دراسة أمريكية: شكاوى الذاكرة مؤشرات للإصابة بالزهايمر فى المستقبل

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014 02:06 م
دراسة أمريكية: شكاوى الذاكرة مؤشرات للإصابة بالزهايمر فى المستقبل صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر زلات الذاكرة علامة على بداية الشيخوخة، ومع ذلك فقد كشفت دراسة جديدة، نشرت مؤخراً بموقع صحيفة "ميديكال نيوز توداى"، أن أولئك الذين يعانون من ضعف الذاكرة لديهم فرصة كبيرة للإصابة بالخرف فى وقت لاحق من الحياة.

وقال مؤلف الدراسة ريتشارد كريتشو، من جامعة كنتاكى فى ليكسينغتون، الأمريكية، إن هذه الدراسة تضيف دليلاً قوياً على فكرة أن شكاوى الذاكرة الشائعة بين كبار السن أحياناً قد تكون مؤشرات على الإصابة بالزهايمر، ومشاكل التفكير لاحقاً.

ويذكر أن الخرف هو الاسم الذى يطلق على مجموعة من الاضطرابات المعرفية التى تنال عادة من الذاكرة، فضلا عن القدرات اللغوية والوظائف الحركية، والتعرف على الوجوه، واتخاذ القرارات، ولكن تؤثر هذه الاضطرابات فى معظم الحالات على كبار السن.

وأوضح الباحثون أن الشكل الأكثر شيوعاً للخرف هو مرض الزهايمر، وهو مرض يؤثر على الدماغ يتميز بفقدان الذاكرة وضعف الأداء العقلى.

أثناء الدراسة، وجد الباحثون أن 56٪ من المشاركين قد شهدوا تغييرات فى ذاكرتهم عند سن 82 عاماً، وكانوا يعانون سابقاً من شكاوى الذاكرة، وشملت الدراسة أكثر من 500 شخص.

كما أن حوالى 5.3 مليون من الأمريكيين حالياً لديهم مرض الزهايمر، وذلك بسبب شيخوخة السكان، ويتوقع الخبراء أن يتضاعف هذا الرقم بحلول عام 2050.

وشدد كريتشو على عدم تقليل الأطباء من هذه الشكاوى ويجب أن تُؤخذ على محمل الجد.

ويتشرف اليوم السابع بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى: Health@youm7.com












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة