س وج: كل ما تريد معرفته عن زراعة القرنية وكيف تكون الحياة بعدها

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 06:00 م
س وج: كل ما تريد معرفته عن زراعة القرنية وكيف تكون الحياة بعدها القرنية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عملية زراعة القرنية هي عملية لإزالة كل أو جزء من قرنية تالفة واستبدالها بنسيج سليم، ويمكن استخدامه لتحسين البصر وتخفيف الألم ومعالجة العدوى أو الأضرار الشديدة، وأحد الأسباب الأكثر شيوعًا لعملية زرع القرنية هو حالة تسمى القرنية المخروطية، والتي تتسبب في تغير شكل القرنية، وهنا نقدم لك كل الأسئلة التى تدور حول هذه الجراحة ونجيب عنها وفقا لما ذكره موقع الخدمات الصحية "NHS" البريطانى.
 
 
القرنية 2
القرنية 

ما هي القرنية وماذا تفعل؟

القرنية هي الطبقة الخارجية الواضحة في مقدمة مقلة العين، ويمكن رؤية القزحية الملونة والننى "النقطة السوداء في مركز القزحية" من خلال القرنية، وتساعد القرنية على تركيز أشعة الضوء على شبكية العين ثم تنتقل هذه "الصورة" إلى الدماغ.
 
وعندما تتضرر القرنية، يمكن أن تصبح أقل شفافية أو يمكن أن يتغير شكلها، وهذا يمنع الضوء من الوصول إلى الشبكية ويسبب الصورة التي تنتقل إلى الدماغ لتكون مشوهة أو غير واضحة.
 

كيف تتم عملية الزرع؟

يعتمد نوع زراعة القرنية الذي تعاني منه على أي جزء من القرنية قد يكون تالفًا أو كم يحتاج إلى استبدال.
 
ويمكن إجراء عملية زرع القرنية تحت تأثير مخدر عام أو مخدر موضعي وتستغرق هذه العملية عادة أقل من ساعة، وبناءً على حالتك الصحية، إما أن تغادر المستشفى في نفس اليوم أو تبقي طوال الليل.
 
إذا كان الإجراء ينطوي على زرع القرنية الخارجية، فإن القرنية الجديدة يتم وضعها في مكانها مع الغرز، والتي تبقى عادة لأكثر من 12 شهرًا، وفي معظم الحالات، تستغرق عملية زرع القرنية أقل من ساعة.
 

هل هناك أي مخاطر؟

 

كما هو الحال مع جميع أنواع الجراحة، هناك خطر حدوث مضاعفات ناجمة عن زرع القرنية، و التى تشمل على إمكانية رفض الجسم للقرنية الجديدة، والعدوى ومشاكل الرؤية الأخرى.
 

ماذا يحدث بعد زرع القرنية؟

 

يعتمد وقت الشفاء لزرع القرنية على نوع الزرع الذي لديك، فيستغرق حوالي 18 شهرًا للتمتع بالنتائج النهائية لعملية زرع كاملة ، على الرغم من أنه من الممكن عادة توفير نظارات أو عدسة في وقت مبكر، ولكن التعافى يكون أسرع بعد استبدال الطبقات الخارجية والوسطى.
 
وفى حالة زرع البطانة، يكون وقت الشفاء أسرع من أشهر أو حتى أسابيع، ولكن من المهم أن تعتني بعينك جيدًا لتحسين فرصك في الشفاء الجيد، وهذا يعني عدم احتكاك عينيك وتجنب الأنشطة مثل ممارسة رياضة السباحة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة