أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة حديثة: تقنية الواقع الافتراضى تقوى العقل ومفيدة للذاكرة

الأحد، 17 يونيو 2018 10:00 م
دراسة حديثة: تقنية الواقع الافتراضى تقوى العقل ومفيدة للذاكرة نظارة واقع افتراضى
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف بحث جديد أجراه فريق من جامعة ميريلاند الأمريكية، أن تكنولوجيا الواقع الافتراضى (VR) يمكن أن تساعد الأشخاص على استدعاء المعلومات بشكل أفضل مقارنةً بأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

وأجرى فريق من جامعة ميريلاند تحليلات متعمقة حول ما إذا كان الناس يتعلمون بشكل أفضل من خلال بيئة افتراضية، مقارنة بالمنصات التقليدية الأخرى مثل أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية، ووجدوا أن الناس يتذكرون المعلومات بشكل أفضل إذا تم تقديمها لهم فى بيئة افتراضية.

وقال أميتاب فارشنى أستاذ علوم الكمبيوتر، فى دراسة نُشرت فى مجلة "الواقع الافتراضي"، "هذه البيانات مثيرة لأنها تشير إلى أن البيئات الافتراضية يمكن أن تقدم مسارات جديدة فى التعليم والتدريب عالى الكفاءة".

واستخدم الفريق مفهوم "قصر الذاكرة"، حيث يتذكر الناس كائنًا أو عنصرًا بوضعه فى موقع فعلى وهمى مثل مبنى أو مدينة، وقد استخدمت هذه الطريقة منذ العصر الكلاسيكى، مستفيدة من قدرة الدماغ البشرى على تنظيم الأفكار والذكريات مكانيا.

وقال إريك كروكوس خبير علوم الكمبيوتر، "لطالما استخدم البشر الأساليب المرئية لمساعدتهم على تذكر المعلومات، سواء كانت رسومات الكهوف أو أقراص الطين أو النصوص والصور المطبوعة أو الفيديو".

وأضاف كروكوس، "أردنا أن نرى ما إذا كان الواقع الافتراضى هو الخطوة المنطقية التالية فى هذا التقدم".

 ويقود فارشنى العديد من الجهود البحثية الرئيسية التى تتضمن الواقع الافتراضى والواقع المعزز(AR)، بما فى ذلك التعاون الوثيق مع أخصائيى الرعاية الصحية المهتمين بتطوير أدوات تشخيصية مخصصة للطوارىء، بجانب تقديم تدريبات على استخدام الواقع الافتراضى للمقيمين الجراحيين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة