أسباب وطرق علاج إمساك الحمل

السبت، 06 سبتمبر 2014 04:21 ص
أسباب وطرق علاج إمساك الحمل إمساك الحمل مشكلة لها حل - صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحدث خلال الحمل عدة تغيرات فسيولوجية لدى المرأة، فاستدارة البطن ونمو حجم الرحم ليستوعب كبر حجم الجنين، يسبب العديد من المضاعفات، ومنها إمساك الحمل، وهى من المشكلات الشائعة.

قال الدكتور أحمد عصام أخصائى أمراض النساء والتوليد، إن إمساك الحمل من المشكلات الشائعة، وهى تصيب السيدات على مدار فترة الحمل، لكنها تزداد خلال الشهور الأخيرة من الحمل، وذلك بسبب كبر حجم البطن.

وأوضح أن السبب يرجع إلى أن استدارة الرحم وكبر حجم البطن يضغط على عضلات الأمعاء، مما يسبب مشكلة الإمساك، كما أن البعض يرجع الإمساك إلى اضطرابات هرمونية وخاصة زيادة إفراز هرمون الأستروجين والذى يسبب ارتخاء عضلات الأمعاء، مما يسبب بطء حركة الأمعاء مسببا الإمساك.

وعن العلاج، أشار "عصام" إلى أن الإمساك من الأعراض الطبيعية، والتى لا تؤخذ لها أى أدوية خوفا من تأثيرها على الجنين.

ونصح بتعديل نمط الحياة للأم الحامل، وبضرورة الحرص على الغذاء الصحى المتوازن، وتناول التغذية الغنية بالألياف النباتية، مثل الخضروات والفواكه وخاصة الخيار، كما نصح بممارسة الرياضة اليومية ولكن تحت إشراف طبى وبتعليمات من الطبيب الخاص بالأم الحامل.

وتابع كما يجب الحرص على تناول السوائل بصفة دورية على أن يكون هناك 2-3 لترات من الماء يوميا، بالإضافة إلى العصائر الطازجة، ولكن غير محلاة، كما يجب التوقف عن تناول المشروبات التى تحتوى على الكافين مثل مشروبات الطاقة والشاى والقهوة، والمياه الغازية، والإقلاع عن التدخين.


اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإلكترونى health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة