الحق احجز مكانك بمبادرة سيارات المصريين بالخارج.. الهجرة تناشد سرعة التسجيل قبل 28 أبريل.. "اليوم السابع" ينشر الخطوات على التطبيق.. تسجيل بطاقة الرقم القومى والباسبور واختيار نوع السيارة والمحرك وبلد الاستيراد

السبت، 27 أبريل 2024 09:40 ص
الحق احجز مكانك بمبادرة سيارات المصريين بالخارج.. الهجرة تناشد سرعة التسجيل قبل 28 أبريل.. "اليوم السابع" ينشر الخطوات على التطبيق.. تسجيل بطاقة الرقم القومى والباسبور واختيار نوع السيارة والمحرك وبلد الاستيراد مبادرة سيارات المصريين بالخارج
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكثر من 500 ألف مستخدم للتطبيق كحصر مبدئى للاستفادة بالمبادرة

- إلغاء التصديقات والاعتمادات التي كانت مطلوبة سابقًا وربط 30% من قيمة الضريبة الجمركية في شكل وديعة بالعملة الأجنبية تسترد بعد 5 سنوات أبرز التسهيلات

- حالتين بشأن استرداد الوديعة لمن لا يرغب في استكمال إجراءات جلب سيارة أو الاستفادة من القانون

-

أيام معدودة على انتهاء واحدة من أهم المبادرات التي أطلقتها الدولة للمصريين بالخارج وهى مبادرة سيارات المصريين بالخارج، والتي كانت بمثابة حلم لكل مصر بالخارج أن يجلب سيارة له من الخارج وظلوا لسنوات يطالبون بهذه المبادرة .

وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، ناشدت المصريين بالخارج سرعة التسجيل بالمبادرة قائله: مفيش وقت ضايع ولا إجراءات بخطوة بسيطة سجل على التطبيق..إلحق سجل واحجز مكانك قبل انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج في 28  أبريل الجارى .

وعن هذه المبادرة تقول وزارة الهجرة :تُتيح المبادرة للمصريين المقيمين في الخارج (أو أي فرد من عائلته فوق سن 16 عامًا ويحمل إقامة بالخارج) استيراد سيارة إلى مصر مع إعفاءات استثنائية على الضرائب والجمارك والرسوم.

وتشمل التسهيلات التي تقدمها المبادرة إلغاء التصديقات والاعتمادات التي كانت مطلوبة سابقًا،
وربط 30% من قيمة الضريبة الجمركية في شكل وديعة بالعملة الأجنبية يتم استردادها بعد 5 سنوات بالجنيه المصري بسعر الصرف وقت الاسترداد.

ومن بين التسهيلات التي تتيحها المبادرة، مد فترة استيراد السيارات إلى 5 سنوات بدلًا من سنة واحدة، إمكانية استيراد السيارات المستعملة التي مر عليها بحد أقصى 3 سنوات من يوم الحصول على بوليصة الشحن.

وقبل أيام معدودة من انتهاء فرصة التسجيل بالمبادرة، يقدم "اليوم السابع" للمصريين بالخارج خطوة بخطوة كيفية التسجيل بهذه المبادرة ، بداية من تحميل التطبيق الخاص للتسجيل على الموبايل - من هواتف أندرويد:
‏https://play.google.com/store/apps/details?id=com.mcit.eca، ومن هواتف iOS” iPhone”:
‏https://apps.apple.com/app/id6444364022.

التطبيق الخاص للتسجيل على الموبايل
التطبيق الخاص للتسجيل على الموبايل

 

وبمجرد تحميل التطبيق يمكنك فتح حساب وتسجيل دخولك ويطلب منك تسجيل بيانات رقم الموبايل الخاص بك وتاريخ ميلادك وبطاقة الرقم القومى ورقم الباسبور ، ثم اختيار نوع السيارة وبلد الاستيراد ونوع المحرك وسنة الصنع ، كما يطلب منك أيضا تجهيز مستندات خاصة لإنهاء إجراءات التسليم الجمركي للسيارة وهى مستندات إقامة سارية وحساب بنكى بالخارج مضى على فتحه 3 شهور من تاريخ إصدار القانون ، وشهادة ميلاد في حالة ما اذا كان المتقدم بالطلب يبلغ 16 عاما .

ويمكنك من خلال التطبيق حساب رسومك الخاصة لتسجيل الطلب من خلال تحديد ماركة السيارة والموديل وبلد الإقامة ونوع المحرك ، يتم حساب رسوم القيمة المستردة ورسوق خاصة بتوثيق المستندات .

وتجاوز عدد المستخدمين للتطبيق على الأندرويد أكثر من 500 ألف مواطن مصري بالخارج وهو رقم يعكس جزء من حجم المستفدين من المبادرة حتى الأن ويرجح أن يكون العدد الفعلى للمستفيدين من المبادرة أكبر من ذلك بكثير .

وكشفت وزارة الهجرة أن المبادرة تنتهي بنهاية يوم 28 أبريل 2024، حيث إن فتح المبادرة هذه المرة كان بناء على استجابة الدولة إلى رغبات وطلبات المصريين بالخارج وذلك للذين لم يتمكنوا من التسجيل في المرحلة الأولى، حيث أن هذه المرحلة تم تفعيلها بموجب القانون رقم 174 لسنة 2023، بشأن إقرار بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، والذي تمت الموافقة عليه ونشره في الجريدة الرسمية.


وحول موقف تنفيذ طلبات استرداد الوديعة، أشارت وزارة الهجرة إلى أن هناك نحو 2600 طلب استرداد لفرق قيمة الوديعة، حيث تم تقدير قيمة الوديعة 100 % من قيمة الضريبة الجمركية في المرحلة الأولى، وتم تخفيضها بنسبة 70 % لتصل الى 30 % من قيمة الضريبة الجمركية، وبالتالي فهؤلاء هم من لهم حق لاسترداد فرق قيمة الوديعة، مؤكدة أنه تم رد الفرق إلى 2403 طلب منهم، وجار دراسة باقي الحالات، ليتم رد فرق الوديعة إليهم في أسرع وقت.


وبشأن استرداد الوديعة لمن لا يرغب في استكمال إجراءات جلب سيارة أو الاستفادة من القانون، أن هناك حالتين: الأولى متعلقة بسداد الوديعة فقط، دون صدور الموافقة الاستيرادية أو بوليصة الشحن، وفي هذه الحالة، يمكن للمصري بالخارج تقديم طلب استرداد، عبر تطبيق سيارات المصريين بالخارج، ليتم رد إليه ما دفعه بنفس عملة الدفع أو بالجنيه المصري حال طلبه، أو الموافقة على تحويله إلى أحد الأقارب ممن لهم الحق في استيراد سيارة، بموجب هذا القانون، حتى يمكنه الاستفادة منها، أما في الحالة الثانية، والتي يقوم فيها المصري بالخارج بدفع الوديعة، وصدرت له موافقة استيرادية وبوليصة شحن، أو موافقة استيرادية، يقوم بتسجيل طلب الاسترداد على التطبيق أيضا، وسيتم رد ما دفعه، بعد سنة، وبالجنيه المصري، وقت الاسترداد.

وأهابت وزارة الهجرة بالراغبين في الاستفادة من المبادرة من المصريين بالخارج سرعة التسجيل، وتسديد قيمة الوديعة، حتى لو كانت لأقل فئات السيارة المتاحة على التطبيق، حيث يمكن التعديل لاحقا بأي نوع سيارة من السيارات التي يتضمنها التطبيق، مع دفع فرق قيمة الوديعة، حسب نوع السيارة التي سيتم التعديل إليه لاحقا.

وهناك عدة استفسارات وردت من مصريين بالخارج، ممن ليس لديهم حساب بنكي لمدة 6 أشهر، نتيجة لسفرهم للخارج منذ فترة قريبة، حيث أوضحت أن هذه الفئة يمكنها التسجيل ودفع الوديعة وسيتم مراجعة أوراقهم من جانب اللجان المختصة، فإذا ظهر من مراجعة أوراق إقامتهم أنهم حديثي السفر، فسيتم الموافقة لهم، مؤكدة على أهمية تسجيل رقم وبيانات الحساب البنكي في مصر المُراد رد قيمة الوديعة عليه بعد انتهاء مدة الخمس سنوات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة