تعرفى على التغيرات التى تحدث بالجسم بعد الولادة

السبت، 26 أغسطس 2017 07:00 ص
تعرفى على التغيرات التى تحدث بالجسم بعد الولادة الدكتور حاتم محمد حسن استشارى النساء والتوليد
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث تغيرات عديدة فى جسم المرأة بعد الولادة، قد لا تحبها بصورة كبيرة وقد تشعر معها بالاختلاف وعدم الشعور بالسعادة والرضا، ولكن إذا شعرت السيدة بعدم الارتياح مع جسمها فقد ترغب بإجراء بعض التغييرات، ولكن لن تعود بعض الأشياء كما كانت تماما أبدا على سبيل المثال، سوف تتلاشى علامات التمدد الموجودة بالطن ولكن لن تزول تماما.

وأوضح الدكتور حاتم محمد حسن، استشارى طب النساء والتوليد، أنه يمكن للمرأة ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة مباشرة لشد البطن المترهلة، وسيزول الوزن المكتسب تدريجيا من خلال اتباع نظام غذائى صحى وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

ولادة طبيعية 3
ولادة طبيعية 

 

الولادة الطبيعية

وأضاف طبيب النساء أن أفضل وأصح أنواع الولادة هى الولادة الطبيعية التى تسمح بخروج الطفل من منطقة المهبل بشكل طبيعى، ولكن نلجأ أيضا إلى الولادة القيصرية فى حالات الحمل بتوائم، أو الخضوع لعملية قيصرية سابقة، أو وجود ورم ليفى بالرحم، أو ضيق منطقة الحوض التى لا تسمح بمرور الطفل.

 

فحص ما بعد الولادة

وأشار استشارى النساء فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أنه بعد الولادة يجب إجراء فحص بعد 6 إلى 8 أسابيع، لتوضيح ما إذا كانت لدى المرأة أى مشاكل صحية منذ الولادة مثل وجود أمل بمنطقة الفرج أو ألم بالظهر أو ظهور البواسير، أو حدوث سلس البول.

وأوضح أن أهم الفحوصات التى لا بد من إجرائها بعد الولادة تحديد الوسيلة المناسبة لمنع الحمل، حيث يمكن أن تصبح المرأة حاملا مرة أخرى خلال ثلاثة أسابيع من الولادة، لذا من المهم تنظيم منع الحمل قبل ممارسة الجنس مرة أخرى.

أسباب كثرة التبول
أسباب كثرة التبول

 

مشاكل بعد الولادة

وأوضح طبيب النساء أن كثيرا من النساء تتعرض لمشاكل صحية نتيجة المخاض والولادة أو بسبب نوع الأعمال الذى تتطلبها العناية بالأطفال الصغار، وتعد مشاكل مثل حدوث عدوى، أو آلام بالظهر، أو تسرب  البول، وألم الجماع أكثر الأنواع شيوعاً بين العديد من النساء.

وأضاف أن تمارين أسفل الحوض تقوى من عضلات المثانة بحيث يمكنها وقف سلس البول وتحسين العملية الجنسية بصورة كبيرة، ويمكن ممارسة هذا التمرين فى وضع الجلوس أو الوقوف 10 مرات يوميا.

ويمكن للمرأة أيضا ممارسة تمارين المعدة العميقة من خلال الاسترخاء والتنفس ببطء وعند الزفير تقوم المرأة بالضغط بهدوء على الجزء السفلى من المعدة مع الضغط أسفل الحوض فى نفس الوقت والعد حتى 10، ويمكن تكرار التمرين كل يوم للحصول على بطن مشدود.

ولادة طبيعية
ولادة طبيعية

 

تخفيف آلام الظهر بعد الولادة

ونصح طبيب النساء باتباع عدد من النصائح لتخفيف آلام الظهر منها:

  •  عند الرضاعة، اجلسي دائماً وظهرك مسنودا ومستقيما مع وضع وسادة أو خلف خصرك.
  •  الجلوس فى وضع القرفصاء للقيام بالأعمال التى تتطلب مستوى منخفضا، مثل التقاط الأشياء من الأرض.
  •   تجنبى ثنى ظهرك على الإطلاق.
  •  لرفع الأشياء الثقيلة، مثل سرير الأطفال أو طفل أكبر سناً، اثني الركبتين، وحافظى على ظهرك مستقيماً واحملى الأشياء قريباً من جسمك، مع جعل عضلات الفخذين تعملان عندما ترفعين الأشياء.
  •  حافظى على ظهرك فى وضع مستقيم عند دفع عربة الأطفال  مع حمل الطفل فى حمالة الأطفال.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة