مقالات الصحف.. سليمان جودة يكتب: باب دحلان.. عماد أديب: أيهما أقرب لمصر موقف "ترامب" أم موقف "ماكرون"؟.. جلال دويدار: مبادرة نيابية تستهدف انفراجة لأزمة السياحة.. وجدى زين الدين: القدس والتهويد

الخميس، 21 سبتمبر 2017 10:00 ص
مقالات الصحف.. سليمان جودة يكتب: باب دحلان.. عماد أديب: أيهما أقرب لمصر موقف "ترامب" أم موقف "ماكرون"؟.. جلال دويدار: مبادرة نيابية تستهدف انفراجة لأزمة السياحة.. وجدى زين الدين: القدس والتهويد مقالات الكتاب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط عدد كبير من كتاب الصحف المصرية، صباح اليوم الخميس، الضوء على مجموعة من القضايا التى تشغل المجتمع، وحل كل منها فى مقاله بطريقته الخاصة، وإلى أبرز تحليلات الكتاب بالصحف.

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: مبادرة نيابية تستهدف انفراجة لأزمة الوسط السياحى

 

قال الكاتب أن هناك خطوة إيجابية من الممكن أن تؤدى إلى انفراجة فى العلاقة بين وزير السياحة وقطاع لا يستهان به من العاملين فى مجالات النشاط السياحى، ليؤكد الكاتب أن هذا اللقاء دعت إليه برلمانية وحضره قيادات الوزارة ومستشاروها القانونيون وكان محوره ما تلقته رئيسة لجنة السياحة والطيران من شكاوى بشأن قرار تأجيل انتخابات الغرف السياحية.

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: صاحبة العصمة.. بين أم كلثوم والمعزول!!

أكد الكاتب أن أمام القضاء عدة دعاوى تطالب بتجريد الرئيس المعزول محمد مرسى من الأوسمة والنياشين التى منحها لنفسه عندما تولى منصبه الرئاسى، وتستند الدعاوى إلى الأحكام النهائية من القضاء، ليؤكد الكاتب مندهشاً أن من بين تلك الأوسمة وسام الكمال وهو وسام مخصص للسيدات فقط، وقد حصلت عليه سيدات كثيرات بدأ من الملكة إليزابيث حتى سيدة الغناء العربى أم كلثوم.

المصرى اليوم

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: باب دحلان!

أكد الكاتب أنه يستطيع أن يفهم الأسباب التى تدعو حركة فتح فى التردد بقبول المصالحة المعروضة عليها، من جانب حماس، بعد أن أعلنت حماس حل حكومتها فى القطاع الذى تديره، ليؤكد الكاتب أن الرئيس أبو مازن أكد أن رئيس الوزراء الفلسطينى سيزور غزة دون تحديد موعد، ليتسأل الكاتب ما الذى يخيف السلطة فى الضفة ويجعلها مترددة على هذه الصورة؟ وما الذى يدعوها للتفكير الطويل قبل أن تقبل ما تعرضه.

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: "الله يرحمك يا سادات"

أكد الكاتب أن الرئيس السيسى عندما خرج عن النص المكتوب لفت الأنظار، وعندما وجه "نداء السلام" من منصة الأمم المتحدة، استحق تصفيق الحضور رفيع المستوى مرتين، ليقول الكاتب أن السيسى بخطابه المكتوب باحترافية سياسية وبكلمات فى جمل منتقاة من قاموس الدبلوماسية.

الوطن

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: من زمن الحوار الراقى "2"

تحدث الكاتب عن مقال نُشر منذ نحو ثمانين عاماً من الدكتور إسماعيل أدهم، والتى كانت بمثابة قنبلة على حد رأى الكاتب، وذلك بمجلة الإمام والتى عنونها "لماذا أنا ملحد"، حيث كان كاتب المقال صغير السن، والموضوع كان شائكاً للغاية، والعرض كان حقل ألغام والأسلوب مطرقة صادمة للكثيرين، حيث جاء المقال رداً على رسالة أخرى للشاعر أحمد زكى أبو شادى تحت عنوان "عقيدة الألوهية".

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب يكتب: أيهما أقرب لمصر: موقف "ترامب" أم موقف "ماكرون"؟

تحدث الكاتب عن الجمعية العمومية للأمم المتحدة الأخيرة، حيث تحدث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، والرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، ليؤكد الكاتب أنه من خلال تحليل علمى لضمون ما قيل فإن كل رئيس تحدث عن موقفه تجاه بعض القضايا الدولية مثل كوريا الشمالية، وأزمة ليبيا والاتفاق النووى مع إيران، والمتأمل لموقف السيسى سيجد أن الموقف المصرى المعلن أقرب بشدة إلى الموقف المعلن على لسان ماكرون.

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: إغراء الأكراد بالعراق الموحد

تحدث الكاتب عن إصرار أكراد العراق على إجراء استفتاء على استقلال كردستان فى 25 سبتمبر الحالى، ويوم الاثنين الماضى رفض الزعيم الكردى مسعود برزانى كل المطالبات الدولية بتأجيل الاستفتاء، إلا بعد استعداد العراق للبدء بمحادثات جدية، بشأن استقلال كردستان وخلال فترة زمنية محددة وبضمانات دولية، وفى المقابل فإن الحكومة المركزية فى بغداد ترفض الاستفتاء بإصرار، والقضاء العراقى أعلن أنه باطل، بل إن رئيس الوزراء العراقى طلب من الأجهزة المختصة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على وحدة الأراضى العراقية، الأمر الذى فهمه البعض بأنه تمهيد لتدخل عسكرى.

الوفد

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: القدس.. والتهويد

فنّد الكاتب ما جاء فى كتاب "القدس".. خمسون عامًا من التهويد، والحديث عن تفاصيل المخطط الصهيونى لابتلاع المدينة المقدسة، الذى يشمل تهويد البشر والأثر، والحضارة والتاريخ، والكتاب جهد كبير ويقع فى سبعة فصول يسبقها تمهيد من ميراث الإسلام.

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبو شقة يكتب: قانون الاستثمار

يرى الكاتب أن الظرف الاقتصادى الذى تمر به مصر حاليًا، وما يعانيه الاقتصاد القومى من تشابكات تشريعية وإجرائية، وتكوين نظرة سلبية لدى قطاع كبير من المستثمرين، قد يؤدى إلى جعل مناخ الاستثمار طاردًا إذا لم يتم التصدى لمعوقات الاستثمار بشكل حاسم من خلال إصلاح تشريعى وإدارى متكامل، لذلك سارع مجلس النواب فى إقرار قانون جديد للاستثمار.

 

اليوم السابع

أكرم القصاص
 

أكرم القصاص يكتب: طوابير ترامب الكورية.. وصواريخ جونج أون الفكاهية

تحدث الكاتب عن المعلومات المغلوطة التى أطلقها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فيما يخص الشأن الداخلى الكورى الشمالى،على مواقع التواص الاجتماع "تويتر"  من حيث وجود طوابير السيارات أمام محطات الوقود، كاشفاً عن أن عدد سكان كوريا الشمالية لا يتجاوز 25 مليون نسمة، وعدد السيارات بها يتراوح ما بين 150 إلى 200 ألف سيارة 90% منها ملك للدولة، فيما تبلغ السيارات الخاصة  15 ألف سيارة فقط، الأمر الذى لا يحدث أى طوابير، وعرج الكاتب إلى تصريحات رؤساء أمريكا السابقين والتى عكست جهلهم لجغرافيا بعض الدول أيضاً.

دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى يكتب: ممدوح حمزة.. طالما مفيش حاجة عجباك ..خوض انتخابات الرئاسة وورينا نفسك يا تصمت للأبد؟!

كشف الكاتب عن الأغراض الحقيقية وراء موقف ممدوح حمزة والتى دائماً ما تهدف إلى الشهرة وحصد المال حتى إن كان على حساب أقرب المقربين له أو على انقاض الوطن، موضحاً الأسباب التى دفعته إلى الإنفاق على المتظاهرين بميدان التحرير  فى أحداث 25 يناير، والرامية للحصول على مكافأة كبيرة متمثلة فى إشراف مكتبه الاستشارى على عدد من المشروعات الكبرى فى مصر، لكن ذلك لم يحدث ما دفعه للتقرب للإخوان وشباب حركة 6 إبريل، ودعم المخلوع فى انتخابات الرئاسة من خلال مصطلح "اعصر لمون واختار مرسى"، ولفت الكاتب إلى أن "حمزة" لم يحصل على شىء ما جعله جبهة فى "العوطلية وأرباب المعاشات"، وعاشقى الفوضى والفتن والدمار، من أجل تخريب مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة