كيف يمكن اكتشاف أمراض الكلى عند الأطفال ؟

الجمعة، 03 مايو 2024 12:00 ص
كيف يمكن اكتشاف أمراض الكلى عند الأطفال ؟ مرض الكلى عند الأطفال
كتب حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الكلى هي العضو الأساسي الذى يؤدي وظائف حيوية مختلفة في الجسم، مثل تصفية الفضلات من الجسم وموازنة سوائل الجسم. وأي ضرر لهذا العضو يمكن أن يؤدي إلى تطور أمراض الكلى، مثل حصوات الكلى وأمراض الكلى المزمنة (CKD). ويمكن أن يؤثر حتى على الأطفال ويعوق قدرة الكلى على العمل بشكل صحيح، وفقا لما نشره موقع OnlyMyHealth


السبب الأكثر شيوعًا لأمراض الكلى عند الرضع والأطفال الصغار هو التشوهات الخلقية التي تتداخل مع نمو الكلى والمسالك البولية، والأسباب الأكثر شيوعًا لأمراض الكلى لدى الأطفال الأكبر سنًا هي الاضطرابات الجهازية التي تؤثر على أعضاء متعددة في الجسم أو الأمراض الوراثية التي تنتقل من الوالدين إلى الطفل.

أسباب أمراض الكلى عند الأطفال


أسباب وراثية
عيوب الكلى الخلقية
بعض الأمراض المكتسبة مثل الالتهابات والمتلازمة الكلوية والتهاب الكلى بعد العدوى

العلامات المبكرة لأمراض الكلى عند الأطفال


تبول مؤلم
انتفاخ الوجه
تورم اليدين والقدمين
أي تغير في لون البول، مثل وجود دم في البول أو ظهور رغاوي في البول

تكرار التبول في الفراش أثناء الليل
شحوب
الضعف والتعب المفرط 
قلة الشهية

هناك بعض أمراض الكلى التي تكون قصيرة الأمد، مثل العدوى الحادة أو ما بعد العدوى وفي معظم هذه الحالات، بمجرد شفاء الطفل، لا يكون هناك تأثير طويل الأمد أو تكرار في المستقبل"،وهناك بعض أمراض الكلى الأخرى مثل المتلازمة الكلوية حيث يتكرر المرض اعتمادًا على نوع المرض و إذا كان الطفل يعاني من مرض مناعي ذاتي، أي عندما يهاجم الجهاز المناعي في الجسم كليتيه، فإن الآثار تكون طويلة الأمد وعادة ما يعاني الطفل من مشاكل مدى الحياة. وفي هذه الحالات، سيحتاج الطفل إلى علاج طويل الأمد.

وتشمل التأثيرات الأخرى لأمراض الكلى على حياة الأطفال المشكلات السلوكية والشخصية واحترام الذات. قد يواجه الأطفال المصابون بمرض الكلى المزمن صعوبة في التركيز، ويتعلمون بشكل أبطأ من أقرانهم، ويكتسبون القدرات اللغوية والحركية بشكل أبطأ.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة