سبب مرضى قد يؤدى لفقدان الطفل القدرة على المذاكرة.. الأعراض والعلاج

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 03:00 م
 سبب مرضى قد يؤدى لفقدان الطفل القدرة على المذاكرة.. الأعراض والعلاج الانيميا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة إيمان حسيب، رئيس قسم التغذية الاكلينيكية بالمعهد القومي للتغذية، إن فقدان النشاط وفقدان الاهتمام بالمذاكرة وقلة التركيز أحد أبرز أعراض الأنيميا عند المراهقين.


وأوضحت، على هامش المؤتمر السنوي الثالث للمعهد القومي للتغذية، بعنوان "التحديات المزدوجة لسوء التغذية: تقليص الفجوة بين البحث والممارسة"، والذى يحمل شعار (غذاء صحي وآمن لكل مواطن)، أن سبب انتشار الانيميا بين المراهقين هو حدوث تغييرات كبيرة فى جسم المراهق مع وجود نقص فى التغذية.وتابعت قائلة إن المراهقين خاصة الفتيات يحدث لديهم فقدان  ١٢ -١٥ ملليجرام حديد كل شهر وهذا أيضا يزيد نسبة الانيميا، مضيفة أن الانيميا لها تأثير بشكل كبير على النمو العقلي والجسدي للمراهق.


وأكدت أن زواج الأطفال فى سن مبكر والحمل من أسباب  انتشار الانيميا بين المراهقين، مضيفة أن الأنيميا مشكلة صحية عالمية.


وعن أعراض الانيميا بين المراهقين قالت الدكتورة إيمان حسيب انها تشمل فقدان الاهتمام بالمذاكرة والدراسة وشعور بالنوم ونقص فى المناعة و فقدان الطاقة وصعوبة التركيز.


وأوضحت أن الانيميا مشكلة لا بد أن  نتكاتف لحلها، حيث يجب متابعة حالة المريض بالانيميا كل ٣ شهور مع إعطائه مكملات غذائية واطعمة غنية بالمغذيات.
وشددت على أن أهم طرق الوقاية من الانيميا تشمل تناول أطعمة غنية بالحديد وفيتامين سي معا لان فيتامين سي يساعد على امتصاص الحديد بجانب مكملات غذائية، مشددة على أهمية اتباع قواعد النظافة الشخصية للوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية  التى تسبب الانيميا وكذلك تعليم المراهقين تحسين العادات الغذائية الصحية من خلال المدرسة والمنزل.


وأوضحت أن هناك برنامج وضعته منظمة الصحة العالمية يسمىWeekly iron folic acid supplementation تم تطبيقه فى مصر وعدة دول يتضمن جرعة حمض فوليك أسبوعيا لمدة محددة ، مضيفة أن تطبيق هذا البرنامج فى مصر ساعد خلال ٣ شهور على تقليل نسبة الانيميا بين المراهقات بنسبة ٢٧% وتقليلها بين المراهقين الذكور بنسبة ١٣%.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة