10 دروس فى الحب يجب أن تعلمها الأمهات للبنات ليتمتعن بالثقة وقوة الشخصية.. تجنبهن فقدان التوازن فى العلاقات العاطفية.. وتساعدهن على مواجهة وتخطى التجارب المؤلمة بنجاح

الأحد، 02 نوفمبر 2014 05:03 م
10 دروس فى الحب يجب أن تعلمها الأمهات للبنات ليتمتعن بالثقة وقوة الشخصية.. تجنبهن فقدان التوازن فى العلاقات العاطفية.. وتساعدهن على مواجهة وتخطى التجارب المؤلمة بنجاح دروس فى الحب من الأمهات للبنات
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتحرج غالبية الأمهات من التطرق إلى موضوعات حساسة فى الحديث مع بناتهن، ويعتقدن أنهن بهذا لا يفتحن عيون صغيراتهن على هذه الأمور الكبيرة من جهة نظرهن، ويفضلن أن يحاوطن الحديث عن الحب والارتباط والعلاقات العاطفية بسياج حديدى، اعتقادًا أن هذا فى مصلحتهن ولكن دائمًا ما تكون النتائج سيئة لأنهن تركن الحديث فى مثل هذه الأمور لصديقاتهن اللاتى بالتأكيد لا يملكن ما يكفى من الحكمة فى هذه الموضوعات، لذا ينصح موقع " WomansDay" المتخصص فى شئون المرأة جميع الأمهات بأن يلقن بناتهن 10 دروسًا على الأقل عن الحب، ليتمكن من مواجهة الأوقات الصعبة والخروج من تجاربهن السلبية بشخصية أقوى.

1.أنتِ كافية..

يقول الكاتب "جيس واينر" إن أهم رسالة تحتاج الفتيات أن تسمعها من أمهاتهن هى تذكيرها بأنها كافية، وأنه لا شىء داخلها يحتاج إلى تغيير لتكون محبوبة، ويجب أن تعلم كل أم بنتها أن أى شخص يحاول إقناعها بعكس ذلك هو مخطئ ولا يجب أن يكون له مكان فى حياتها.


2. لا يمكنك الحصول على الاحترام إلا إذا كنتِ تعطيه..

وهذا لا ينطبق فقط على الأشخاص الغرباء الذين نهتم لأمرهم، ولكنه أيضًا ينطبق على الأصدقاء والعائلة، فمثلما نطلب من الآخرين احترامنا وعدم مطالبتنا بالتغيير ليحبونا، يجب أن نفعل نحن أيضًا ذلك، ونتقبل الآخرين بصدر رحب مهما كانت درجة اختلافهم.

3. لا تفقدى نفسك فى العلاقة..

عندما تقع المرأة فى الحب فقد تسقط فى وهم أنها لا يمكنها التوازن من دون النصف الآخر لها، وأنها لن تستطيع العيش بدونه وما إلى ذلك من أوهام، وهذا خطأ كبير، ويجب أن تعلم كل أم ابنتها أنها لا يجب أن تتلاشى فى علاقتها بآخر مهما كان رائعًا، ويجب ألا تمنعها علاقتها به من الاستمتاع بحياتها الخاصة والحفاظ على أصدقائها ومتابعة أعمالها.

4. الاستماع بعناية إلى الشركاء المحتملين أو الحاليين..

لحماية ابنتك من التعرض لجرح عاطفى، يجب أن تنصحيها بأن تستمع بعناية إلى ما يقوله الرجل الذى تهتم لأمره أو تعجب به، فإذا قال مثلاً إنه لا يفكر فى الارتباط أخبريها أنها يجب أن تصدقه، ولا تخدع نفسها بالاعتقاد بأنها تعرف "ما يعنيه حقًا من وراء كلامه"، وإذا لاحظت أنه يتعامل بطريقة سيئة مع شخص آخر يجب أن تنتبه ولا تتوقع أنه سيكون مختلفًا معها، ويقول "وينر" إنه فى كثير من الأحيان يظهر الناس ويقولون كل شىء نحتاج إلى معرفته فقط إذا انتبهنا.

5. الدخول والبقاء فى علاقة لأسباب صحيحة..

يجب أن تعلم الأمهات بناتهن أن الحب الحقيقى هو الذى يقوم على أسس المودة والإيثار والكرم، وإذا لم تتواجد هذه الصفات فى الحب لا يجب أن يكون، وإذا كانت تستمر فى ارتباطها لأنها تخشى الوحدة، أو رضوخًا لضغوط خارجية من آخرين، فإن هذه ليست الأسباب الصحيحة لتقوم العلاقة، وفقًا لما يقوله المستشار الأسرى والمعالج النفسى "كارين جولدشتاين"، محذرًا الأمهات "لا تنتظرى حتى تقع ابنتك فى أزمة حتى تعطيها هذه النصيحة، يجب أن تعلميها هذا الدرس من البداية وتساعديها على تعلم كيفية التعرف على العلامات التى تقول لها إنها لا ينبغى أن تستمر مع شخص ما".


6. غالبية قصص الحب الأسطورية كتبها رجال..

من المهم أن تدرك ابنتك أن القصص الأسطورية التى تربت عليها منذ طفولتها، والتى تحاول إقناع الفتيات بأن كل ما عليها هو انتظار المنقذ الوسيم كتبها رجال! كما أنها كتبت فى وقت مختلف لجمهور مختلف، ويجب أن تقولى لابنتك مرارًا أن حياتها لا يجب أن تحاكى قصة سندريلا.

وتقول الكاتبة "جيمى موريسون كيرتس" مؤلفة كتاب "دروس لابنتى الطفلة" "لا عيب من الاستمتاع بهذه القصص، ولكن يمكنك انتهازها فرصة لتعليم ابنتك أن الحب الحقيقى معقد ويأتى بأشكال مختلفة ولا يشبه هذا الذى تقرأ عنه فى القصص الخيالية".


7. يجب أن تعرفى ماذا تريدين وتفعليه..

أحيانًا تبدو العلاقات من السطح جيدة ومثالية تمامًا، ولكن فى أعماقنا نشعر بشىء خطأ، أو ببساطة نشعر أن شيئًا ما مفقود، ولا تجرؤ الكثيرات على إنهاء علاقة لهذا السبب، ولا حتى التفكير فى ذلك، إلا أنك يجب أن تعلمى ابنتك أهمية أن تتعرف على احتياجاتها وكيفية تلبيتها، وألا تستمر فى علاقة لا تلبى احتياجاتها مهما كانت.

8. تعرفى على فوائد التجارب المؤلمة..

ابنتك لن تكون فى حاجة لنصيحتك ومساندتك فى وقت أكثر من لحظات شعورها باليأس والألم، لذا يجب أن تذكريها أنه لا بأس أن تشعر ببعض الألم شريطة أن يكون درسًا فى حد ذاته، فكما تقول "كيرتس" "لا شىء يجعل المرأة تعرف نفسها أكثر من فقدان الحب"، اشرحى لها كيف أنها ستعالج علاقاتها وأن هذه التجارب المؤلمة تساعدها أكثر على التعرف على ما تحتاجه حقًا، وما هى مستعدة لقبوله والعكس.


9. لا تطاردى حبيبًا..

يجب أن تعلمى ابنتك أن الحب سيصل عندما يكون جاهزًا، وأن تسرعنا أحيانًا ما يفسد الأمر برمته، فتقول "كورتيس" "الكلاب تهرب عندما نطاردها، وكذلك الناس، وكل شخص يحتاج فسحة للتنفس"، وعلميها أيضًا ألا تخسر كرامتها فى محاولة جذب انتباه شخص تعجب به، وأنها يجب أن تتصرف بحكمة لتكون محبوبة ومرغوب فيها ولا تفقد فرصها فى العثور على شريك مناسب.

10. لا تختبرى أى شخص..

تقول "كورتيس" إن اختبار شخص ما هو علامة على خوف المرء وانعدام الأمان، فلا يجب أبدًا أن تضعى حبيبك أو الشخص الذى تعجبين به محل اختبار، لذا يجب أن تعلمى ابنتك أن الثقة علامة على قوة العلاقة، والثقة بالنفس هى التى تقود إلى علاقات صحية وسليمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة