"ليلى".. ورقة السعودية للخروج من "الاقتصاد النفطى".. أول محطة طاقة شمسية فى المملكة لتوفير 900 مليون ريال سنويا.. إنتاجها يعادل 4 ملايين برميل ديزل.. وتلبى 10% من احتياجات محافظة الإفلاج

الثلاثاء، 01 يناير 2019 05:30 م
"ليلى".. ورقة السعودية للخروج من "الاقتصاد النفطى".. أول محطة طاقة شمسية فى المملكة لتوفير 900 مليون ريال سنويا.. إنتاجها يعادل 4 ملايين برميل ديزل.. وتلبى 10% من احتياجات محافظة الإفلاج محطة ليلى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سعيا لتنويع مصادر الطاقة، ودعم الطاقة المتجددة، عبر استغلال الموارد المحلية أعلنت شركة تقنية للطاقة فى السعودية، الانتهاء من تنفيذ أعمال المحطة الشمسية، ضمن المرحلة الأولى من مشروع "ليلى"، على مساحة 720 ألف متر مربع، وقدرة إنتاجية تبلغ 10 ميجاوات.

وتعتبر "ليلى" أول محطة إنتاج طاقة مستقلة تعمل بالطاقة الشمسية، وترتبط مباشرة بالشبكة الكهربائية، ما يعنى قدرة المشروع على تغطية 10 فى المائة من احتياج محافظة الأفلاج (300 كيلومتر جنوب مدينة الرياض).

 

download (1)
 

 

وأكد المهندس وليد الهليل، مدير المشروع، الوصول إلى نهاية المرحلة الأولى من المشروع. وقال: "اكتمال أعمال المحطة فى مشروع من هذا النوع، بلا شك مصدر فخر لنا جميعاً؛ لا سيما أنه يأتى فى وقت تشهد فيه السعودية حضوراً دولياً بارزاً فى المجالات كافة؛ خصوصاً فى سوق الطاقة العالمية حيث تعد المحرك الرئيس".

 

1546255034579365400

 

 

وأشار المهندس وليد الهليل، إلى أن المحطة تأتى فى إطار تنويع مصادر الطاقة، ودعم الطاقة المتجددة، عبر استغلال الموارد المحلية، مع ضمان رفع القدرة الإنتاجية والحفاظ على البيئة.

ويقدم مشروع "ليلى" كامل قدرته الإنتاجية لمنطقة الأفلاج، ما يعنى تقليص انبعاثات ثانى أكسيد الكربون، الناجم عن المصادر التقليدية للطاقة من الوقود والمحروقات، وبالتالى زيادة فرص الحفاظ على سلامة بيئة المنطقة، وقدرتها على دعم البيئة الزراعية وتعزيز فرصها.

ويأتى مشروع "ليلى" ثمرة اتفاق وجهد مشترك بين شركة "تقنية للطاقة"، المملوكة للشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقنى (تقنية)، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والشركة السعودية للكهرباء.

50 ميجاوات فى "الأفلاح"
 

وكانت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية السعودية، قد وقعت مذكرتى تفاهم لإنشاء أول محطة طاقة شمسية مستقلة فى المملكة بسعة 50 ميجاوات فى محافظة "الأفلاج" (على بعد أكثر من 300 كم من العاصمة الرياض).

ومن المتوقع أن يسهم المشروع فى توفير ما يزيد عن 4 ملايين برميل من وقود الديزل عالى التكلفة سنوياً، ما يوفر على الدولة نحو 900 مليون ريال (240 مليون دولار)، بالإضافة للحد من انبعاثات الغازات الضارة والسامة، بما يعادل 1.7 مليون طن من ثانى أكسيد الكربون، بحسب المؤتمر الصحفى.

وتهدف مذكرة إنشاء المحطة الشمسية بين المدينة والشركتين، إلى الاستفادة من العلوم والأبحاث، والصناعات المتعلقة بالطاقة المتجددة، وتفعليها لبناء مستقبل مستدام عبر مصادر متنوعة للطاقة، وتوفير مصادر طاقة بديلة وآمنة، من شأنها توفير الوقود، بما يخدم الاقتصاد الكلى للمملكة.

وبموجب المذكرة، ستعمل المدينة على تأمين وتزويد المشروع بالألواح الشمسية، وتقديم المساعدة الفنية لشركة "تقنية"، للطاقة لتشغيل وصيانة المحطة طيلة مدة المشروع، الذى يمتد لـ 25 سنة.

 

1438284723764142700
 

 

وسوف تتولى شركة "تقنية"، تصميم وبناء وتشغيل وصيانة المحطة، بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء، التي ستقوم بشراء جميع إنتاج المشروع من الكهرباء، وتوفير مساحة كافية للحقل الشمسي بمحافظة الأفلاج، للمحطة التى أطلق عليها اسم محطة "ليلى".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة