بالصور.. الفتاة الأيزيدية تتوجه بالشكر لـ"اليوم السابع": بفضلكم وصل صوتى وقابلت الرئيس..نادية مراد: منذ لقائى مع السيسى عرفت أن "داعش" لا يمثل الإسلام ومحاربته بالفكر أفضل..ومصر رمز للاعتدال

الأحد، 27 ديسمبر 2015 03:02 م
بالصور.. الفتاة الأيزيدية تتوجه بالشكر لـ"اليوم السابع": بفضلكم وصل صوتى وقابلت الرئيس..نادية مراد: منذ لقائى مع السيسى عرفت أن "داعش" لا يمثل الإسلام ومحاربته بالفكر أفضل..ومصر رمز للاعتدال جانب من الندوة
أدار الندوة: دندراوى الهوارى ــ أعدها للنشر ـ أحمد جمعة ـ إنجى مجدى ـ مصطفى عنبر ـ نورهان فتحى ـ تصوير ـ حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- الرئيس السيسى دعا أسرتى للعيش فى مصر


- سأخرج من هذا الجحيم لأحب وأتزوج و"داعش" لن تهزمنى


- من يشترى النفط من "داعش" يشترك فى جرائمه


- رسالتى مستمرة حتى أحرر آخر طفل أيزيدى بيد "داعش"


- السيسى قال لى : "داعش" ستنتهى والشر سيخسر والإنسانية ستنتصر


- الأسر الأيزيدية تستقبل بناتهن بفرحة ويعتبرن المختطفة لدى داعش"قديسة"


- رئيس مؤسسة "يزدا": تركيا أكبر مضطهد للأكراد



استقبل "اليوم السابع" صباح اليوم الأحد، الفتاة الأيزيدية نادية مراد باسى برفقة رئيس مجلس إدارة مؤسسة "يزدا" مراد إسماعيل، "نادية" التى تعرضت لوحشية وتعذيب من قبل عناصر تنظيم "داعش" الإرهابى فى العراق، بعد خطفها ضمن مئات النساء والأطفال من سنجار بالعراق فى 2014، تحدثت عن تجربتها الأليمة ومعلنة بشجاعة إصرارها على أن تكون صوت آلاف ضحايا ذلك التنظيم الوحشى.

اليوم السابع -12 -2015

بمجرد دخولها صالة تحرير "اليوم السابع" وبدافع عاطفى أثاره وجهها الملائكى الحزين وشجاعتها، انفجر جميع المحررين بالتصفيق مرحبين بـ"نادية"، باعتبارها أولا رمزا لكل فتاة وطفل وامرأة كانت ضحية لعجز دولى عن حماية تلك الأقلية التى تسكن العراق منذ آلاف السنين، وثانيا لشجاعتها فى الوقوف أمام كاميرات وسائل الإعلام للحديث عن نهش "لحمها" من قبل وحوش لا يعرفون للإنسانية معنى.

اليوم السابع -12 -2015

كان باستقبال "نادية" قيادات "اليوم السابع" يتقدمهم رئيس التحرير خالد صلاح، للاستماع لتلك الفتاة المقهورة بالداخل لكن قهرها لم يزدها إلا إصرارا على مواصلة رحلة كتبها لها القدر بأن تكون صوت أكثر من 3400 امرأة وطفل لا يزالون بقبضة "داعش"، وصوت مئات قليلة أخرى تم تحريرهن لكن لا يزالن بحاجة إلى الدعم النفسى للخروج من صدمة عاشوها بين الاغتصاب والتعذيب.

اليوم السابع -12 -2015

تحدثت نادية عن استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى لها، استجابة لطلبها عبر "اليوم السابع"، وقالت إنه بمجرد أن وطأت قدمها أرض مطار القاهرة الدولى شعرت بالأمان وأنها وسط أهلها من العرب، وأضافت أنها اختارت أن تبدأ رسالتها للعالم من مصر لأنها تمثل قلب العالم العربى وبلد الحضارة الإنسانية وتقف فى طليعة مواجهة الفكر الإرهابى.

اليوم السابع -12 -2015

وأشارت أنه خلال لقائها بالرئيس السيسى قصت عليه تجربتها الأليمة فى قبضة "داعش" وما تعرضت له من اغتصاب وتعذيب من قبل عناصر التنظيم الإرهابى، وأضافت أن الرئيس دعاها أن تأتى بعائلتها وأن يبقوا فى مصر التى تمثل وطنا للجميع، لكنها لا تأمل سوى العودة لوطنها العراق، مناشدة العالم القضاء تماما على تنظيم "داعش".

وقالت الشابة الأيزيدية إنها جاءت على مصر لتشتكى لها موقف العالم العربى والإسلامى الذى التزم الصمت حيال ما حدث للأيزيديين من إبادة على يد تنظيم يزعم انتسابه للإسلام، فلم تخرج مظاهرة واحدة تندد بما حدث لنسائهم وأطفالهم من خطف واغتصاب ورجالهم من ذبح بأيادى "داعش".

اليوم السابع -12 -2015

وأكدت أن ذلك التنظيم يسيئ بشدة للإسلام، لذا لابد من جميع المسلمين مواجهته بالفكر والرفض والتنصل منه.

ورحب الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس تحرير "اليوم السابع" بالفتاة الأيزيدية نادية مراد التى قامت بزيارة إلى المؤسسة صباح اليوم الأحد، مرحبا بحضور الفتاة إلى مصر، وأن رسالتها برغم حزنها إلا أنها مهمة للغاية، لأنها تبعث فى داخلنا الأمل على ضرورة أن نكون على قلب رجل واحد فى محاربة الإرهاب.

اليوم السابع -12 -2015

وتوجهت نادية مراد بالشكر إلى "اليوم السابع" الذى كشف للشعب المصرى الجرائم التى يقوم بها تنظيم داعش فى العراق، ولاسيما بحق المجتمع الأيزيدى من فظائع وجرائم، مشيرة إلى أنه عقب لقائها مع "اليوم السابع" استجابت مؤسسة الرئاسة لطلبها على الفور، وتوجهت إليها بالدعوة لزيارة مصر، وتابعت بالقول: "شكرا كثيرا لليوم السابع لأنه بفضلها وصلت رسالتى للرئيس السيسى..أشكركم كثيرا وبفضلكم وصل صوتى وقابلت الرئيس وسألتقى شيخ الأزهر وألقى محاضرة فى الجامعة، لن أنسى وقفتكم ووقفة الشعب المصرى بجانب الشعب الأيزيدى".

وتوجه رئيس تحرير "اليوم السابع" بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى لسرعة استجابته لطلب نادية وأنه يدرك أهمية وخطورة ما يجرى، مشيرا إلى أن الرئيس مواقفه فى محاربة الإرهاب ليست فى مصر فقط فهو دائما يحذر العالم كله من الإرهاب منذ فترة.

اليوم السابع -12 -2015


وفيما يلى تفاصيل الندوة..



-هل شعرتى بأن عمق رسالتك تم إيصالها لدول العالم من خلال وجودك بمصر؟ وهل هناك خطوات أخرى ستقومين بها؟



عقب حديثى مع الرئيس عبد الفتاح السيسى شعرت بحفاوة الاستقبال، وشعرت بمدى تفاعل وسائل الإعلام المصرية معى عقب إلقاء كلمتى فى مجلس الأمن الدولى، وأصبح عندى إيمانى أكثر عقب لقائى بالرئيس، فقد طلبت خلال حوارى مع "اليوم السابع" اللقاء بعدد من الرؤساء لكننى لا أحتاج الآن لسماع أى رئيس آخر عقب لقائى بالرئيس السيسى.

اليوم السابع -12 -2015

عند وصولى إلى مطار القاهرة شعرت بأننى متواجدة بجانب أهلى، فنحن كأيزيديين نعتبر الإسلام والمسلمين الأقرب إلينا لأننا تعايشنا معهم، وأعتقد أن رسالتى وصلت والشىء الذى أريده وسأطلبه من شيخ الأزهر أن يبعثوا برسالة للعالم الإسلامى وللمسلمين جميعا أن تنظيم "داعش" لا يمثل الدين الإسلامى كى تتناقص أعدادهم ولا ينضم الشباب للتنظيم الإرهابى الذى مارس الإبادة التى قاموا بها بحق الأيزيديين من كلامهم كانت باسم الدين، ما أريده رسالة للمسلمين فى العراق وسوريا أن يساعدوا الفتيات فى التحرير من "داعش" وأن التنظيم الإرهابى لا يمثل الإسلام.

اليوم السابع -12 -2015

وكما قال الرئيس السيسى لى خلال لقائى معه: إن "داعش" ستنتهى والشر سيخسر والإنسانية سوف تنتصر.

-هل لكى أن تذكرى لنا أبرز محاور لقاءك مع الرئيس عبد الفتاح السيسى؟ وما هو انطباعك عن اللقاء لاسيما أن الرئيس يتبنى الحرب على الإرهاب نيابة عن الإنسانية جمعاء وعلى رأسها داعش؟



اخترت مصر وطليت أن ألتقى بالرئيس لأن كل العالم يعرف أن السيسى ضد الإرهاب وضد ما يحدث ضد الإنسانية كلها، وأنا سردت للرئيس عما يحدث للأيزيديين كلهم، وما فهمت من "داعش" أن عندهم دعم وقوة من دول عديدة، ولأن الرئيس السيسى لأنه ضد الإرهاب طلبت منه أنه يحمينا كما يحمى البنات المصريات، لأننا نعلم أننا والعرب أهل ولسنا بعيدين عن بعض.

كل الأيزيديين يعتبرون أن "داعش" هى الإسلام ولم يكن لديهم أمل فى أن تنتهى هذه المأساة، ولكن من خلال لقائى مع الرئيس السيسى عرفت أن داعش ليس الإسلام، وأن مأساتنا ستنتهى يوماً ما.

- هل محاربة داعش يجب أن تتم سياسيا وعسكريا أم فكريا؟ وماهى رسالتك للدول التى تضطهد الأقليات الكردية مثل تركيا ؟



أرى أن محاربة "داعش" فكريا أهم، ولكن الدفاع العسكرى مهم أيضا، وعن منظمة "يزدا" يمكننا التأكيد، بأن الدول كلها يجب أن تتحد للدفاع عن الأقليات، فالأقلية الكردية اليوم مضطهدة ومتهمة بقتل عشرات منهم، وتضع مدن كاملة منهم تحت الأسر، فما يحدث فى كردستان تركيا، شىء منافى للإنسانية ونحن ندين ذلك بشدة، ولا نقبل بأى حال من الأحوال قتل المدنين الأكراد فى تركيا وسجنهم.

اليوم السابع -12 -2015

- ما حدث مع "نادية" دراما كبيرة فى حد ذاته إلى أى مدى تتواصل منظمة "يزدا" برئاستك أستاذ مراد مع فتيات أخريات لتحاول إنقاذ فتيات أخريات من ذلك؟



مراد إسماعيل: داعش أخذ أكثر من 5800 شخص أغلبهم نساء وأطفال إلى الآن تم تحرير أكثر من ألف فتاة ، وتبقى فى يد "داعش" حوالى 3400 فى قبضة داعش، مركز يازدا استقبل حتى الآن أكثر من 860 امرأة وبنت، جاءوا إلى المركز وهن جميعا ضحايا الاستعباد الجنسى الذى وقعن فيه فى داعش، وما قاموا به مع كل فتاة كرروه مع الفتيات الأخريات، فعندما دخلوا إلى سنجار، قاموا بقتل الرجال، وأخذ النساء، وكانوا مستعدين لإخضاع البنات للاستعباد الجنسى، وكان معهم سيارات كبرى، حملوا فيها الفتيات، ووزعوهن فى الأسواق، فهذا الشىء كان مسبق التخطيط، والفتيات اللواتى كن يأتين إلى المركز، دون أن يكون لديهن مكان ليسكن فيه، بعد أن تهدمت بيوتهن ومجتمعاتهن، وتعود الأيزيديات من الأسر وهن محملات وبالمشاكل النفسية والجسدية نتيجة الاغتصاب المتكرر لهن، بسبب العنف الذى يتم ممارسته ضدهن فى الاغتصاب، وأغلب الفتيات مثل نادية تم قتل آبائهم وإخوانهم أمام عيونهم.

اليوم السابع -12 -2015

بالنسبة لـ 3400 الذين مازالوا فى يد داعش، فعمليات الإنقاذ لهم قليلة جدا، وتتم عادة بمبالغ عالية جداً من العائلات الذين لا يملكون تلك المبالغ، حتى أن العائلات تتصل بمركز "يزدا" لأنها تحتاج إلى الأموال لتحرير بناتهن، لأن "داعش" يبيع الفتيات فى الأسواق، وعمليات التحرير تصبح أصعب وأصعب، والحل النهائى هو القضاء على تنظيم داعش، وإن لم يتم القضاء على "داعش" فستسمر هذه المأساة الإنسانية فى التفاقم.

"داعش" لا يؤمن بحدود أو بمجتمعات فهدفها السيطرة على الشرق الأوسط بأكلمه بل العالم، ونشر الإرهاب والفكر الإرهابى، والفكر لا يحاربه إلا الفكر، لذا فنحن هنا فى مصر، بلا سلاح، ولكن لنحارب الإرهاب فكريا بالكلمات بالفكر العربى، لأن الفكر العربى لا يمكن أن يكون بهذه الوضاعة.

لقد درست الفن المصرى والثقافة، وأعرف عن أدب طه حسين، وأعلم جيداً أن العرب هم أول من اخترعوا الرياضيات، وهم أصحاب علوم الفلك، ولكن داعش لم يكن يوماً بهذا الفكر، لذا أطالب بعمل وقفة عربية مشرفة، لأنه بصراحة، نحن جئنا على مصر لنشتكى من العالم العربى والإسلامى.

ومر حتى الآن 16 شهر على أسر بناتنا وأخواتنا، والعرب يتظاهرون كل يوم ولم تخرج مظاهرة واحدة تنديدا بما يحدث أو المناداة بفك أسر هؤلاء النسوة، العالم العربى يقوم بـ50 مظاهرة فى العام الواحد لأن سعر الأرز غالى، ولكن أن يتم أسر أكثر من 5800 فتاة وامرأة دون أى ذنب، فالأيزيدية لم يفعلوا شيئا لأحد، لم يعتدوا على أى إنسان فى حياتهم، ولم يعتدوا على المسلمين، فى الوقت الذى يتم فيه سبيهن واغتصابهن والعالم الإسلامى لا يتحرك.

جئنا على مصر لنشتكى، لأن مصر كانت دائماً المركز الذى يتفرع منه العالم الإسلامى المعتدل، هناك دول أخرى لها أكثر من وجه، وتعاملهم مع "داعش" بشكل غير طبيعى أو بمعنى أصح بشكل إجرامى، فمن يقومون بشراء النفط من "داعش" مشتركون فى إجرامهم وفى عمل مذابح جماعية ضد الأيزيديين.

- نادية نريد أن نعرف منك تفاصيل أكثر، كيف هربتِى من الأيزيديين؟



حاولت أن أهرب أكثر من مرة، فالمقرات كان فيها عشرات الدواعش، ولكن آخر مرة هربت مع سائق، كان المفترض أن أظل لمدة أسبوع عنده ثم يبيعنى، ولكن بقيت يومين فقط وثالث يوم هربت من عنده، ودخلت على بيت بحى زنجابى، وكان لدى أخ فى كردستان اتصلت به وأرسل لى الأموال، وتم استخراج لى هوية إسلامية، وارتديت خمارا، وكانت صورتى مطبوعة فى الشوارع وعلى السيارات ومكتوب من يجد هذه الفتاة يعيدها، ولكن لم يتعرف عليا أحد بسبب اختبائى فى ملابس إسلامية.

- نريد أن نعرف أكثر عن شكل المجتمع الداعشى، هل لديهم وزارات أو مؤسسات مثلا، خاصة وأنك تقولين أن صورتك كانت مطبوعة وموزعة فى الشوارع، كيف يبدو "داعش" من الداخل؟

عندما تهرب فتاة يبلغ مالكها بأن هناك "سبية" هربت، ثم يبلغون قاضى المحكمة الإسلامية الذى يأمر بتوزيع هذه الصور.

وعند الأسر تذهب الفتيات إلى القاضى حتى يقرأ عليهن القرآن، ويلقى عليهم الشهادة، حتى يكون حلال لهم أن يأخذوننا، و"داعش" فيه شرطة وفرق دفاعية، وشكل مبدئى للدولة.

-أنتى الآن تحملين رسالة سلام إلى العالم بعد قدومك إلى مصر، ما هى محطتك المقبلة، ومتى ستشعرين أن رسالتك قد وصلت بالفعل؟



طالما أن هناك طفل أيزيدى فى يد الدواعش لن أسكت ولن أتوقف عن نشر رسالتى، وسأذهب إلى أقصى مكان فى العالم، وكل ما فى يدى لمحاربة جرائم "داعش" واغتصابهم للنساء سأفعله، بعد ما حكيت قصتى لن أتوقف.

- هل طلبتى من الرئيس السيسى أمورا معينة تخصك أو تخص عائلتك؟



الرئيس السيسى طلب منى أن أطلب من عائلتى القدوم إلى مصر لنعيش فيها، وأخبرته أنه لشرف لى أن أعيش فى مصر، خاصة أننى كنت فى ألمانيا لكنى لا أريد الاستقرار فيها، وفى النهاية الهدف الأسمى أن نعود لمناطقنا فى العراق ونعيش بها فى سلام.

- هل تستطيعين أن تصفى لنا صور المعايشة اليومية لعناصر داعش وكيف يديرون أمورهم؟



استولوا على منازل المسيحيين والشيعة الذين أخرجوهم من الموصل، ويذهبون بشكل يومى للقتال، وعندما يرجعون يفكرون فى النساء فمنهم من يذهب لتأجير فتاة أو بيع إحداهن وشراء أخرى وكانت عمليات بيع الفتيات فى داخل سوريا داخل قاعات كبيرة، وتم بيعى داخل المحكمة الإسلامية بالموصل.

وأوضحت أن أول شخص من "داعش" طلب منى الزواج وجهت له سؤال إنه فى حال لو أسلمت هل من الممكن أن يعتقها ؟ فأجابها بـ"لا" وقال لها "حتى لو أسلمتى ولم تأخذى أحدا منا- يقصد عناصر داعش- ستظلين كافرة".

اليوم السابع -12 -2015

وتداخل إسماعيل مراد قائلا: حسب ما سمعه من البنات الأخريات إن البنت تظل سابية حتى تحمل طفلا لكنهم لا يجعلونها تحمل ويعطونها حبوب"منع الحمل" ويتم توزيع البنت بين الناس فى بعض الأحيان وتنتقل من شخص لآخر، فوجودها للمتعة والاستعمال الجنسى فقط وليس للإسلام ويستخدمون الأطفال أيضا ليكونوا إرهابيين فى المستقبل.

اليوم السابع -12 -2015

وقالت إنها ذهب يوما لبيت خالة الداعشى الذى كان يرافقها ووجدت كل أهل البيت سعداء بتنظيم الدولة "داعش".

اليوم السابع -12 -2015

وأوضحت أن زوجة أخيها هربت من "داعش" مرة واحتمت ببيت من الموصل ووجدت امرأة كبيرة أكدت لها أنها ستساعدها لكنها أخبرت التنظيم بأمرها وجاءوا إلى البيت وأخذوها مرة أخرى.

اليوم السابع -12 -2015

وأوضح مراد أنه قرابة 2100 امرأة وطفل تم تحريرهم بطرق مختلفة لكنه لم يكشف عن طرق التحرير، لافتا إلى أنه خلال الأشهر الأخيرة صعب عملية التحرير وذلك لإحكام داعش سيطرته، فقبل شهر مارس الماضى كان معظم الأطفال والنساء مجتمعين فى مكان واحد ولكن بعد عمليات الهروب التى حدثت، قام داعش بتوزيعهم على عوائل مختلفة لذلك من الصعب أن يكوم هناك عمليات تحرير أخرى.

- هل توصلتى خلال الفترة التى كنتى فيها أسيرة لدى داعش إلى نقاط ضعفهم؟



التنظيم ليس لديه نقطة ضعف ولم يهتموا بما يقال عنهم من إرهاب ووحشية واغتصاب للنساء والأطفال.

اليوم السابع -12 -2015

- كيف تستقبل الأسرة الأيزيدية بناتهن المختطفات والمغتصبات لدى "داعش" بعد هروبهن؟



الأسرة تستقبل بناتهن بفرحة وتتمنى عودة كل من تم خطفه من الأسرة، ويعتبرن الفتاة المختطفة لدى داعش"قديسة"

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015



موضوعات متعلقة :



بالصور.. الفتاة الأيزيدية تتوجه بالشكر لـ"اليوم السابع": بفضلكم وصل صوتى وقابلت الرئيس..نادية مراد: منذ لقائى مع السيسى عرفت أن "داعش" لا يمثل الإسلام ومحاربته بالفكر أفضل..ومصر رمز للاعتدال


بالفيديو.. اليوم السابع يستقبل "الفتاة الأيزيدية التى أبكت العالم" بالتصفيق


الفتاة الأيزيدية من جامعة القاهرة: عناصر داعش كانوا يجبروننى على الصلاة ويغتصبوننى بعدها.. وتؤكد: قتلوا أطفال ونساء ورجال قريتى واغتصبوا الفتيات.. وتدعو الطلاب لمظاهرات مليونية لنصرة قضيتها


تفاصيل لقاء السيسى بالفتاة الأيزيدية الهاربة من جحيم "داعش".. نادية مراد تشكر الرئيس على استجابته للقائها.. وتعرب عن تقديرها لدور مصر.. وتطلب لقاء علماء الأزهر.. والسيسى: ندين بشكل قاطع كل صور الإرهاب


"اليوم السابع" يعيد نشر حواره مع الفتاة الأيزيدية بعد لقائها الرئيس.. نادية مراد طالبت لقاء السيسى خلال الحوار.. وأبكت العالم أثناء كلمتها بمجلس الأمن الدولى.. وتؤكد: "الدواعش" يغتصبون النساء كل يوم











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد كامل

اين من ............؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

مطلوب موقف واضح من داعش من الشيوخ

عدد الردود 0

بواسطة:

العراقي السوري

مثني وثلاث وما ملكت وما ملكت ايديكم

عدد الردود 0

بواسطة:

Ola ibrahim

لعن الله من شوه الاسلام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة