غياب ثقافة "غسيل الأيدى" يسبب الإسهال والنزلات المعوية

السبت، 01 نوفمبر 2014 06:19 ص
غياب ثقافة "غسيل الأيدى" يسبب الإسهال والنزلات المعوية دكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من أنها عادات بسيطة وعادية إلا أنها تتسبب عن حق فى مشاكل ومضاعفات كبيرة، وحول هذا يوضح دكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، استشارى الأطفال، زميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، أن بعض الإحصائيات تؤكد أن 12% من عمال المطاعم يمارسون العمل، وهم يعانون من نوبات إسهال أو قىء، كما أن 100% من الموظفين والعاملين فى أكبر المطاعم كانوا يحملون بقايا فضلات معوية تحت أظافرهم.

ويضيف على الرغم من أن الوقاية أمر غاية فى السهولة، وهو غسيل الأيدى بالماء والصابون إلا أن تلك الثقافة غائبة، فالكثيرون يهملون تلك العادة.

ويتابع د. مجدى على الرغم من اقتناع الأطباء بأهمية غسل الأيدى للتقليل من العدوى فى غرف العناية المركزة، إلا أن تلك النسبة ممن يمارسون تلك العادة لا تتجاوز 26% فقط، بينما أكد 49% فقط من طلبة الطب فى دراسة نمساوية أنهم يغسلون أياديهم عند تعاملهم مع المرضى، ولكن 43 % فقط يغسلونها بالطريقة المثلى .

ويضيف يعلل العاملون فى المطاعم سبب عدم غسل أياديهم، بسبب ضيق الوقت، والبعض يعتبرها بمثابة إزعاج خلال العمل خاصة مع كثرة الطلبات، وعدم كفاية التدريب وعدم الاكتراث بسلامة الغذاء.

ويؤكد بدران أن الخطورة هنا، هى تعرض الجماهير للميكروبات بصورة فجة، فهم يشترون الأمراض أيضًا بصورة مباشرة خلال تعاملهم مع عمال المطاعم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة