان موضوع مثار أحدث حالة من الجدل والانقسام بين نواب البرلمان.

 

مشروعات النائبة المثيرة للجدل

النائبة منذ عدة أعوام طرحت مشروع مقترح قالت حينها إنه سيمثل حل للأزمة الكثافة السكانية، ولكن فى الحقيقة المقترح لم يكن يمثل أى حل جذرى لهذه الأزمة، بل زاد من الجدل أن المقترح كان يجبر الأسر على ألا يزيدوا عن مولودين فقط، وأنه فى جال وجود مولود ثالث لن يكون هناك أى دعم من الدولة له.

 

الدولة تهتم فى مواجهة الكثافة السكانية، بحملات التوعية بشأن مخاطر الكثافة السكانية، وأهمية وسائل تنظيم الأسرة، ولكن لم تتبع الدولة قط سياسة الإجبار، إلا أن النائبة استخدمت سياسة الإجبار، بل أيضا لم تحدد ما هو الدعم الذى لم توجهه الدولة للمولود الثالث.

مقترح تحديد النسل

هذا المقترح الذى دشنته النائبة، أحدث حينها حالة انقسام كبيرة، كان من بينهم حينها النائب فتحى قنديل ، الذى قال فى وقت سابق معلقا على مشروع مقترح النائبة: الكلام دا ما يمشيش فى مصر، وغالبية النواب هيرفضوه، لإن تحديد النسل حرام، وبعدين أنا عندى 6 عيال، وأمنيتى إنى أجيب 10 ولاد، وإن شاء الله هجيبهم، وبعدين الناس عارفة كويس، لو عندك 6 بنات هتفضل تخلف لغاية ما تجيب الولد، هو مفيش حاجة تسد عجز الموازنة وتحسن معدلات النمو إلا تحديد النسل، دا احنا كنا عايشين على المنح زمان، دا لو أحسنوا استغلال المنح ووفروا فى الحوافز اللى بتروح للموظفين الكبار ورشدوا الموازنات هيسدوا عجز الموازنة.

 

أزمة بين النائبة والرأى العام

هذا المقترح أيضا تسبب فى إحراج النائبة خلال استضافتها فى أحد القنوات الفضائية، لتتحدث عن مشروع القرار الذى أعلنت عنه لتحديد النسل، عندما وجه لها أحد المتصلين سؤالا لها عن موقفها من تعليم المولود الثالث وهل يمنع من التعليم ويصبح جاهلا، وحينها أحدث هذا المقترح جدلا واسعا بين النائبة والمتصل الذى أكد رفض هذا المشروع.

كل هذا يشير إلى أن المشاريع التى تطرحها النائبة فى البرلمان تكون إلى حد كبير بعيدة عن الواقع تماما، ولا يمكن تطبيقها والدليل على ذلك عدم مناقشاتها فى البرلمان، ليكون مصير مشروع مقترح تحديد النسل مثل سابقه مقترح تحويل المصريين فى الخارج 200 دولار إلى أسرهم شهريا شريطة دخولهم إلى مصر، الذى أحد حينها أيضا حالة أزمة كبيرة بين النائبة غادة عجمى وبين المصريين المغتربين فى الخارج، الذى أعلنوا رفضهم بشكل كامل لهذا المقترح، واعتبروه أنه يمثل إجبار لهم من أجل التبرع وإهانة للمصريين فى الخارج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ashraf

لماذا تهاجم النائبة

اعتقد ان الوضع الحالي للاقتصاد وكثرة الكلام على تقليص الدعم هذه هي الطريقة المنطقية لتقليص فمن الغير عادل ام تدعم الدولة أكثر من طفلين لكل مواطن وفي رأي ان هذا حل مناسب لمشكلة زيادة التعداد السكاني و السيطرة على موازنة الدعم.

عدد الردود 0

بواسطة:

medhat

ولابعيد عن الواقع ولاشئ

لابد من فرض قوانين للحد من هذا الانفجار السكاني.. معقولة بنزيد 2 مليون سنويا ..دا معدلنا صار اسرع من الصين يا راجل.. يعني اي بناء او تنمية سيتم التهامها.. وتقولي بعيد عن الواقع .. بعيد عن الواقع هو دفن رؤوسنا في الرمال

عدد الردود 0

بواسطة:

sameh

شو اعلامى

اعتقد ان النائبه ليس لديها ما تقدمه غير الشو الاعلامى

عدد الردود 0

بواسطة:

د يوسف ناشد

شوف الصين

ياريت نتعلم من اخطاء وايجابيات غيرنا شوف الصين عملت ايه . حتي سنة ١٩٦٠ كانت دوله مالهاش قيمه ..والان لتنافس امريكا ...اقروا وشوفوا عملوا ايه . اول خطوه كانت تحديد النسل لطفل واحد. وليس اتنين. شوف علي العكس دولة بنجلاديش بيخلفوا علي راحتهم ...لكن حضرتك روح اي دوله حاتلاقيهم في ادني المهن بكل أسف ....هل هو ده المصير المطلوب للجيل القادم من المصريين.. وبعدين زعلانين من الإجبار علي طفلين ..خلينا واقعيين هو من. غير اجلا حد بيحترم القانون؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد التواب النمساوى

التعليم الجيد هو الحل

جهد محمود من سيادة النائبة ولكن مستوى الثقافة و الوعى العام لم يرتفع ليفهم ابعاد المشكلة. من المعروف ان عدد الأبناء يتزايد مع انخفاض مستوى التعليم ولو انتظرنا حتى يرتفع المستوى الثقافي و التعليمي فسنحتاج على الأقل 25 سنه ، فى خلالها لن يحدث اى نمو حقيقى ، لذلك يجب التحرك و بسرعة بقوانين لحماية مستقبل ابناء الاسر الصغيرة من نتائج الانفجار السكانى التى ستطال الجميع وبعدين نقعد ندور على البطاطس ونقول هى بقت غاليه كده ليه.

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

!

!

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed fouad

اي كلام في البتنجان

لما لا يكون البحث عن حلول ايجابية وليست حلول عقيمة انتي فعلا نائبة ولكن نايبة كبيرة ويجب عليكي تقديم حل ايجابي انتي نائبة للشعب ولست نائبة علي الشعب وليس اي كلام في بتنجان

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

كلام من دهب

لية احنا شعب مصمم يدفن راسة في الطين. الست بتقول الدولة تصرف علي 2 بس . اللي عايز يخلف 10 يخلف زي ماهو عايز. بس الدولة مالوش دعوة بيهم. يصرف عليهم من جيبة. والاخ اللي بيقول الاطفال هايتعلموا ازاي. احب اقولة ان تعليم الثالت كوم مدعوم حتي الابتدائية. وبعد كدة هوا وشطارتة. كان فالح اتتعلم ببلاش. كان فاشل يدخل تعليم مهني و شكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

كيمو

على فكرة بلد اسلامى

عايز اقول للجميع : الشريعة الاسلامية تحرم ( نصا ) اللجوء الى تشريع قانونى أو قانون عام مجرد يلزم عامة الشعب بتنظيم النسل ، ولكن هناك ما يسمى ( رخصة ) لحالات خاصة ... ومعروف ان الرخصة لا تعمم وبما ان الدستور المصرى ينص صراحة على ان القوانين لا يمكن لها ان تخرج عن عباءة الشريعة الاسلامية ، لذلك فلا الشرع ولا الدستور يجيز لنا ولو حتى التفكير فى سن قوانين ملزمة فى هذا الشأن .

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل المعتز

أين اللوائح والسياسات المنظمة للبرلمان

هوه أى نائب يقدم سمك لبن تمر هندى المفروض أنه يناقش أو يطرح بالبرمان وتضيع الجلسة فى أختلافات وتناقضات أعتقد أنه يجب أن تكون هناك لجنة لفحص المشروعات المقدمة من النواب لدراستها وتحديد أهميتها وبالتالى تعرض على السيد رئيس المجلس لقبولها من عدمه حتى لايكون وقت البرلمان لراغبى الشو الأعلانى دون فائدة تعود.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة