"Xtandi" أمل جديد لمرضى سرطان البروستاتا رغم ثمنه الباهظ

الثلاثاء، 09 ديسمبر 2014 04:00 م
"Xtandi" أمل جديد لمرضى سرطان البروستاتا رغم ثمنه الباهظ صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نتائج جديدة ومثيرة للغاية، كشفت عنها مؤخراً صحيفة "ديلى ميل" البريطانية بشأن أحد الأدوية الذى تم التصديق عليها فى عام 2012 بواسطة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" لعلاج مرض سرطان البروستاتا المتقدم، والذى ثبتت فاعليته فى تمديد حياة الرجال المصابين بالمرض نظرياً حتى 5 شهور على الأقل، وكما أن بعض المرضى الذين قاموا بتناوله ظلوا على قيد الحياة لمدة تبلغ 18 شهرا أو أكثر.

ويعرف هذا العلاج باسم "Xtandi"، ويحتوى على المادة الفعالة "Enzalutamide"، ولكن يكمن عيبه الوحيد فى سعره الباهظ، حيث تبلغ تكلفة الكورس العلاجى ما يقرب من 25 ألف جنيه إسترلينى، وهو غير متاح لعلاج المرضى على نفقة هيئة الخدمات الصحية البريطانية "NHS"، ويستخدم فقط بواسطة مرضى سرطان البروستاتا المتقدم الذين لم يُظهروا أى استجابة للعلاج الهرمونى أو الكيميائى.

وكشفت مؤخراً دراسة مثيرة أن استخدام عقار "Enzalutamide" فى وقت مبكر من اكتشاف الإصابة بسرطان البروستاتا قد يساهم بشكل ملحوظ فى تأخير تطور أعراض المرض والحد من خطر الوفاة بنسبة 75% مقارنة بالأدوية الأخرى.

وأضاف الباحثون أن استخدام عقار "Enzalutamide" فى وقت مبكر من الإصابة بسرطان البروستاتا قد يساهم أيضا فى الحد من الحاجة لخضوع المرضى للعلاج الكيماوى وبالتالى الحد من آثاره الجانبية الخطيرة لمدة 17 شهرا.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى: health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة