للأباء.. تكوين الصداقات وممارسة تجعل طفلك واثقا من نفسه

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 03:07 ص
للأباء.. تكوين الصداقات وممارسة تجعل طفلك واثقا من نفسه طفل حزين - أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأبناء هم الأهم لكل من الأم والأب، وهم الاستثمار الحقيقى لتنمية المجتمع. يقول أحمد إبراهيم المدرب النفسى للأطفال، إن الأطفال هم زينة الحياة، وهم ثمار زواج دام لسنين عديدة، ولذلك تربية الأطفال من أصعب المسئوليات التى تواجه الزوجين.

ويضيف، أن من أهم الأشياء فى تربية الأطفال هى تنمية الثقة فى النفس داخل الطفل، وهذا أمر ليس سهلا ولكنه بسيط، لتربية الطفل على أنه شخص لديه ثقة فى النفس.

ويشير، أن هناك بعض الأشياء التى يجب على الآباء اتبعاها لزرع الثقة بالنفس داخل الطفل، وينصح بمدح الطفل أمام الآخرين، وإذا قام بفعل شىء غير لائق يمكنك التحدث معه على انفراد وليس أمام الآخرين ومناقشته وتعريفه الشىء الخطأ فيه.

ويؤكد أن من أهم أسباب التى تساعد فى زرع الثقة فى نفس الطفل هى شعوره أنه طفل وذلك عن طريق الاهتمام بما يريده مثل الألعاب التى يفضلها، والأطفال الذين يفضل اللعب معهم، وأيضا الاهتمام بما يريد أن يأكله، وما يريد أن يشتريه من الملابس، ويكون ذلك عن طريق احترام آرائه.

ويكون دور الأب والأم مع الطفل لزراعة ثقته فى النفس عن طريق مساعدته فى اتخاذ القرارات ويكون ذلك بصفة شخصية ولا يتم إجباره ولكن يمكن أن يتفهم أن هذا القرار هو الذى يتحمل نتائجه، بالفعل يقوم الأب والأم بتحمله نتائج قراره ولكن بالطبع بشكل مبسط، يكون ذلك دون اللجوء أو دون اتباع أسلوب الإجبار لان هذا يؤثر بشكل سلبى عليهم.

ومن أفضل الطرق التى تساعد الطفل على زرع الثقة فى الطفل هى اكتساب العديد من الصداقات، فتعويده على العلاقات الإنسانية يساعد فى تنمية ذاته، ويزيد من نسبة الثقة فى النفس، ويجب أن يتم أخذ رأيه فى بعض الأمور، والأخذ فى عين الاعتبار والقيام بهذا الرأى.

وأخيرا ينصح المدرب النفسى للأطفال، يفضل أن يقوم الأب والأم بتعويد أبنائهم على الصلاة وقراءة القرآن وممارسة الرياضة، لأن ذلك يساعد فى زيادة الثقة بالنفس، كما يجب أن تجيب عن كل أسئلته حتى لا يبحث عن الإجابة من أى مصدر، وعوده أن كلامك كله ثقة أى تعوده على تبادل الثقة بينكم البعض ويجب أن توفى بوعدك دائما معه، وعلمه كيف يدافع عن نفسه ولكن بحكمة، أى لا يدافع عن نفسه فى الخطأ ولا بد أن يدافع عن نفسه أثناء شعوره بالظلم أو حين أن يفهمه بشكل خاطئ.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة