التعب وفقدان الشهية أبرزها.. 7 أعراض لنقص فيتامين ب 1

الخميس، 09 مايو 2024 02:00 ص
التعب وفقدان الشهية أبرزها.. 7 أعراض لنقص فيتامين ب 1 نقص فيتامين ب1 ومشاكل القلب
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلعب فيتامين ب 1 دورًا مهمًا فى عملية التمثيل الغذائى فى الجسم ووظيفة الأعصاب، ويمكن أن يؤدى نقص هذا الفيتامين إلى مشاكل صحية مختلفة.

وفيما يلى حسب موقع هيلث سايد نستعرض 7 علامات تشير إلى احتمالية إصابتك بنقص فيتامين ب1..

1. الضعف والتعب

فيتامين ب 1 ضروري لتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، ويمكن أن يؤدي النقص إلى انخفاض إنتاج الطاقة، ما يؤدي إلى الشعور بالضعف والتعب والخمول، حتى مع الراحة الكافية.

2. فقدان الشهية

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ب 1 على الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى فقدان الشهية وانخفاض تناول الطعام، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض النقص، ما يخلق حلقة مفرغة من استنفاد العناصر الغذائية.

3. ضعف وألم العضلات

نقص فيتامين ب 1 يشارك في وظيفة العضلات والإشارات العصبية، ويمكن أن يؤدي النقص إلى ضعف العضلات، وتشنجات، وألم، وخاصة في الساقين والقدمين، وفي الحالات الشديدة قد يؤدي إلى هزال العضلات وصعوبة المشي.

4. تلف الأعصاب والإحساس بالوخز

يمكن أن يؤدي نقص الثيامين إلى تلف الأعصاب الطرفية، مما يؤدي إلى أعراض مثل الوخز والخدر والحرقان، وخاصة في اليدين والقدمين، تُعرف هذه الحالة باسم الاعتلال العصبي المحيطي.

5. الارتباك العقلي ومشاكل في الذاكرة

يلعب فيتامين ب 1 دورًا حاسمًا في وظائف المخ والصحة المعرفية، يمكن أن يؤدي النقص إلى الارتباك العقلي، وصعوبة التركيز، ومشاكل في الذاكرة، وحتى تغيرات مزاجية مثل التهيج أو الاكتئاب.

6. مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن أن يؤدى نقص الثيامين على الجهاز الهضمي إلى أعراض مثل الإمساك وعسر الهضم والانتفاخ.

7. مشاكل القلب والأوعية الدموية

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ب 1 على نظام القلب والأوعية الدموية، ما يؤدي إلى أعراض مثل سرعة ضربات القلب، وضيق التنفس، وتورم في الأطراف السفلية، وفي الحالات الشديدة، قد يؤدي إلى فشل القلب أو مضاعفات القلب والأوعية الدموية الأخرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة