كل ما تريد معرفته عن ارتعاش العين.. الأسباب والعلاج

الأحد، 28 أبريل 2024 05:00 ص
كل ما تريد معرفته عن ارتعاش العين.. الأسباب والعلاج ارتعاش العين
كتب حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتعاش العين هو تقلص لا إرادي لعضلات الجفون ، وهي حالة شائعة تحدث لمعظم الناس ويسمى ارتعاش العين أو ميوكيميا، و في بعض الحالات، خاصة إذا كان الارتعاش مستمرًا، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة صحية وفقا لما نشره موقع onlymyhealth

أسباب ارتعاش العين

إجهاد العين الناتج عن قضاء وقت طويل أمام الشاشات، أو جفاف العين، أو الحساسية قد يؤدي أيضًا إلى حدوث ارتعاش العين، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا أن يكون نقص التغذية، مثل المغنيسيوم أو البوتاسيوم، والحالات العصبية، مثل تشنج الجفن أو تشنج نصف الوجه، من الأسباب الكامنة وراء ذلك، و بعض الأسباب الأكثر شيوعا تشمل التعب، أو الإفراط في تناول الكافيين.

وإذا استمر ارتعاش العين لأكثر من أسبوع، أو أثرت على كلتا العينين، أو كانت مصحوبة بأعراض أخرى، مثل تدلي الجفون، أو تشنجات الوجه، أو صعوبة الرؤية، فقد يكون الأمر مثيرًا للقلق. علاوة على ذلك، إذا كان الارتعاش شديدًا، أو يتعارض مع الأنشطة اليومية، أو مصحوبًا بألم أو احمرار أو تورم، فمن الأفضل طلب الرعاية الطبية.

وارتعاش العين يمكن ربطه بمشاكل عصبية مثل تشنج الجفن أو تشنج نصف الوجه، حيث تنقبض العضلات بشكل لا إرادي، وتشنج الجفن هو حالة عصبية تسبب ارتعاشا لا يمكن السيطرة عليه، أو تشنجات، أو حتى إغلاقًا قويًا لكلا الجفنين. وتشنج نصف الوجه هو حالة مزمنة تنطوي على الوخز اللاإرادي على جانب واحد من وجهك. وتؤثر هذه التشنجات على العضلات التي يتحكم فيها العصب الوجهي، وعادةً ما تبدأ حول العين برفرفة الجفن.

يمكن التعرف على ارتعاش العين المرتبط بالحالات العصبية من خلال أعراض معينة. وتشمل هذه:
 

تشنجات الوجه
إغلاق العين اللاإرادي
صعوبة التحكم في حركات الوجه

علاج ارتعاش العين
 

يتضمن التشخيص تاريخًا طبيًا شاملاً، وفحصًا عصبيًا، وأحيانًا اختبارات تصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي  ويقيس تخطيط كهربية العضل (EMG) نشاط العضلات ويمكنه تأكيد الارتعاش المرتبط بالأعصاب،  وتساعد الاستشارة العصبية في تحديد السبب الدقيق وطرق العلاج المناسبة ، والتي قد تشمل الأدوية، أو حقن توكسين البوتولينوم، أو الجراحة في الحالات الشديدة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب مراقبة عوامل نمط الحياة مثل التوتر والنوم وتناول الكافيين، ولذلك يجب ان تريح عينيك  وتمارس تقنيات الاسترخاء، وقلل من الوقت الذي تقضيه أمام الشاشات، واستخدم قطرات مرطبة للعين لعلاج جفاف العين، وضع كمادات دافئة.، و إذا استمر الارتعاش أو تفاقم، استشر طبيب العيون .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة