تشكيليون يطالبون وزير الثقافة بدعم المواهب الشابة ماديا والارتقاء بالمتاحف

السبت، 07 مارس 2015 05:07 م
تشكيليون يطالبون وزير الثقافة بدعم المواهب الشابة ماديا والارتقاء بالمتاحف قطاع الفنون التشكيلية
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب عدد من الفنانين التشكيليين، الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة الجديد، بضرورة العمل على التخلص من آفات الوزارات السابقة والتى من بينها "الشللية" وإهمال الفن التشكيلى والفشل فى تثقيف وتوعية البسطاء.

وقال الفنان الكبير فتحى عفيفى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": إنه يتعين على وزير الثقافة الجديد العمل على دعم شباب الفنانين الذين تعد فرصهم فى الظهور ضعيفة، بالإضافة إلى مساندتهم ماديا، لأن تنفيذ الأعمال الفنية يكلفهم أكثر من طاقتهم ولا تستطيع معظم المواهب الشابة تغطية هذه التكاليف.

ورأى الفنان فتحى عفيفى أن دعم نقابة التشكيليين يجب أن يكون أيضًا على رأس أولويات وزير الثقافة، مشيرًا إلى عدم كفاية المعاشات لسد حاجات الفنانين، وكذلك تدنى المستوى الخدمى المقدم لهم.

وأشاد الفنان فتحى عفيفى بتعيين عبد الواحد النبوى كأحد الرموز الشابة، لافتًا إلى أن ذلك من شأنه أن يضخ دماء جديدة فى وزارة الثقافة.

وطالبت الفنانة الكبيرة زينب السجينى وزير الثقافة بـتصحيح أخطاء الوزارة، مشيرة إلى الإهمال الكبير الذى تعانى منه المتاحف المصرية التى تحول بعضها إلى "مخازن" لأعمال كبار الفنانين، وكذلك إهمال أعمال الصيانة والترميم.

ورأت الفنانة زينب السجينى أنه يجب على وزير الثقافة أن يضع شباب الفنانين على رأس أولوياته، لأنهم يعانون من نقص الخامات التى يكون معظمها مستوردا ولا يستطيعون توفيرها.

ولفتت الفنانة زينى السجينى إلى ضرورة أن يراقب عبد الواحد النبوى "شلل" الوزارة، موضحة أنه لابد أن يكون الارتقاء بالثقافة والفن والمسرح والسينما وكل أشكال الفنون هدفا لجميع العاملين بالوزارة، لا أن يعملوا لمصالحهم الشخصية، مشيرة إلى ضرورة العمل على وصول الفن لبسطاء الناس الذين لا يفكرون عادة فى زيارة المتاحف والمعارض، وذلك بإقامة معارض فنية لهم فى الحدائق العامة على سبيل المثال.

وأشادت الفنانة زينب السجينى بـ"نشاط" وزير الثقافة الجديد، مشيرة إلى زيارته لسمبوزيوم أسوان للنحت بعد يوم واحد فقط من توليه منصبه، داعية إلى أن يكون هذا الأسلوب "اتجاها" للوزير الجديد.

وفيما يخص وضع المسرح والسينما فى مصر، طالبت الفنانة زينب السجينى وزير الثقافة الجديدة بضرورة الاهتمام بهما وبقيمة الأعمال الفنية التى تقدم من خلالهما، نظرا لتردى المستوى الفنى لهما فى الفترة الأخيرة.

وأشارت الفنانة زينب السجينى إلى ضرورة أن يجتمع الوزير بالمسئولين عن جميع مجالات الفن وكذلك الفنانين للاستفادة بخبراتهم فى تحسين أداء الوزارة.

وقال الفنان الشاب أحمد قرعلى: إنه على الوزير الجديد اختيار فريق عمله بناءً على مبدأ الكفاءة، لكى يحسن من أداء الوزارة، موضحا أن ما وصفها بـ"الشللية" هى ما أدت إلى ضياع العديد من حقوق الفنانين وتردى المستوى الثقافى فى مصر فى الفترة الأخيرة.

وأشار الفنان أحمد قرعلى كذلك إلى "فقدان الرؤية" الذى عانت منه وزارة الثقافة المصرية سابقا، حيث رأى أنه كان يتم العمل على تنفيذ عدد محدد من المشاريع دون النظر إلى الجدوى من ذلك، مطالبًا الوزير بأن يهتم بقيمة ما سيقدمه لا بـ"الكم"، وأن يتم وضع خطة زمنية واقعية تسمح له بتنفيذ أهدافه.

ولفت الفنان أحمد قرعلى إلى ضرورة أن يعمل فريق عمل الوزير الجديد على رعاية الفنانين وتشجيعهم ماديا ومعنويًا، والاهتمام بأعمالهم التى تضاف إلى رصيد مصر الفنى.


موضوعات متعلقة..


سكرتير عام الكتاب: ميزانية الاتحاد ليس بها أى مخالفات مالية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة