ثورة داخل الإخوان.. أعضاء يطالبون بانتخابات فى "الإرشاد" و"الشورى" لتغيير المرشد.. والقيادات ترد: ندرس الأمر.. ومختار نوح: لا يوجد تنظيم سرى يعتمد الديمقراطية.. خبير:المطالبات سببها الممارسات الخاطئة

السبت، 12 يوليو 2014 12:03 ص
ثورة داخل الإخوان.. أعضاء يطالبون بانتخابات فى "الإرشاد" و"الشورى" لتغيير المرشد.. والقيادات ترد: ندرس الأمر.. ومختار نوح: لا يوجد تنظيم سرى يعتمد الديمقراطية.. خبير:المطالبات سببها الممارسات الخاطئة مختار نوح القيادى الإخوانى المنشق
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مقربة من جماعة الإخوان أن هناك عددا من أعضاء الجماعة وشبابها بدأ يطالب بإجراء انتخابات داخلية لجماعة الإخوان على مستوى مكتب الإرشاد ومجلس شورى الجماعة، لتغيير عدد من القيادات الحالية وعلى رأسهم مرشد جماعة الإخوان.

وقالت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن تلك المطالبات أتت بعد عدم تحديد موعد لإجراء انتخابات مكتب الإرشاد التى تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى، والتى كان من المقرر إجراؤها فى ديسمبر من العام الماضى، فى ظل تواجد معظم قيادات مكتب الإرشاد ومجلس شورى جماعة الإخوان داخل السجن وخارج البلاد.

وأوضحت المصادر أن هؤلاء الأعضاء طالبوا قيادات الجماعة بضرورة اختيار وجوه جديدة تتعامل مع المشهد السياسى الجديد، وتبحث عن فرص عودة الإخوان إلى المشهد السياسى، بدلا من الفكر التقليدى الذى تمارسه تلك القيادات والذى لم يحقق شيئا حتى الآن، بل ورط الجماعة فى أعمال عنف خلال الفترة الأخيرة.

وأشارت المصادر إلى أن عددا من القيادات البارزة بالجماعة فى الخارج طالب هؤلاء الأعضاء بالسكوت فى الوقت الحالى، وأن قيادات الجماعة تدرس الأمر كى تبت فيه وسيتم إعلامهم بالقرارات النهائية خلال الفترة المقبلة.

من جانبه قال مختار نوح القيادى الإخوانى المنشق إن مطالبات بعض أعضاء جماعة الإخوان بإجراء انتخابات داخلية هى مجرد أحلام، لأنه لا يوجد تنظيم سرى يعتمد على الديمقراطية، بل يعتمد على العسكرة، لافتا إلى أن هذا هو ما تعيشه الإخوان الآن.

وأضاف نوح فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن جماعة الإخوان عندما صنعت اللائحة الداخلية صنعتها لأنها تخشى من الانتخابات، فجعلت نسبة التعيين 20%، لافتا إلى أن أغلب أعضاء مجلس شورى جماعة الإخوان معين، إما من القاع عبر مجلس الشعب أو من خلال تعيينه بمجلس شورى الجماعة نفسه.

وتابع: "لا يتعجب الإنسان عندما يجد أن مجلس شورى جماعة الإخوان يوافق على عدم ترشيح أى من أعضاء الجماعة للانتخابات الرئاسية، ثم يقوم هو نفسه ويرشح الشاطر ومرسى للرئاسة"، موضحا أنه عندما تم ترشيح الشاطر رفض من قبل مجلس شورى الإخوان، ثم أعيدت الانتخابات مرة أخرى وتم ترشيح الشاطر عقبها.

وأوضح أن جماعة الإخوان لا تدار بالديمقراطية منذ عام 1995 عندما سيطر عليها التنظيم القطبى الخاص، لافتا إلى أن خيرت الشاطر جاء إلى مكتب الإرشاد بالتعيين، وأكثر من 13 عضوا بمكتب الإرشاد جاءوا بالتعيين، وأحد من جاءوا بالانتخاب فى مكتب الإرشاد كان عبد المنعم أبو الفتوح وتم فصله بعد ذلك.

واستطرد: "من التناقض أن نصدق أن تنظيما سريا يخرج من حياة العسكرية والشمولية إلى حياة الديمقراطية لأن من يصدق ذلك لم يدرس أبجديات العمل السياسى".

وأشار إلى أن أغلب المعينين أو أكثرهم عسكرية وطاعة للتنظيم الخاص تم تعيينهم من مكتب الإرشاد من الدقهلية وهذه ترجع إلى نفوذ الشاطر فى هذه المحافظة، وجاء الدكتور عبد الرحمن البر إلى مكتب الإرشاد بالتعيين، وجميع رؤساء الشعب جاءوا بالتعيين أما المكاتب الإدارية بالانتخابات تأتى بمن يريده التنظيم الخاص لأنه يأتى من مجموع مجالس الشعب.

وقال: "المتأمل للائحة الإخوان التى وضعها التنظيم الخاص تخلو من وجود هيئة قضائية يتم الطعن أماها كما تتسم هذه اللائحة بترك السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية فى يد مكتب الإرشاد، ويستدعى مجلس شورى الإخوان من باب الغطاء الجوى للقرارات المعدة سلفا من مكتب الإرشاد".

فيما قال خالد الزعفرانى الخبير فى شئون الحركات الإسلامية إن مطالبات عدد من أعضاء وشباب جماعة الإخوان بإجراء انتخابات داخلية لجماعة الإخوان وتغيير المرشد العام جاء نتيجة ممارسات تلك القيادات، خاصة أن ما وصلت إليه الجماعة من انهيار حالى تتسبب فيه قرارات تلك القيادة الحالية.

وأضاف الزعفرانى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الإخوان تعتبر الوقت الذى تمر به فى الوقت الحالى محنة ولابد من جميع الأعضاء أن يساعدوا قيادات الجماعة، ومن يطالب بإجراء انتخابات مكتب إرشاد هو يخون الجماعة، لافتا إلى أن التحركات الداخلية التى تتم داخل الجماعة سيتم إسكاتها من قبل القيادات.


موضوعات متعلقة :
وحيد عبد المجيد: اجتماعات الإخوان بالخارج هدفها تقييم الوضع








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة