نيويورك تايمز: أوباما يقترح زيادة الضرائب على الأغنياء لدعم الطبقة الوسطى

الأحد، 18 يناير 2015 12:22 م
نيويورك تايمز: أوباما يقترح زيادة الضرائب على الأغنياء لدعم الطبقة الوسطى الرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سوف يدعو الكونجرس إلى رفع الضرائب والرسوم على الأغنياء والمؤسسات المالية الكبرى، لتمويل تخفيضات الضرائب لمساعدة الطبقة الوسطى.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، الأحد، أن الرئيس أوباما سوف يستغل خطابه السنوى فى الكونجرس، ليضغط من أجل إعادة تشكيل قانون الضرائب لمساعدة الأسر العاملة، بحسب مسئولين فى الإدارة الأمريكية.

لكن يواجه الاقتراح خلافا طويلا داخل الكونجرس، الذى يسيطر عليه الحزب الجمهورى، بقيادة أعضاء طالما عارضوا زيادة الضرائب وجادلوا أن هذا من شأنه أن يعوق النمو الاقتصادى فى وقت لا تستطيع البلاد تحمل ذلك، وسرعان ما رفض الجمهوريون الاقتراح باعتباره لا يشكل حتى بداية للتفكير.

ومع ذلك، تشير الصحيفة إلى أن قرار طرح الخطة خلال الخطاب السنوى، الثلاثاء المقبل، يشكل بداية لنقاش حول الضرائب والاقتصاد والذى من شأنه أن يشكل كل من تركة أوباما وحملة الانتخابات الرئاسية 2016.

وتضيف أنه أيضا أحدث مؤشر على أن الرئيس، غير المربوط بالقيود السياسية بعد خسائر حزبه الديمقراطى فى الانتخابات النصفية، يتحرك بقوة لوضع شروط النقاش، حتى وهو يدفع بتحركات جرئية فى مجالات أخرى مثل الهجرة والعلاقات مع كوبا.

وتنطوى خطة أوباما على رفع الضرائب بمقدار 320 مليار دولار على مدى العقد المقبل، مع إضافة تخفضيات جديدة على الضرب بمقدار 175 مليار دولار خلال نفس الفترة. بحيث ستزيد الخطة الضرائب على أرباح رأس المال إلى 28% من 23.8%، للأزواج الذين يتجاوز دخلهم الـ500 ألف دولار سنويا.

الموارد الناتجة عن زيادة الضرائب على الأغنياء من شأنها أن تغطى المبادرة التى أعلنها أوباما هذا الشهر، مانحًا بعض طلاب الجامعة عامين دراسيين مجانا، المبادرة التى ستتكلف 60 مليار دولار على مدى 10 سنوات بحسب البيت الأبيض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة