مناورة إخوانية.. الجماعة تلقى بورقة المصالحة لاختبار الأجواء بأمر من الغرب.. والقيادات يخرجون للإعلام لمهاجمتها بعد تأكد فشل خطتهم.. مبادرات جمال نصار وعلى عبد العال أبرز دليل..وخبراء:جسد التنظيم تمزق

الخميس، 24 نوفمبر 2016 12:00 ص
مناورة إخوانية.. الجماعة تلقى بورقة المصالحة لاختبار الأجواء بأمر من الغرب.. والقيادات يخرجون للإعلام لمهاجمتها بعد تأكد فشل خطتهم.. مبادرات جمال نصار وعلى عبد العال أبرز دليل..وخبراء:جسد التنظيم تمزق قيادات الإخوان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت تصريحات الدكتور عماد عبد الغفور، مساعد الرئيس المعزول محمد مرسى، ورئيس حزب الوطن حول دعوته للمصالحة، ارتباكًا شديدًا داخل جماعة الإخوان، خاصة فى ظل دعوات المصالحة التى خرجت من قيادات بالإخوان، ففى الوقت الذى قال فيه البعض من قيادات الجماعة بأنه لا يمكن لأحد أن يلوم التنظيم حال مطالبته المصالحة بسبب كثرة خسائره، هاجم آخرون دعوات المصالحة واعترفوا بفشل قيادات الجماعة.

 

حمزة زوبع، القيادى الإخوانى البارز، والمتحدث الإعلامى لحزب الحرية والعدالة المنحل، علق على دعوة المصالحة، قائلاً: "لا يمكن أن يلوم أحد الإخوان أن طالبوا بالإفراج عن المسجونين وليس بمقدور أحد أن يمارس فى عطاء الإخوان – على حد قوله -، واعترف زوبع فى مقال له على أحد المواقع التابعة للإخوان، أن الأزمة الموجودة فى الإخوان وتحالفها الآن هو عدم الاتفاق بعد على خطة واضحة لتحقيق أهدافهم.

 

فى المقابل شن عز الدين دويدار، القيادى الإخوانى، هجومًا عنيفًا على قيادات الإخوان التى تطالب بمصالحة، وقال فى تصريح له: "المشكلة أن قيادات الإخوان التاريخية ممارساتها ضعيفة، وورطوا التنظيم فى قرارات تدفع الجماعة ثمنها الآن"، وتابع دويدار: "اللى فشلوا فى قيادتنا، لسه متمسكين بالقيادة ويطرحون الآن المصالحة".

 

فى السياق ذاته، اتهم الدفراوى ناصف، القيادى الإخوانى، حلفاء الإخوان الذين طرحوا دعوات للمصالحة بالعمل ضد مصلحة الجماعة، متهمًا إياهم بإلهاء قواعد التنظيم عن دورهم، وقال ناصف فى بيان له: "بعد عملية الإلهاء التى قام بها البعض أمس من دعوات للمصالحة أقول لهم إنكم تعملون ضد الإخوان وترتكبون جرائم".

 

واعتبر مراقبون للإسلام السياسى، أن الجماعة هى من تسلط الضوء على هذه الدعوات من أجل التغطية على فشلها، وأن التنظيم يلقى بورقة المصالحة ثم يتراجع عنها لاختبار الأجواء بتدخلات من الغرب.

 

المراقبون أكدوا أيضًا أن التنظيم يخرج دائمًا بدعوات، سواء من حلفائه أو من مقربين له للحديث حول المصالحة، كى تختبر ردود الأفعال حولها، وعندما تجد رفضًا تامًا من قبل الشارع المصرى لهذه الدعوات، تخرج الجماعة عبر وسائلها الإعلامية لتهاجمها.

 

واستشهد المراقبون بعدد من الوقائع من بينها المبادرات التى خرجت بعد فض اعتصامى رابعة والنهضة، وكانت تخرج من حلفاء للإخوان، وتنتظر الجماعة رد الفعل عليها، كان من بينها مبادرة على فتح الباب، وجمال نصار، ثم تخرج الجماعة بعد رفضها لتهاجمها.

 

من جانبه قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن هناك ثلاث سيناريوهات تتبعها الجماعة فى ملف المصالحة؛ أما أنها افتعلت القصة وفبركتها لإعادة إنتاج نفسها، أو أن تكون بالفعل طلبت مصالحة ورفضتها الدولة نتيجة مطالب مبالغ فيها أو تكون جس نبض ورفضها الشباب فتراجعت عنها.

 

وأضاف النجار لـ"اليوم السابع"، أن الجماعة فى حاجة بهذه المرحلة لإعادة إنتاج نفسها فى المشهد، ونتيجة للمستجدات سواء فى سوريا وتراجع أسهمها فى المشهد الإقليمى وما يعانيه أردوغان من أزمات داخلية وفشلها فى استعادة السيطرة على الشارع فى مصر، فهى تسعى لإثبات أنها لا تزال حاضرة وأن هناك من يسعى للتصالح معها وأنها هى التى تمانع وترفض، وهذا يعطى لأتباعها دفعة معنوية يتجاوزن بها حالة الإحباط السائدة داخل الجماعة.

 

واستطرد: "من الوارد أنها تكون بالفعل سعت للمصالحة بسقف مطالب رفضته الدولة أو يكون الإعلان وتسريب الخبر للصحف مجرد جس نبض أتى بردود فعل سلبية ورافضة من شباب الجماعة فتراجعت القيادة، وكلها سيناريوهات متوقعة وواردة".

 

بدوره قال طارق أبو السعد، القيادى المنشق عن جماعة الإخوان، إن الجماعة كقيادة ترغب فى المصالحة  بشدة  للخروج من المأزق الذى وضعوا أنفسهم فيه، يقف أمام الترويج للمصالحة خطاب الإخوان القديم بخصوص التزامهم بالثأر للشهداء، وبالتالى كل فترة يخرج الإخوان بتصريحات حول المصالحة  لجس نبض الصف الإخوانى ومدى تقبله لهذا التصالح.

 

وأضاف، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه فى كل مرة يتم التراجع على لسان نفس الشخص الذى أطلق المبادرة أو الذى أطلق التصريح، بعدما يكون تم إجراء حوار داخلى عن جدوى المصالحة، ويتهدم جزء من الخطاب التحريضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الاخوان لا امان لهم ولا مصالحة معهم

نصيحة لوجه الله اينما يوجد الاخوان في اي مكان تجد معهم الخراب والدمار انظروا الي سوريا واليمن وليبيا وحتي تونس وقريبا ان شاء الله تركيا

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

ايه تقل الدم ده\هى المصالحة بالعافية

خليكم فى حالكم وابعدوا عننا بقرفكم وسيبونا فى حالنا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

الخلاصــــــــــه والكلام من الاخر هو :_

اذا كان يمكن لعصابه الاخوان ان ترجع ارواح من قتلوا من الشباب والناس لان هناك دماء سالت وهناك قتلي ومنهم شباب القيت من اسطح العمارات فهل يمكن لهم ان يعيدوا ارواح الموتي حتي يتم الحديث عن مصالحه ونقول كيف يكون هناك مصالحه ومازالوا لم يعدموا كل من قتل حتي الان فمكتب الارشاد بالكامل وكل من اشترك في قتل شاب او قتل شاب من الشعب لابد من القصاص له اكيد واحد ابله او مجنون او عبيط من يتكلم عن مصالحه ويجب محاكمه من يتكلم عن مصالحه لانه مشترك معهم في جرائمهم في القتل لان من يتكلم ولا يشعر ويحس بما حدث من قتل ودمار فهو عميل مخفي ويجب اعدامه رميا بالرصاص انشر وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

لاتصالح مع قتلة بنى جلدتهم ومدمرى وطنهم و المتأمرين على بلادهم لتخريبها .

وهل القصد هو المصالحة مع الهاربين الخونة -- من يسبون مصر ليل نهار من تركيا من منطلق حقد القرد-غان ام بأموال غاز قطر العفن -- لقد حكمتم على أنفسكم باللجؤ و التشتت و التشرزم في الأرض و التسول من أموال الحاقدين والاكل من فتات موائد الحكام وارتضيتم لانفسكم الذل و المهانة و العبودية ولا تملكون من امركم الا تنفيذ مايمليه عليكم اسيادكم و أولياء نعمتكم- ام تقصد مسلوبى العقل و الارادة في الداخل الذى يستغل غباؤهم ويستخدمون كأنسان الى ينفذ الاموامر بالريموت ثم يدمر نفسه بنفسه فيضيع و يضيع من خلفه من ولاهم الله عليهم -تبا لكم في الخارج و الداخل.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر وطني

الاخوان الارهابيين (إلا من رحم) عبارة عن عصابة قبيحة غثة مشلولة العقل غبية خرفان بصحيح

عصابة الاخوان الارهابيين (إلا من رحم) عبارة عن عصابة قبيحة غثة مشلولة العقل غبية خرفان بصحيح أقول لقطيع الاخوان الارهابيين عبيد المرشد عبيد السمع والطاعة مثل البهائم أقول لهم أن الشعب المصري العظيم الذي أسقطهم بالضربة القاضية بمعاونة الجيش المصري العظيم وشرطته الباسلة ألقوا بك أيها القطيع الماسوني الصهيوني العميل الخائن في مزبلة التاريخ نعم قالها شعب مصر وكلمته نهائية والحمد الله الذي خلصنا منكم أيها الخونة القتلة الأغبياء أجزم أن الخرفان الذين نشهكم بهم أخلص وأوفى منكم بل هم أفضل منكم .. نعم الخرفان أفضل منكم أنتم أيها الاخوان الارهابيين القتلة أشد ضلالا من البهائم

عدد الردود 0

بواسطة:

اسراء

الاخوان والدولة

انها لعبة القط والفار بين الدولة والاخوان الدولة تريد التصالح مع الاخوان والاخوان يريدون التصالح مع الدولة لكن كل طرف يريد الخروج باكبر مكسب من هذا الصراع انها حرب تكسير عظام لاالاخوان سينفذ باحد فيهم اى حكم لااعدام ولاسجن انها الحقيقة ولانضحك على انفسنا انها السياسة القذرة ولعبة الكراسىى ونحن للاسف مازلنا نصدق هذة المقالات التى اصبحت سخيفة يقولون الاخوان انتهوا بدون رجعة ثم يقولون الاخوان يستقون باالغرب والحقيقة ان اتفاقيات ومناورات تدور بين الطرفين ونحن مازلنا نقرء ونستمع لهذة السخافات مسالة وقت وسيتفق الطرفان وسيخرج الاخوان وفى النهاية سنجد اننا كلنا كنا مغفلووووووووون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة