أكرم القصاص - علا الشافعي

عشان العيد يعدى على خير ومن غير مستشفيات ولا تسمم.. لو هتاكل رنجة وفسيخ كل بالعقل.. سخنها فى الفرن واقتل سمها ومتاكلش أكتر من 200 جرام فسيخ.. واشرب كركدية وكل برتقال.. والحامل ومريض السكر والكبد يمتنعون

الأحد، 17 يونيو 2018 08:16 م
عشان العيد يعدى على خير ومن غير مستشفيات ولا تسمم.. لو هتاكل رنجة وفسيخ كل بالعقل.. سخنها فى الفرن واقتل سمها ومتاكلش أكتر من 200 جرام فسيخ.. واشرب كركدية وكل برتقال.. والحامل ومريض السكر والكبد يمتنعون رنجة
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أهلا أهلا بالعيد..وأهلا أهلا بالرنجة والفسيخ، أهم  طقوس الاحتفال بعيد الفطر المبارك،  وتعزم العائلات بعضها على هذه الأكلة التى يعشقها الكثيرون، ويرغبون فى تناولها بشكل دائم، ولكن رمضان يمنعهم منها لكثرة نسبة الأملاح بها، مما يزيد من الشعور بالعطش.

وهنا تقدم الدكتورة ريهام مسلمانى، نصائح لتجنب حدوث أى مضاعفات صحية أو الإصابة بالتسمم نتيجة لتناولك الرنجة والفسيخ، وأهمها وضع  الرنجة والفسيخ فى الفرن قبل تناولها لمدة 10 دقائق، حتى تقضى على السموم ، فعند تعرضهما لحرارة الفرن تفقد جميع أضرارها.

ونصحت أخصائية التغذية العلاجية، بوضع الليمون والخل على الرنجة والفسيخ، قبل تناولها فهذه الحيلة تعد مثل الفلتر، وتعمل على تطهيرها من السموم.

وشددت ريهام على ضرورة الإكثار من تناول الخضروات كالخس والخيار والجرجير،  لحماية المعدة من أى ضرر قد يصاب به الأشخاص، كالحموضة، بالإضافة إلى عدم الإسراف فى تناول الفسيخ بالأخص، ولا تكثر عن 200 جرام تجنبا لارتفاع ضغط الدم والسكر والكولسترول.

برتقال وموز لطرد وتنظيف الجسم من سموم الرنجة والفسيخ

 

وفى نفس السياق، أشار الدكتور محمد حلمى استشارى السمنة والنحافة، أن الفسيخ والرنجة من أساسيات الموائد عند المصريين فى عيد الفطر، نتيجة للحرمان منهما خلال الشهر الفضيل، ولكن نتيجة لطريقة إعداد وتجهيز الرنجة والفسيخ، الذى يعرضهما للفساد فى بعض الأحيان، يجب توخى الحذر أثناء تناولهما لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائى.

ونصح استشارى السمنة والنحافة، الراغبين فى تناول الرنجة والفسيخ فى العيد، بضرورة الإكثار من تناول الفواكهة، لأنها تساهم فى تخلص الجسم من السموم نتيجة لاحتوائهما على نسبة عالية من الألياف، كما أن الفواكه لها دور كبير فى طرد نسبة الأملاح الزائدة بالجسم نتيجة لاحتوائها على البوتاسيوم، ولذا تناول البرتقال والموز والجريب فروت.

وقدم  محمد حلمى،  بعض المشروبات والخضروات المهمة لصحتك أثناء عيد الفطر، وتحميك من ضرر التسمم بعد تناول الرنجة والفسيخ، ومنها:

-الكركدية من المشروبات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية، والتى تعمل على تنظيم ضغط الدم.

 -البقدونس أو عصيره يعملان على طرد السموم وتنظيف الجسم.

-الشاى الأخضر يقضى على السموم ويعمل على تنظيف الجسم، ويمكنك إضافة النعناع الأخضر الطازة عليه.

مين اللى ممنوع من الرنجة والفسيخ فى العيد؟
 

وأخيرا، أكد الدكتور محمد المنسى استشارى الجهاز الهضمى والكبد، ضرورة تجنب تناول الرنجة والفسيخ للأطفال أقل من 4 سنوات، والحوامل والمرضعات ومرضى القلب والكبد والسكر والضغط  المرتفع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة