المعارضة التركية تصف خطاب "أردوغان" فى الأمم المتحدة بـ"الكارثى".. ونواب أتراك يؤكدون: إهانة رئيس شرعى لدولة هامة بالمنطقة "غير لائق".. ودعم "مرسى" أسبابه طائفية ولا علاقة له بالسياسة الخارجية

الأحد، 28 سبتمبر 2014 04:33 م
المعارضة التركية تصف خطاب "أردوغان" فى الأمم المتحدة بـ"الكارثى".. ونواب أتراك يؤكدون: إهانة رئيس شرعى لدولة هامة بالمنطقة "غير لائق".. ودعم "مرسى" أسبابه طائفية ولا علاقة له بالسياسة الخارجية أردوغان خلال كلمته أمام الأمم المتحدة
أنقرة- (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "آيدنلك" اليسارية التركية فى مقال لها أن الخطاب "الكارثى" الذى ألقاه الرئيس التركى "رجب طيب أردوغان" حول مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أصاب العلاقات التركية- المصرية بجرح عميق، ولذك انتقدت أحزاب المعارضة بشدة هذا الخطاب.

وأوضحت الصحيفة أن وزارة الخارجية المصرية ألغت اجتماعا كان من المقرر عقده مع تركيا بعد خطاب الرئيس التركى أردوغان شديد اللهجة ضد مصر أمام دول أخرى بالجمعية العامة للأمم المتحدة، فيما شدد النواب أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان التركى أن إهانة رئيس شرعى لواحدة من أهم الدول بالمنطقة هو "أمر غير لائق وخطأ"، مؤكدين أن سلوك الرئيس أردوغان قد تسبب فى مزيد من الانتكاسات فى مسار العلاقات بين أنقرة والقاهرة.

وانتقد آيتوغ آتيجى، النائب بالبرلمان التركى عن حزب الشعب الجمهورى المعارض لمدينة ميرسين، ما أسماه بـ"التحركات المتخبطة للرئيس أردوغان فيما يتعلق بالسياسة الخارجية"، موضحا أن الأمر الصحيح هو الحفاظ على العلاقات مع مصر، فتركيا فى الوقت الحالى ليست لديها علاقات دبلوماسية مع مصر أو إسرائيل أو سوريا، والتدخل فى الشئون الداخلية لمصر ليس بالأمر الصحيح".

وأضاف آتيجى أنه لسوء الحظ تدخلت تركيا فى الشئون الداخلية لمصر، ودعمت الرئيس المعزول محمد مرسى، متساءلا عما إذا كان من شأن تركيا أن تدعم مرسى، وأوضح أن "غرض أردوغان الوحيد وهو دعم مرسى يعتبر من قبيل الطائفية، وبالطبع كان يجب أن يكون لدى تركيا سفيرا فى مصر وأن تستمر علاقاتنا معها، وبكل تأكيد فإن موقف تركيا فيما يختص بالسياسة الخارجية يحزننا كثيرا".

ومن جانبه، قال فاروق لوغ أوغلو، النائب بالبرلمان عن حزب الشعب الجمهورى، أن سلوك الرئيس أردوغان فى مهاجمة المسئولين المصريين "ليس أمرا لائقا على الإطلاق"، مضيفا أن العلاقات بين تركيا ومصر قد وصلت إلى أدنى مستوى لها، إلا أن التصريحات الأخيرة لأردوغان تسببت فى حالة غضب عارمة، ليس فقط فى أوساط الرأى العام، ولكن فى أوساط الإدارة نفسها".

وأكد فاورق لوغ أوغلو، أن سلوك الرئيس أردوغان بالجمعية العامة للأمم المتحدة يعد "أمرا مزعجا للغاية"، مضيفا "إذا ما تعمدت أن تهين إدارة واحدة من أهم الدول بالمنطقة أمام الآخرين، فالأغلبية حينها ستظن أن هذا الأمر غير لائق وخطأ، وحقا فإن تصرفات الرئيس أردوغان قد تسببت فى المزيد من التأخر فى العلاقات بين أنقرة والقاهرة".


موضوعات متعلقة..


المعارضة التركية تشن هجوماً على خطاب "أردوغان" عن مصر بالأمم المتحدة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

الحاج / أحمد

المعارضة التركية رجال

معروفين و معروف آخرهم

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد معدي

الدولار صديقي

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو احمد رجب

الهجوم خير وسيلة للدفاع مع القردوغان

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

رقم 2 بيفهم وكلامة كلة صح

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

د م محمود مصطفي

الأخلاق السياسية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة