مفاجأة.. علاجات فيروس C لا تمنع عودة الأورام الكبدية بعد الشفاء

الخميس، 08 سبتمبر 2016 10:00 ص
مفاجأة.. علاجات فيروس C لا تمنع عودة الأورام الكبدية بعد الشفاء جانب من مؤتمر أمراض الكبد بالإسكندرية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فجر الدكتور عمر الأعصر، مدرس الأشعة التشخيصية والتداخلية بطب الإسكندرية خلال المؤتمر السنوى الـ18 للجمعية المصرية لأمراض الكبد والجهاز الهضمى والأمراض المعدية بالإسكندرية "ESHGID"، مفاجأة، وهى أن مرضى فيروس سى الذين تم علاجهم من الفيروس عرضة للإصابة بأورام بالكبد حتى إذا لم يكونوا مصابين بالتليف.
 
 
وقال إن المرضى الذين تناولوا علاجات فيروس سى عليهم بالمتابعة الدورية كل 3 أشهر للاكتشاف المبكر لأى أورام بالكبد، خاصة المرضى الذين تم شفاؤهم من سرطان الكبد بعد إجراء الحقن أو الكى الحرارى ومتابعتها بالأشعة المقطعة لفترات طويلة، وتم تناول عقاقير فيروس سى الجديدة نظرا لإصابتهم بفيروس سى.
 
وقال د. عمر إنه لوحظ أثناء المتابعة أن العلاجات الجديدة للفيروس لم تمنع ظهور أورام جديدة، موضحا أن المرضى الذين تم علاجهم بأدوية فيروس سى، يجب عليهم المتابعة المستمرة كل 3 شهور، وليس من خلال الموجات الصوتية أو دلائل الأورام، مؤكدا أن الموجات الصوتية  قد لا تكفى لاكتشاف الأورام الجديدة فى المراحل المبكرة.
 
وشدد د. عمر على ضرورة التعامل من خلال الأشعة المقطعية كل 3 شهور، مشيرا إلى أنه كان هناك اعتقاد سائد أن القضاء على الفيروس فى الدم قد يعنى توقف أو انخفاض معدلات حدوث الأورام، إلا أنه ثبت من خلال المتابعة، أن هذا الاعتقاد قد لا يكون صحيحا، كما أن هناك اعتقادا سائدا أن الأورام تصيب فقط مرضى التليف، ولكن ثبت من خلال الأبحاث أيضا أن الأورام قد تصيب المرضى المصابين بفيروس سى حتى إذا لم تثبت آثار التليف فى الأشعة المقطعية والموجات الصوتية. ونصح بالمتابعة الدورية حتى بعد اختفاء الفيروس من الدم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة