أهم النصائح لحياة أفضل لمرضى السكر

الأحد، 09 نوفمبر 2014 07:03 م
أهم النصائح لحياة أفضل لمرضى السكر اختبار سكر - صورة أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مرض السكرى من النوع الثانى من أفضل الأمراض التى يمكن التعايش معها، والتعود عليها، لكن ككل شىء يحتاج إلى نظام حياتى خاص واهتمام شديد وحرص ومتابعة، وذلك لتلافى مضاعفاته واكتشافها مبكرًا، ووفقًا لموقع UT southwestern الطبى الأمريكى المتخصص فى التعليم الطبى، فإن نصائح ومتابعة مرضى السكر تشمل:

ضرورة ممارسة النشاط البدنى بصورة معتدلة لمدة لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا، أو التمارين العنيفة بما يزيد على 90 دقيقة أسبوعيًا، كما أن هناك رعاية خاصة للقدمين تشمل عدم الحركة أبدًا بالقدم حافية، مع اختيار درجة حرارة مناسبة للماء قبل وضع القدم فيها.

كذلك ينبغى غسيل القدمين والفحص الذاتى اليومى لها، تقليم الأظافر مع عدم إزالة أية قطع من الجلد، وضرورة تغيير الجوارب بصورة يومية، وعدم ارتداء الأحذية الضيقة، والذهاب إلى الطبيب بصورة طارئة فى حين اكتشاف أية قرح أو جروح أو التهابات فى القدم.

ونظرًا لأن مريض السكر قد يتعرض لمشاكل طارئة فيجب عليه أن يعلم أعراض ارتفاع وانخفاض السكر، بالإضافة لتعلم كيفية قياس السكر لنفسه، وأيضًا حقن نفسه بالإنسولين.

تشمل المتابعات الطبية ضرورة متابعة طبيب العيون مرة كل عام على الأقل، وطبيب الباطنة ومتابعة وظائف الكلى مرة كل عام أيضًا وضغط الدم بصورة مستمرة مرة كل شهر على الأقل، وأما طبيب التغذية فهو الرفيق الدائم، حيث إن تباع النظام الغذائى أمر حيوى جدًا فى السيطرة على المرض.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل:
health@youm7.com









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة