أستاذ قلب يحذر من السكر والمواد الحافظة والألوان الموجودة بحلوى المولد

الجمعة، 25 نوفمبر 2016 12:47 م
أستاذ قلب يحذر من السكر والمواد الحافظة والألوان الموجودة بحلوى المولد احذر من السكر والمواد الحافظة والالوان بحلوى المولد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر الدكتور هشام بشرى محمود، أستاذ أمراض القلب، مدير مستشفى جامعة بنى سويف، من بعض المواد الموجودة بحلوى المولد، والتى تسبب بعض الأمراض مثل وجود السكر بكميات كبيرة فيها، والمواد الحافظة، ومكسبات الطعم والرائحة، والألوان الصناعية.

 

وقال الدكتور هشام بشرى تنحصر أضرار حلوى المولد فى النقاط الآتية:

أولا: السكر

الحلوى المصنعة من السكريات، حيث إن أغلب حلوى المولد تكون مصنعة من السكروز وليس الجلوكوز، وهذا بالطبع يؤدى إلى ارتفاع نسبة سكر الدم بمعدلات عالية تفوق قدرة الكبد على الاحتفاظ بهذا الكم الكبير من السكر بالدم، مما يؤدى إلى مضاعفات كثيرة نحن فى غنى عنه بالأخص لدى مرضى السكر.

 

 وقال الدكتور هشام بشرى يعتبر ارتفاع سكر الدم أحد أهم عوامل الخطورة لمرضى الشرايين التاجية، ودائما يكون مصحوبا بزيادة تصلب الشرايين، ويعتبر مرض السكرى أحد أسوأ الأسباب لحدوث إصابات الشرايين التاجية، وضعف عضلة القلب.

 

وننصح مرضى السكر بالابتعاد عن حلوى المولد أو الاكتفاء بالحلوى المصنعة من السكريات الطبيعية الموجودة بالمكسرات بكمية محدودة.

 

وأشار إلى أن التراكم المتزايد للسكريات غير المقرون بنشاط كاف للتغلب على الزيادة المضطردة فى سكر الدم يؤدى إلى تراكم السكريات، ومن ثم تحويلها لدهون يتم تخزينها فى صورة خلايا دهنية، وهذا يترتب عليه مشاكل الدهون منخفضة الكثافة (الدهون الضارة) والدهون الثلاثية، مما يكون له أثر سيئ فى زيادة مشاكل الشرايين التاجية وارتفاع ضغط الدم.

 ثانيا: المواد الحافظة

للأسف فى ظل غياب الرقابة وجشع بعض معدومى الضمير، يكثر استخدام مواد حافظة غير آمنة على الصحة العامة، ويكثر بها المواد الثقيلة كالمعادن وهى تترسب بشكل عشوائى بالجسم، ويصعب على الكلى التخلص منها، وينتج عنها تأثيرات سلبية على الجسم أهمها تراكم الصوديوم بالجسم ( مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم ) وفشل إحكام السيطرة على الضغط وكثيرا ما يشتكى مرضى الضغط من ارتفاع الضغط، وفشل الأدوية فى إحكام الضغط فى معدلاته المنضبطة، ويكون السبب الإكثار من الأطعمة المحتوية على المواد الحافظة.

ثالثا: مكسبات الطعم

واللون والرائحة

 ينصح الدكتور هشام بشرى، بتجنب حلوى المولد مجهولة المصدر أو المصنوعة دون الالتزام بالرقابة، والتى يكسر فيها استخدام مكسبات طعم، ولون، وهى مواد يجب أن تخضع للرقابة، والكثير منها تم تجريم استخدامه وإيقافه من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA).

وقال إن تسوس الأسنان أحد أكثر المشاكل المصاحبة للاستخدام المفرط للحلوى، وبالذات فى الأطفال، مما يؤدى دائما إلى مشاكل نظافة الفم وهى أحد أخطر الأسباب لحدوث تلوث الدم مما قد ينتج عنه مشاكل بالقلب.

فوائد حلوى المولد

وأكد الدكتور هشام بشرى أن حلوى المولد غذاء غنى بالمكسرات، وهى إن استخدمت باعتدال تؤدى إلى زيادة نسبة أحماض دهنية غير مشبعة "الدهون عالية الكثافة" مما يحمى القلب والجسم من مشاكل تصلب الشرايين، والمكسرات مثل عين الجمل غنى بفيتامين "هـ" المهم لحماية أنسجة الجسم الداخلية، والحفاظ على نضارتها وتنشيط الجهاز المناعى.

 

 وأضاف أن السمسم غنى بمضادات الأكسدة اللازمة لحماية الجسم من الأورام، ونظائر الأكسدة الحرة، والتى تعد من أهم أسباب أمراض الشرايين التاجية، كما أنه غنى بالكالسيوم اللازم للعظام والحفاظ على التوازن الداخلى للمعادن.

 

وأضاف "تظل النصيحة الذهبية لنا جميعا ولمرضى القلب على وجه الخصوص هو الاعتدال، وتجنب الإفراط فى الطعام والشراب، مع المحافظة على 30 دقيقة مشى معتدل كحد أدنى للحركة لتجنب مشاكل تراكم السكريات والدهون. 

 

وقال تظل حلوى المولد أحد أهم الطقوس لدى المصريين للاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف، والتى تتميز بها عن أغلب شعوب العالم الإسلامى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة