مقالات الصحف.. فاروق جويدة ينتقد تعامل الحكومة مع أزمة القمامة.. جلال عارف يحلل بيان الإنقاذ فى قطر.. خالد منتصر يتحدث عن انفراد محضر تحقيق نكاح الميتة والبهيمة.. عماد الدين أديب يرصد أسئلة الأسبوع

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017 10:00 ص
مقالات الصحف.. فاروق جويدة ينتقد تعامل الحكومة مع أزمة القمامة.. جلال عارف يحلل بيان الإنقاذ فى قطر.. خالد منتصر يتحدث عن انفراد محضر تحقيق نكاح الميتة والبهيمة.. عماد الدين أديب يرصد أسئلة الأسبوع مقالات الكتاب
كتب أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط عدد كبير من كتاب الصحف المصرية، صباح اليوم الثلاثاء، الضوء على مجموعة من القضايا التى تشغل المجتمع، وحل كل منهم فى مقاله بطريقته الخاصة، وإلى أبرز تحليلات الكتاب بالصحف وعلى رأسها الخلافات بين قطر ومصر ودول الخليج.

 

الأهرام


فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب : الزبالة للركب
 

انتقد الكاتب مؤسسات الدولة الحكومية والشعبية و90 مليون مصرى لتطهير وطنهم من  كارثة القمامة فى المحافظات التى ترتفع تلالها في كل مكان رغم الإنجازات التى تمت فى مجالات الطرق والكهرباء والإسكان والمدن الجديدة، متسائلا أين الوزارات والمحافظين والملايين المخصصة لمواجهة المأساة، فتلال القمامة أكبر دليل على فشل المحليات وضياع المسئولية بين الوزارات والمؤسسات والأجهزة الحكومية يتطلب إنشاء وزارة للزبالة لها ميزانية مناسبة وحقها فى إدخال شركات أجنبية لمواجهة هذه المهزلة، فما نراه في الشوارع يسئ إلينا كحكومة وكشعب وكدولة تتحدث عن تاريخها الحضارى، وإساءة أيضا للصحة العامة وإهدار لقيمة الجمال والإحساس والذوق العام.

 

عمرو-عبد-السميع
 

عمرو عبد السميع يكتب: ترامب.. وضرائب الأغنياء

 

علق الكاتب على اجتماع الرئيس دونالد ترامب فى البيت الأبيض الأربعاء الماضى بمجموعة من المشرعين فى الحزبين الديمقراطى والجمهوري، وقوله لهم " إن الأثرياء لن يكسبوا شيئا من خطته للإصلاح، بل ربما سيكون عليهم أن يدفعوا أكثر"، حيث وجد أن من واجبه الخضوع للالتزام الوطني، ومخاطبة رجال الأعمال والأغنياء بالدفع أكثر لإنجاح خطته للإصلاح، وبالتالى ألم يفكر رجال الأعمال المصريون بدلا من الزرزرة والنحررة والحديث عن عودة الاشتراكية وإحياء الشيوعية والكلام الفارغ فى كلمات ترامب، بأن رجل الأعمال يجب ألا يتعامل مع الثروة التى وضع يده عليها بوصفها غنيمة يحق له حرمان وطنه فى لحظات الأزمة منها .

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب: مبــادرة "البتلـو" تسـاهم فى انضباط أسـعار اللحـوم
 

رحب الكاتب، بالمبادرة التي تبناها الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة لإحياء مشروع تربية "البتلو"، التي تعد مساهمة حقيقية في حل أزمة أسعار اللحوم، مستنكراً ما تتعرض له المبادرة من هجمات مريبة دون انتظار لما يمكن أن تكون عليه النتائج، متابعاً: "علينا وللمصلحة العامة وجدية التصدي للاحتكار وانفلات الأسعار ضرورة إعطاء الفرصة لترسيخ المبادرة وإنجاحها وهو ما يتطلب التشجيع والتحفيز.. هذا بالطبع لا يمنع من انتقاد أى سلبيات إذا كان الهدف إصلاح المسار وليس تخريب المشروع"

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: بيان الإنقاذ فى قطر
 

تحدث الكاتب، عن البيان الذى أصدره الشيخ عبدالله بن على آل ثانى، ودعا فيه الحكماء والعقلاء من أبناء الأسرة الحاكمة والنخبة الفاعلة فى قطر إلى اجتماع أخوى ووطنى لمحاولة إعادة الأمور إلى نصابها، حتى لا يتم الدفع بأبناء قطر إلى مصير لا يريدون الوصول إليه، موضحاً ان البيان الذى أصدره الشيخ عبدالله، يعنى أن أزمة النظام القطرى قد وصلت إلى مرحلة يخشى فيها العقلاء من الأسرة الحاكمة على مصير البلاد، ويعنى أن الرهان على أن يقوم النظام القطرى بتصحيح أخطائه والتوبة عن خطاياه قد وصل إلي نهايته.

الشروق

 

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: عمرو موسى ودار الشروق.. والقوة الناعمة لمصر

 

تحدث الكاتب، عن حفل توقيع مذكرات السياسى الكبير عمرو موسى، الذى عقد مساء الأربعاء الماضى، والحضور الكبير من وزراء الخارجية السابقين والشخصيات العامة والثقافية والإعلامية، مطالباً بضرورة الاستفادة من قيمة دبلوماسية كبيرة مثل "عمرو موسى"، بخبراته وكفاءته وآرائه وأفكاره، متمنياً أن نفرق بين احترامنا للقامات فى مجتمعنا وخلافنا معها، مضيفاً: "من حق الجميع أن يختلف مع عمرو موسى السياسى ومع آرائه، لكن شرط ألا يصل ذلك إلى حد التجريح وإهالة التراب على مجمل دوره وتاريخه.. لا أحد منزها عن الخطأ".

المصرى اليوم

 


عمرو-الشوبكى
 

عمرو الشوبكى يكتب: سلاح قطر
 

تحدث الكاتب عن إتمام قطر صفقة شراء مقالات حربية من بريطانيا، وأشار إلى أن الدولة القطرية أكبر مستورد لشراء الأسلحة بين الدولة، ويصر أميرها على إبرام صفقات سلاح يومية لأغراض بالكامل سياسية، مؤكدا فى السياق ذاته أن قطر لم تكتفِ فقط بتوظيف ورقة السلاح العالمية، إنما وظفت أوراقها الإقليمية، ونجحت فى أن تنال تعاطف قطبين متناقضين أو على الأقل مختلفين، وهما تركيا وإيران، وكلاهما دعماها لحساباته الخاصة، فإيران دعمتها فقط نكاية فى السعودية، أما تركيا، فقد دعمتها لحسابات اقتصادية وإخوانية على السواء.

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: يا تحلبى يا أكسر قرنك!
 

أشاد الكاتب بإنجاز مصلحة الضرائب فى الموسم الضرائبى الماضى، وإسهامهم فى زيادة الحصيلة بمعدلات طيبة، وأنها بداية مبشرة لما هو معقود على عاتق هؤلاء الذين أثبتوا التزاماً وحققوا نجاحاً، بفضل الإخلاص، فضلاً عن حزمة المحفزات التى استنها وزير المالية مربوطة بالحصيلة المرتجاة.

الوطن
 

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: انفراد.. محضر تحقيق نكاح الميتة والبهيمة
 

نشر مشهد من مسرحية "نكاح الميتة ومضاجعة البهيمة".. وأنه من إحدى المؤسسات الدينية العريقة،  ويقول المحقق: ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك حللت مضاجعة الزوجة الميتة؟، - متهم1: هما اللى قالوا لى "بصوت فردوس عبدالحميد". المحقق: مين دول اللى قالوا لك؟، - متهم1: كتب الفقه والتراث اللى إنتم بتطالبونا نقدسها ونحترمها.

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب يكتب: أسئلة الأسبوع

تحدث الكاتب عن أن ما يُشغل الرأى العام فى بلادنا -للأسف الشديد- الشكل وليس الجوهر، الشائعة وليس الحقيقة، التفاصيل وليس المضمون، الإثارة وليس الجد، وقامت الدنيا ولم تقعد حينما قال أحد الشيوخ إن المسألة ليست "مألوفة" لكنها "حلال"، رغم أن الشرع والفقه الإسلامى واضح فى أن الزوجة فور وفاتها لا تحل لزوجها، ولا يحق له لمسها أو حضور غسلها أو حملها للدفن، وفى ذلك الوقت الذى يشتعل فيه الإرهاب التكفيرى وتُسال دماء طاهرة من أبنائنا من الجيش والشرطة فى سيناء، يصبح هذا السؤال هو الشغل الشاغل لعقل المجتمع.

الوفد
 

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: اتحدوا.. يرحمكم الله
 

تحدث الكاتب عن أن أمريكا والغرب التابع لها لن يهدأ لها بال حتى يتمكنا من تنفيذ ما يرنوا إليه، وأن الذين يتصورون أن الأمور قد انتهت بعد ثورة 30 يونيو والضربة التى وجهتها للغرب واهمون، متسائلاً: "ما الحلول إذن أمام هذا الإعصار الذى يعتزم النيل من البلدان العربية لصالح إسرائيل؟!.

 

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبو شقة يكتب: القوانين والواقع الجديد
 

شدد الكاتب على حاجة مصر لقوانين تحقق فلسفة الزجر والردع، وتتناسب مع الواقع الجديد، ولا يجوز أيضًا القيام بعمليات الترقيع فى القوانين، فهذه نظرية مرفوضة جملة وتفصيلًا، ولا ينبغى العمل بها على الإطلاق، وإنما الأمر فى الثورة التشريعية التى نطالب بها هو نسف هذه القوانين التى فقدت الغاية منها، واستبدالها بأخرى.

اليوم السابع


كرم-جبر
 

كرم جبر يكتب: نيويورك تشبه القاهرة!
 

يرى الكاتب أن نيويورك تشبه القاهرة فى وجوه كثيرة غير الزحام، وأهمها أنها مدينة لا تنام وشوارعها مزدحمة طوال الليل، رغم أن المحلات العامة تغلق أبوابها فى العاشرة مساء بجانب مبانيها القديمة التى تعانى من الشيخوخة العريقة، ولكن أهلها يهتمون بها أكثر من اهتمامنا بعاصمتنا، وخاصة حينما يتعلق الأمر بالنظافة.

أكرم القصاص
 

أكرم القصاص يكتب: "الأسد ومصير داعش" .. تحولات المصائر فى سوريا والعراق وتركيا
 

تناول الكاتب الوضع فى سوريا والعراق، قائلاً أن ما يجرى هناك يبدو مخالفاً للكثير من التوقعات حول سقوط دمشق ورحيل الرئيس السورى بشار الأسد أو توسع داعش فى العراق وسوريا، مشيراً إلى أن تركيا كانت الداعم اللوجستى وممرا للمقاتلين من أنحاء العالم إلى سوريا والعراق بهدف انتزاع جزء من سوريا بدعوى إقامة منطقة آمنة ، قبل أن تنكشف علاقة أردوغان بالقاعدة وداعش بعد الصدام بين أنقرة وموسكو فى أعقاب سقوط الطائرة الروسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد سالم

خالد منتصر

اللي قال الفتوى صاحبتك العلمانية آمنة نصير عضوة مجلس النواب يا علماني. ربنا يهديك انت وهي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة