باحثون أوروبيون يتوصلون لعلاج "ناسور الرئة" القاتل بالخلايا الجذعية

الجمعة، 02 يناير 2015 03:06 ص
باحثون أوروبيون يتوصلون لعلاج "ناسور الرئة" القاتل بالخلايا الجذعية الرئة - صورة أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الخلايا الجذعية" المشتقة من نخاع عظام المريض، تفتح باب أمل جديد أمام مشاكل المجارى الهوائية، حيث عالج الباحثون "ناسور" قاتلا فى المسارات الهوائية السفلية فى مريض عن طريق هذه التقنية.

وفقا لموقع هيلث داى الطبى الأمريكى، فإن الباحثين فى المعهد الأوروبى لعلم الأورام فى ميلانو بإيطاليا قد استطاعوا علاج ناسور نشأ فى رئة رجل إطفاء يبلغ من العمر 42 سنة بعد جراحة سرطان كبرى، تم إزالة الرئة فيها، واستطاعوا إغلاق هذا الناسور عن طريق استخدام خلايا جذعية مأخوذة من نخاع العظام لديه.

يقول الأطباء: إن الناسور عادة عبارة عن قناة غير طبيعية تصل بين الأعضاء المختلفة داخل الجسم، كأن تصل بين الأمعاء وتجويف البطن، وفى هذا المريض وصل الناسور بين المجرى الهوائى والأنسجة المحيطة بالرئة وتتكون كإحدى مضاعفات الجراحة أو الالتهابات أو مشاكل طبية أخرى.

قاد الطريقة العلاجية الجديدة بروفيسور فرانشيسكو بتريليا نائب مدير قسم جراحة الصدر فى المعهد، والذى يؤكد أنه يمكن استخدام الخلايا الجذعية لعلاج عيوب الأنسجة النامية بعد العمليات الجراحية الكبرى.

مما يذكر أن حالة المريض خطيرة ويمكن أن تتسبب فى وفاته والعلاجات التقليدية له عبارة عن إزالة الأضلاع وإجراء جراحة لإزالة الناسور أو حقن الغراء لإغلاق القناة الناسورية وهى عملية غير مأمونة على الإطلاق، لكن الخلايا الجذعية ساهمت فى علاجها بصورة جيدة ولم تعد مرئية.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com

الموضوعات المتعلقة:

باحثون أمريكيون يتوصلون لعلاج التصلب العصبى المتعدد بالخلايا الجذعية

الغذاء عالى الدهون أثناء الحمل يؤثر على الخلايا الجذعية المناعية فى الجنين








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة