كمال حبيب

ارفع رأسك فوق.. أنت مصرى

السبت، 08 أكتوبر 2011 03:52 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أزعجنى ما قاله المعتصمون من الأقباط أمام ما سبيرو، وهم يواجهون الشرطة ويقولون «ارفع راسك فوق إنت قبطى»، هذا هتاف طائفى لا يتسق مع روح ثورة 25 يناير، فشعارها كان ارفع راسك فوق إنت مصرى».

هنا المصرية تعنى الرابطة الجامعة بين المسلم والمسيحى، فمصر هو وطننا جميعا مسلمين وغير مسلمين، وهى هوية تعنى أن أغلبية هذا البلد مسلمة، وأن هذه الأغلبية تحمى الأقلية العددية من الأقباط، وأن المصرية شبكت العلاقات بين المسلمين والمسيحيين معا بحيث لا يمكن فصم تلك العلاقات.

فحين يخرج واحد ويعود بنا إلى الحالة الطائفية التى كان يتلاعب بها نظام مبارك، ويقول «ارفع راسك فوق إنت قبطى»، فهنا نقول له إن القبطى لا يمكنه أن يرفع رأسه لفوق إلا إذا رفع المصريون جميعا رؤوسهم فى مواجهة الظلم والقهر والاستبداد وفى مواجهة العسكرة، لا يمكن للقبطى أن يرفع رأسه وحده دون بقية إخوانه من المصريين.
وإذا كان القبطى سيرفع رأسه فى مواجهة المسلم أو فى مواجهة الدولة بصفته الطائفية فإن ذلك لا يعد نصرا له، لأن الذين يعيشون فى وطن واحد لا يمكن لأحدهم أن ينتصر والآخر يهزم، نريد للمصريين جميعا بعد الثورة أن يرفعوا رؤوسهم، وتلك كانت أحد أهم وأجمل شعارات الثورة، فلم يقل أحد من الثوار ارفع راسك فوقك إنت مسلم، ولو قالها أحد لكنا ضده، وإنما نقول نرفع رؤوسنا جميعا كمصريين مسلمين ومسيحيين.

رأيت قسا يحتج أمام ما سبيرو على حرق كنيسة الميرناب فى أسوان وهو يقول إنه سيضرب المحافظ بالحذاء، هل هذا معقول؟ من المفروض أن رجال الدين لا يذهبون مذاهب الانفلات فى اللسان ولا الانفلات فى المشاعر إلى حد التعدى على هيبة الدولة المصرية وعلى ممثليها.

من أطلق صيحة «ارفع راسك فوق إنت قبطى» كان يرفعها فى وجه رجل الشرطة الذى حاول أن يمنع الاعتصام الذى قطع الطريق على الناس لساعات طويلة فى منطقة حساسة، وصيحات هذه الأرض لنا، وهذا البلد لنا، كلها صيحات تعبر عن التطرف الذى يجب أن يتم إيقافه من أجل وحدة هذا البلد والحفاظ عليه.

الشعور الطائفى واللعب به هو لعب بالنار فى وقت لا تتحمل البلد فيه هذه الأعمال الذى يجب أن يواجه صانعوها بقوة القانون الذى يطالبون هم بتطبيقه، لقد كانت كنيسة الماريناب مضيفة ولم تكن كنيسة، ولم تحصل على تصريح من الدولة، كما أن موظفى الإدارة المحلية تلاعبوا بالأوراق لتغيير صفة المبنى الذى كان خيمة للضيافة ليصبح كنيسة.
المشكلة كانت فى إدفو بقرية الميرناب بأسوان، فلماذا انتقلت إلى القاهرة رغم أن الأقباط احتجوا هناك أمام المحافظة، ونصبوا المنصات وعزفوا الموسيقى الدينية، يبدو واضحا أن نقل المشكلة إلى العاصمة هو نوع من الضغط السياسى ذات الطابع الطائفى دون تقدير لمصالح الوطن الذى يمر بمرحلة مخاض قلقة ومتعسرة، إننا نتساءل هل هذا هو الوقت المناسب لإثارة مشكلة طائفية فى قلب العاصمة فى وقت تواجه فيه الثورة تحديات الحفاظ على روحها وعلى قيمها وأهم تلك القيم على الإطلاق نبذ الشعارات الطائفية، والتأكيد على وحدة المصريين جميعا بلا تمييز ولا استثناء.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر حبيب

ملخص صحيح

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود الامير

لا فض فوك يا حاج كمال

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامة فوده

نعم انت مصري ولكن ايضا بلا تعقيد للحياة

عدد الردود 0

بواسطة:

مسيحى قبطى مصرى

الم تحضر وقفهاحتجاجية للسلفيين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود المصرى

كلنا مصرين مسلم قبطى رجل انثى اى كان لونة او طعمة فهو مصرى

عدد الردود 0

بواسطة:

نزية باهى

قبطى أم مصرى

عدد الردود 0

بواسطة:

صقر اسوان

البلطجة و الحقوق

عدد الردود 0

بواسطة:

العنود من السعودية

جزاك الله خيرا..

كلامك يدخل القلب...الله يوفقك

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير المصرى

بتعيب على الأقباط علشان بيطالبوا بحقوقهم الضايعة فى هذه الدولة !!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

سما

كل كلمه قولتا صح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة