فتوى لياسر برهامى: العلاج بـ"الحجامة" ليس بدعة

الجمعة، 07 أكتوبر 2016 09:35 م
فتوى لياسر برهامى: العلاج بـ"الحجامة" ليس بدعة الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، إن العلاج بالحجامة ليس بدعة شرط عدم اعتقاد سنية هذا الأمر.

 

وأضاف برهامى فى فتوى له على الموقع الرسمى للدعوة السلفية، أن العلاج بالحجامة ليس بدعة، بل هو من الأسباب المباحة، والأصل فى البدع: العقائد والعبادات، أما الأمور الدنيوية فالأصل فيها الإباحة، لكن بشرط ألا يعتقد سنية أمر لم ترد به السنة، وإنما وردت بنفعه الدنيوى إجمالاً لا تفصيلاً.

 

وتابع برهامى :"لم يثبت حديثٌ فى أن الحجامة فيها شفاء من جميع الأمراض، وإنما فيها شفاء، قال النبى -صلى الله عليه وسلم-: "إِنْ كَانَ فِى شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ خَيْرٌ، فَفِى شَرْبَةِ عَسَلٍ، أَوْ شَرْطَةِ مِحْجَمٍ، أَوْ لَذْعَةٍ مِنْ نَارٍ، وَمَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِيَ" (متفق عليه)، ولم يقل مِن كل داء، وفى كيفيتها ومواضعها اجتهاد للأطباء، فالباب مبنى على التجربة الطبية والدراسة العلمية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد فكرى

وتراب الفرن على الجروح والردة السخنة على المفاصل

وانسى بقى يا عمرو الطب الحديث والعمليات الجراحية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

لبراءة ذمتي

الاخ محمد فكري انت بتسخر من الوحي ولّا من صاحب الوحي و لّا ممن نزل عليه الوحي و لّا ممن نزل بالوحي . ما فيش حل تالت لان الحديث ثابت و النبي صلى الله عليه و سلّم لا ينطق عن الهوى و صاحب الفتوى و ناقل الفتوى ليس لهم علاقة بتعليقك , ده لو انت محمد بجد!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

لن يضيع هذه الامه الا الجدل والرد على السؤال بسؤال -انظر التعليق 1 والتعليق 2

الاول يطرح كلام عام ويتاسى على العلم -- والثانى يريد قهره وقمعه فيرد عليه بسؤال ويتهمه بالسخريه ----كمن وقف يتكلم عن السرقه مثلاانها حرام فيرد عليه سامعه هل تقصد اننا حراميه ولصوص - فالاول لاسخر من الوحى او من نزل عليه الوحى او نطق بذلك -والثانى طبعا سفلى مضروب يركب الكلم فى غير مواضعه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة