استشارى عيون: التدخل الجراحى الحل الوحيد للمياه البيضاء

السبت، 18 أكتوبر 2014 06:16 م
استشارى عيون: التدخل الجراحى الحل الوحيد للمياه البيضاء المياه البيضاء أو الكتاركت (cataract) مرض يصيب كبار السن غالبا
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العيون من أهم الأعضاء الحساسة بالجسم، وهى تتأثر بتقدم بالعمر، لذلك يجب إجراء فحوصات سنوية بعد عمر الخمسين، كما أوضح الدكتور كريم سلام استشارى جراحة وطبيب العيون، مشيراً إلى أن المياه البيضاء أو الكتاركت (cataract)، مرض يصيب كبار السن غالبا.

ويوضح أن تلك الإصابة هى عبارة عن حدوث عتامة بعدسة العين ويصاحبها انخفاض تدريجى فى القدرة على الرؤية، وقد تستمر تلك الحالة إلى أن يصاب المريض بالعمى تماما، مشيرا أن هناك عدة أسباب تساعد على سرعة التدهور، كالإصابة بمرض السكر أو استخدام قطرات الكورتيزون لفترات طويلة، أو بسبب وجود العوامل وراثية تساعد على الإصابة بالمياه البيضاء مبكرا.

ويضيف "كريم" أن العلاج الوحيد المتوفر لمياه البيضاء هو الحل الجراحى، حيث يتم استبدال العدسة المعتمة بأخرى شفافة، مضيفا أن هناك تطورات كبيرة فى أنواع هذه العدسات، وتُجرى هذه الجراحة حاليا باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية بدون غرز جراحية وبدقة وأمان متناهيين.

ويشير إلى أنه قديما كان هناك انتظار طويل لقرار العملية، حيث إن نتائج العملية كانت غير جيدة، أما حاليا فنحن نفضل إجراء الجراحة مبكرا، حيث إن نتائج العملية أصبحت مبهرة والمريض يستطيع ممارسة عمله بعد يومين من إجراء الجراحة بسهولة وأمان.

اليوم السابع يتلقى اسئلتكم واستشاراتكم على الايميل الاتى health@youm7.com










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة