ننشر تفاصيل لقاء وزير الزراعة بالعالم المصرى فاروق الباز.. عادل البلتاجى يستعرض استصلاح مليون فدان ضمن مشروع الرئيس.. ويتطرق إلى مشروع الباز لاستصلاح 750 ألف فدان فى 3 مناطق بالصعيد

الأحد، 28 سبتمبر 2014 03:42 م
ننشر تفاصيل لقاء وزير الزراعة بالعالم المصرى فاروق الباز.. عادل البلتاجى يستعرض استصلاح مليون فدان ضمن مشروع الرئيس.. ويتطرق إلى مشروع الباز لاستصلاح 750 ألف فدان فى 3 مناطق بالصعيد العالم المصرى فاروق الباز
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، اليوم الأحد، العالم المصرى الكبير فاروق الباز بمقر وزارة الزراعة بالدقى، حيث ناقش اللقاء عرض خطة استصلاح المليون و18 ألف فدان فى 11 منطقة، وخاصة فى الصحراء الغربية والمناطق الواعدة فى شمال سيناء، ضمن مشروع الرئيس باستصلاح 4 ملايين فدان على أربع مراحل زمنية.

كما تطرق اللقاء لعرض الدكتور فاروق الباز، المشروع القومى الجديد لزراعة نحو 750 ألف فدان، حيث أثبتت الدراسات الجيولوجية أن هناك منطقة فى صعيد مصر، مستويةً تماماً، ومغطاة بتربة صالحة للزراعة، ومشبعة بالمياه، وبالفعل تثبت الدراسات أن المياه الجوفية على بعد 50 م، وذلك حسب الدراسات التى أشرف عليها مؤخراً.

ويساهم الباز بالدراسات البيولوجية وصور الأقمار الصناعية لضمان توافر المياه الجوفية وصلاحية التربة والتضاريس للزراعة فى مناطق الاستصلاح الجديدة الواقعة بالصحراء الغربية، خاصة الحدود المصرية الليبية والساحل الشمالى وجنوب شرق المنخفض، والتى تأتى ضمن خطة الرئيس فى المرحلة الثانية والثالثة والرابعة لاستصلاح ٣ ملايين فدان، فضلا عن المليون فدان الجارى تنفيذها بالمرحلة الأولى .

وقال الدكتور عبد العزيز شتا رئيس مجموعة عمل استخدامات الأراضى، إن الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، استعرض خلال لقائه اليوم الأحد، بالعالم المصرى الدكتور فاروق الباز، مشروع المليون فدان والميزة النسبية للاستصلاح فى هذه المناطق، بالإضافة إلى استعراض المشروع الذى تقدم به "الباز" أول أمس إلى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء لاستصلاح وزراعة 750 ألف فدان جديدة فى 3 مناطق بالصعيد، وهى غرب المنيا وقنا وشمال أسوان، مشيرا إلى أن مشروع الباز يعطى معظم خطة الدولة لاستصلاح المليون فدان والتى تعتمد على المياه الجوفية.

وأضاف شتا فى تصريحات صحفية، عقب مشاركته فى اللقاء أنه تم استعراض الدراسات الجيولوجية لهذه المناطق تقع فى صعيد مصر، والمياه الجوفية بها على مسافات قريبة من سطح الأرض، وذلك طبقا لصور قامت بها وكالة ناسا الأمريكية للفضاء، مشيرا إلى أنه عرض تقديم خبراته وعدد من العلماء المصريين المقيمين بالولايات المتحدة لوزارة الزراعة للمساعدة فى تنفيذ المشروعات القومية على أن يتم ذلك خلال زياراته الدورية لمصر.

وذكر شتا أن الوزير أكد للعالم المصرى أن اختيار مناطق الاستصلاح لم يكن عشوائيا ولكنه تم من خلال دراسات علمية وفنية تمت بالتنسيق بين وزارتى الزراعة والرى، مشيرا إلى أن اللجنة التنسيقية التى تضم الوزارتين تتابع المشروع أولا بأول وتقوم بالمعاينات الدورية التى تضمن تنفيذ البرنامج الزمنى لاستصلاح المليون فدان فى الموعد المحدد .

واستطرد شتا أن العالم المصرى حذر من مخاطر التعديات على الأراضى الزراعية وخطورتها على الأمن الغذائى لمصر، مشددا على أهمية دور وزارة الزراعة فى متابعة المخالفات من خلال صور الأقمار الصناعية لضمان تدقيق البيانات وملاحقة المخالفات وإزالتها.

من جانبه، قال الدكتور عبدالغنى الجندى عضو اللجنة التنسيقية لمشروع المليون، إن المناطق المقترحة لاستصلاح الـ4 ملايين فدان تم اختيارها، بناء على دراسات سابقة وتفصيلية وميدانية أجراها معهد بحوث المياه الجوفية التابع لوزارة الرى، بالتعاون مع وزارة الزراعة، وهناك ترتيب زمنى لاستصلاح هذه المساحات الذى سيتم طبقا لمدى توافر المياه بها، كما أن هناك توجهاً كاملاً لتوفير بيئة زراعية صناعية فى هذه المساحات.

وأضاف الجندى أن المرحلة الأولى من هذا المشروع تتضمن استصلاح مليون و18 ألف فدان، تم اختيارها بعد الانتهاء من كل الدراسات التنفيذية والتكميلية، بما فى ذلك توافر المياه الجوفية اللازمة، مشيراً إلى أنه بخصوص مشروع استصلاح الـ3 ملايين فدان المقبلة ضمن 4 ملايين، فإن هناك مؤشرات قوية على توافر المياه الجوفية فى المناطق المستهدفة.

ولفت إلى أن المشروع سيوفر فرص عمل لـ2 مليون شاب، علماً بأن 33% من أراضى المشروع مخصصة للشباب والفئات الأخرى المستحقة، والباقى للمستثمرين، كما أن الدولة وفرت للمناطق التى سيتم تسليمها للمنتفعين كل شىء، بما فى ذلك حفر آبار المياه الجوفية، أما التى سيتسلمها المستثمرون فستُعطى لهم دون حفر آبار، ليقوموا بذلك على نفقتهم الخاصة.

وأشار الجندى إلى أن وزارة الزراعة ستتابع المشروع أولاً بأول، والمستفيد الذى لا ينضبط ويحترم التوقيت سيتم سحب الأرض منه، خصوصاً أن 70% من المشروع ستُزرع بمحاصيل إستراتيجية كالقمح والذرة والخضراوات والفاكهة، والمشروع سيتضمن إقامة مصانع للمواد الغذائية بجوار الأراضى، فمثلا زراعة عباد الشمس تتيح للمستثمر بناء مصنع للزيوت، ما يعنى توفير فرص عمل جديدة.



موضوعات متعلقة:
وزير الزراعة يلتقى العالم فاروق الباز لعرض خطة استصلاح المليون فدان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة