والفراعنة أول من قاموا بجراحات المخ..

أستاذ جراحة المخ: استئصال أورام الغدة النخامية بدون مضاعفات

الأربعاء، 15 أبريل 2015 08:48 م
أستاذ جراحة المخ: استئصال أورام الغدة النخامية بدون مضاعفات البروفيسور محمد النبتيتى أستاذ جراحة المخ والأعصاب بجامعة ولاية متشجن
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد البروفيسور محمد النبتيتى، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بجامعة ولاية متشجن لـ"اليوم السابع"، أنه يمكن استئصال أورام الغدة النخامية موضحًا أن الغدة النخامية هى الغدة الرئيسية فى الجسم "أم الغدد" وتعمل على تنظيم عمل عدد من الغدد مثل الغدة الدرقية والكذرية وتنظيم الحمل والولادة وهرمون النمو ووظائف أخرى وتقع الغدة النخامية فى أسفل الدماغ خلف الأنف وبين العينين.

وأشار إلى أن هذه الغدة يمكن أن تصاب بالأورام المختلفة والتى قد تؤثر على هرمونات الجسم جميعها من جهة ومن جهة أخرى قد تضغط هذه الأورام على أعصاب العين ما يمثل خطورة على البصر وفى هذه الحالات قد يتطلب استئصال هذه الأورام موضحًا أن هذه العملية الجراحية دقيقة جدًا ميكروسكوبية لأن أى خطأ قد ينشأ عنه ضرر فى العين أو ضرر فى وظائف الغدة نفسها.

ولا يمكن استئصال الغدة كاملة نظرًا للوظائف المهمة التى تؤديها الغدة النخامية ولكن يتم استئصال الورم فقط وهذا ما يجعل الجراحة دقيقة جدًا.

وقال إن 95% من هذه الحالات لا تحتاج إلى علاجات أخرى مثل الكيميائى والإشعاعى وقال إنه من حسن الحظ أن العملية الجراحية نادرًا ما تتسبب فى فقدان وظائفها.

وأشار إلى أن قدماء المصريين "الفراعنة" أول من قاموا بإجراء جراحات المخ منذ 5000 عام جاء ذلك خلال انعقاد المؤتمر الـ18 للجمعية المصرية للغدد الصماء والسكر والبدانة المنعقد حاليًا بالإسكندرية برئاسة الدكتور على عباسى أستاذ الغدد الصماء والسكر رئيس الجمعية والمؤتمر.


موضوعات متعلقة :


- بالصور.. افتتاح مؤتمر المصرية للغدد الصماء والسكر باستعراض طرق الوقاية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة