أكرم القصاص - علا الشافعي

"ليبرلاند" دولة أنشأتها عملة "بيتكوين".. نصف مليون شخص تقدموا للحصول على جنسيتها.. "تليجراف" تكشف: خبير اقتصادى اتجه للسياسة وقرر إنشاءها.. والشرطة الكرواتية تقبض على السكان الأوائل وتعتقل 100 شخص منذ 2015

الأربعاء، 21 فبراير 2018 04:30 ص
"ليبرلاند" دولة أنشأتها عملة "بيتكوين".. نصف مليون شخص تقدموا للحصول على جنسيتها.. "تليجراف" تكشف: خبير اقتصادى اتجه للسياسة وقرر إنشاءها.. والشرطة الكرواتية تقبض على السكان الأوائل وتعتقل 100 شخص منذ 2015 "ليبرلاند" دولة أنشأتها عملة "بيتكوين"
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير جديد لصيحفة " التليجراف" بعنوان " ليبرلاند" الدولة التى أنشأتها عملة البيتكوين، أن ساتوشى ناكوموتو أنشأ عملة بيتكوين الرقمية، لإرباك البنوك المركزية، ولكن كان هدفه هو بناء دولة قوية، التى ترفع شعار "عش ودع غيرك يعيش".

 

فقد أنشأ فيت جيدليكا، الخبير الاقتصادى السابق الذى اتجه للسياسة، دولة افتراضية تعتمد على منح العملات الرقمية، وسوف تطلق عملتها الرقمية الخاصة فى غضون شهور، حيث من المقرر أن تطلق العملة الجديدة فى أبريل المقبل.

 

موقع الدولة على خريطة أوروبا
موقع الدولة على خريطة أوروبا

 

وأضافت الصيحفة، أن نحو نصف مليون شخص تقدم بطلب للحصول على الجنسية فى ليبرلاند، 5500 منهم من المملكة المتحدة البريطانية.

 

فى الوقت الراهن، ليبرلاند هى مجرد شاطئ رملى يمتد بطول 7 كم بجانب نهر الدانوب الذى يقع بين كرواتيا وصربيا، و10 كم جنوب الحدود المجرية، لكن مطالبها الإقليمية تعتمد بصورة كبيرة على الجهة الرملية أو الساحلية.

علم الدولة
علم الدولة

 

واستغل جيدليكا ثغرة منعت كرواتيا من المطالبة بسيادة المنطقة، لكن ذلك لم يمنع المسؤولين الكروات من اعتقاله بعد محاولته إقامة معسكر هناك.

 

وقال جيدليكا، ضمن تقرير الصحيفة، إن الوضع فى البر الرئيسى بليبرلاند ما زال صعباً، إذ تضطهد الشرطة الكرواتية بصورة غير قانونية جميع الزوار والمستوطنين، ونحن ننتظر تبرئة من المحكمة الدستورية الكرواتية، لكن فى الوقت الراهن، انتقلت مستوطنتنا إلى النهر حيث نستضيف الزوار يوميا تقريبا.

 

جانب من التقديم على الجنسية
جانب من التقديم على الجنسية

 

وأشار جيدليكا، إلى أنه عمل محللا للأسواق المالية لبضع سنوات من حياته، وأعطاه هذا فهماً جيداً إلى حد ما للنظام الذى نعيش فيه، مضيفا أنه اكتشف بيتكوين لأول مرة فى عام 2010، قائلا: "لكننى أتمنى لو كنت أعرتها مزيداً من الاهتمام عندما كانت أقل من القيمة"، مضيفا أنه ليس قلقا بشأن مخزون دولته من العملات الرقمية، لأنها ليس عليها أى ديون، وتكاليف تشغيلها منخفضة.

 

وأضاف التقرير، أن الدولة ستبدأ باطلاق عملتها الخاصة، التى تسمى "ميريت" ، فى 13 أبريل المقبل، والذى يتزامن مع الذكرى الثالثة للبلاد.

اعلان التأسيس
اعلان التأسيس

 

وتقبل الدولة عملات بيتكوين وبيتكوين كاش وإثيريوم لعملياتها المالية والمنح التى تتلقاها تصل قيمتها إلى مليارات الوحدات، فيما توزع ميزانية الدولة بين ما يقرب من 12 عملة رقمية.

 

واختتمت الصحيفة تقريرها، أنه تم اعتقال 100 شخص من الأوائل منذ عام 2015، حيث أصبح استرضاء السكان المحليين أحد أكبر التحديات فى ليبرلاند، وتلاحق الشرطة الكرواتية حاليا الليبرلانديين الأوائل، الذين اعتقلوا بانتظام وأبعدوا قسرا عن الشاطئ الرملى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة