ما تشربش قهوة وشاى.. تمرين بداية اليوم طاقة وحيوية ويقظة

السبت، 04 مايو 2024 07:00 ص
ما تشربش قهوة وشاى.. تمرين بداية اليوم طاقة وحيوية ويقظة النوم
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ليس هناك أفضل من أن تبدأ يومك في الصباح الباكر بتمرين صباحى يساعدك على اليقظة، والتخلص من سيطرة النوم عليك مثل ما يحدث للكثير منا، هذا ما أكده تقرير نشر في موقع gainful الذي أكد أن أغلبنا يهتم بتناول القهوة والشاى بمجرد النهوض من السرير، وذلك للشعور بالانتباه واليقظة الكاذبة من خلال إرهاق الجسد والمناعة بالكثير من الكافيين، ولكن هناك الكثير من الممارسات التي يمكن أن تجعلنا أكثر نشاطًا وحيوية.

قال التقرير إن أفضل ما يمكن بدء اليوم به هو ممارسة تمرين خفيف يساعد على تعزيز مستويات الطاقة، ويقاوم الشعور بالنعاس، ويساعد على اللياقة وقوة العضلات، فضلاً عن قدراته على تعزيز قوة الجسد ويقظة العين والعقل أيضا، وليس من الضروري أن يكون التمرين قوي أو شديد الأحمال، أو شديد الجهد، فيمكن بمنتهى البساطة القيام ببعض التمارين البسيطة نسبيا التي تساعد على تعزيز قوة الجسم ونشاطه وتعزز سلامته.

وأضاف التقرير أن السباحة واليوجا بأنواعها من أهم أنواع التمرينات الرياضية التي تعزز من سريان الدورة الدموية في الجسم وكذلك صحة القلب وصحة الدماغ.

يمكن البدء بالتمرين الخفيف من خلال السباحة صباحًا لتعزيز قوة الكتفين وكذلك تقوية أوتار الركبة، وتعزيز قوة الرقبة وعضلات الجسم بشكل عام وتخفيف الحمل المجهد الذي يشعر به الإنسان في رقبته وظهره وكذلك ذراعيه وقدميه، ويساعد هذا التمرين على تعزيز قوة الجسم ومورنته ويساعد على اليقظة العقلية والبدنية والذهنية طوال اليوم.

ومن جانبه أشار الدكتور إسلام الصغير استشارى العلاج الطبيعي بمعهد ناصر أن بدء اليوم بممارسات صحية أفضل من الممارسات الخاطئة والتي من بينها:

بدء اليوم بشرب القهوه والشاي والمنبهات التي تضعف من الجهاز المناعي.

بدء اليوم بالكسل والجلوس ساعة أو ساعتين في السرير دون النهوض سريعًا.

البدء بوجبة غير صحية غنية بالسكريات أو الدهون أو الأطعمة التي تزيد الوزن وتشعرك بالمزيد من الكسل نتيجة احتوائها على السكريات والدهون.

ونصح الدكتور إسلام بضرورة الاهتمام بممارسة تمرين خفيف بمجرد النهوض، والاستيقاظ، ولعل من أهم التمرينات الرياضية السهلة التي يمكن ممارستها في بداية اليوم دون زيادة في الحمل التدريبي أو في توتر العضلات منها:

المشي في المكان أو على المشاية الكهربائية أو المشي في الهواء الطلق،  يساعد كثيرا على تقوية العضلات وتعزيز الصحة العامة

عدم اللجوء للتمرينات القوية القاسية  في بداية اليوم

الاهتمام بجعل التمرين قصير المدة فعال التأثير

تمارين الذهن والتنفس مهمة وصحية وتساعد في هذا الصدد إذا منتظم عليها الإنسان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة