أصوات دعوات الحجاج المصريين تعلو أمام قبر الرسول.. ضيوف الرحمن يشاهدون مخطوطات نادرة بمعرض القرآن الكريم فى المدينة المنورة.. رئيس بعثة الحج: ارتفاع عدد الوفيات لـ66 حالة.. وتوزيع عصائر مجانية على مدار اليوم

الخميس، 07 سبتمبر 2017 01:08 م
أصوات دعوات الحجاج المصريين تعلو أمام قبر الرسول.. ضيوف الرحمن يشاهدون مخطوطات نادرة بمعرض القرآن الكريم فى المدينة المنورة.. رئيس بعثة الحج: ارتفاع عدد الوفيات لـ66 حالة.. وتوزيع عصائر مجانية على مدار اليوم قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم-أرشيفية
رسالة المدينة المنورة - محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رسالة-مكة---محمود-عبد-الراضي-(2)
 

واصل الحجاج المصريين الزحف للمسجد الحرام لزيارة قبر النبى صلى الله عليه وسلم وقبور الصحابة رضوان الله عليم وبعض المناطق المقدسة بالمدينة.

 

وبدوره، قال اللواء عمرو لطفى مساعد وزير الداخلية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، إن أول فوج من قرعة الداخلية غادروا الأراضى المقدسة عائدين لمصر، تمهيداً لعودة باقى الأفواج حتى 23 من الشهر الجارى.

 

وأضاف الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، وفرنا حافلات مكيفة لنقل ضيوف الرحمن للمناطق المقدسة فى مدينة رسول الله على مدار ال 24 ساعة.

 

ونوه الرئيس التنفيذى لبعثة الحج إلى أنه يتم توزيع عصائر ومرطبات على الحجاج بصفة دورية بالمجان للتغلب على ارتفاع درجة الحرارة، أثناء الزيارات.

 

وأعلن الرئيس التنفيذى لبعثة الحج عن وفاة 5 حجاج بين الحجاج المصريين بالأراضى السعودية، ليرتفع بذلك إجمالى حالات الوفاة إلى 66.

 

وأوضح رئيس بعثة الحج، أن المتوفين الـ5 هم، ليلى عبدالحميد أحمد محمد، تتبع حج السياحة، من محافظة الدقهلية، و رضا ابراهيم السيد حميدة، حج فرادي، و زينب محمد قطب الأشوح، حج فرادى، ومحمود محمد الحسينى العناني، يتبع حج القرعة، من محافظة الغربية، وإيمان عزت حنفي، تتبع حج الهيئات، من محافظة القاهرة وجميعهم توفوا إثر توقف بعضلة القلب والتنفس، لافتاً إلى أن الأربع حالات الأولى توفوا بمستشفى النور التخصصى فى مكة المكرمة، أما الحالة الأخيرة توفيت بالمدينة المنورة، حيث تلقت غرفة الطوارئ بالبعثة الطبية فى مكة بلاغاً بالوفاة، لافتاً إلى أنه يتم التنسيق مع السلطات المختصة لاستخراج شهادات الوفاة.

 

وعلى جانب أخر، زار عدداً من الحجاج المصريين معرض القرآن الكريم بالمدينة المنورة للاطلاع على أقسام وقاعات المعرض الذى يقع بمحاذاة الساحات الغربية للمسجد النبوى، حيث يحتوى على شاشات تعرض مشاهد لآيات القرآن الكريم الدالة على عظمته الله سبحانه وتعالى.

 

وأوضح مشرف المعرض البراء عمر بدير أن المعرض يفتح أبوابه خلال الفترتين الصباحية والمسائية من الساعة 9 صباحاً إلى 2 ظهراً ومن بعد صلاة العصر حتى الساعة 9 مساءً، حيث ترجمت محتوياته إلى عدة لغات منها العربية والإنجليزية والأردو والفرنسية والإندونيسية والتركية والهوسا لتعريف الزائرين بما يحويه المعرض الذى تشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ويعمل فيه نحو 22 كادراً، ما بين مرشد ومترجم لتعريف زائرى المعرض بكتاب الله تعالى عبر محتوى دقيق ومنظومة واسعة من التقنيات لإبراز جوانب عظمة كتاب الله عز وجل، وأهمية تعظيمه ومعرفة تاريخه، بالإضافة إلى إبراز الجهود التاريخية والحديثة التى هيأتها المملكة للعناية بالقرآن الكريم، والتعريف بالمخطوطات القديمة للمصاحف وأوعية كتابتها، والأدوات المستخدمة فيها, واللوحات الجمالية والخطوط والصور والمقتنيات الخاصة بالقرآن الكريم قديماً وحديثاً.

 

وأفاد بدير أن معرض القرآن الكريم يتضمّن قاعات تعرض فيلماً قصيراً لتعريف الزائر بما يحويه المعرض كاملاً, وكيفية استخدام التقنيات المتوفرة لإرشاده بالتعامل مع المحتوى الخاص بالمعرض، كما يتناول المعرض مراحل نزول القرآن الكريم، وجوانب من عظمته، وفضائل عدد من آيات وسور القرآن، وجوانب من إعجاز ه، كما يحكى قصة جمعه وترتيبه منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، حتى وصل إلينا مطبوعاً فى صورته الحالية.

 

وبيّن أن المعرض يتناول جوانب التدقيق والرقابة والمتابعة لضبط النص القرآنى والمحافظة عليه من الخطأ أو التحريف، كما يعرّف الزائر بطريقة خط المصحف الشريف حالياً، ويبرز جهود المسلمين فى العناية بكتاب الله تعالى عبر القرون عامة، وجهود المملكة فى هذا المجال من خلال مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وتنوّع إصداراته عبر عدد من المقاطع المرئية والمسموعة لنشره وتعليمه عبر وسائط التقنية المختلفة.

 

وأضاف أن المعرض يحوى جناحاً بمسمى "متجر الهدايا التذكارية" ويشمل إصدارات المعرض بعضاً من التقنيات المعنية بالقرآن الكريم التى يمكن للزائر شراؤها واقتناؤها كتذكار لزيارته للمعرض، وستكون هذه الهدايا والإصدارات متاحة عبر المتجر الإلكترونى الخاص بموقع معرض القرآن الكريم على الإنترنت، كما يضم المعرض عدداً من أنفس المخطوطات الخاصة بالمصاحف التى يطلع عليها الزائر للمرة الأولى كتبت عبر عصور مختلفة بأشكال وصور متعددة، منها مخطوطات بصورتها الأصلية وبعضها مصورة، كما تتضمن مقتنيات المعرض ستارة الكعبة الشريفة نسجت قبل نحو 140 عاماً، وغيرها من المقتنيات النادرة والمخطوطات التى يتيح المعرض لزائريه مشاهدتها.

 

وأبدى الحجاج سعادتهم بزيارة المعرض وبما شاهدوه من محتويات نفذت بمنظومة واسعة من التقنيات للتعريف بكتاب الله الكريم بأسلوب علمى تقنى بسيط، منوهين بما يضمه المعرض من إرشادات توعوية وهدايا قيمة ومتنوعة، منوهين بما هيأته المملكة من جهود فى مجال العناية بكتاب الله ونشره وتعليمه، فى إطار الخدمات التى تقدمها لخدمة ضيوف الرحمن قاصدى الحرمين الشريفين.

 

واشتكى عدداً من حجاج السياحة من سوء الخدمات الخاصة بحج السياحة بسبب الشركات السياحية الخاصة التى لم تفى بالتزاماتها، فضلاً عن مشاكل المطوفين التى لا تنتهى، فيما أحالت وزارة الحج والعمرة السعودية مجموعة من المطوفين للمجلس التأديبى فى الوزارة تمهيداً لمحاكمتهم وتطبيق الإجراءات النظامية ضدهم، وذلك على خلفية إخلالهم بالعقود المبرمة بينهم وبين بعض الحجاج.

 

وأكدت الوزارة أنها ستطبق أقصى العقوبات على المؤسسات التى يثبت إخلالها فى عقود الخدمات المبرمة بينها وبين الحجاج، التى تتدرج بين غرامات مالية كبرى وصولاً إلى الحرمان من مهنة الطوافة.

 

ويضم مجلس التأديب فى وزارة الحج والعمرة ممثلين لوزارة الداخلية والنيابة العامة، حيث يختص المجلس بالنظر فى القضايا التأديبية حيال إخلال المطوفين بقواعد المهنة المنصوص عليها بنظام المطوفين العام والقرارات والتعليمات الصادرة من وزارة الحج والعمرة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة