فيروز الجزار: اللوحة مزورة وليست الأولى ولن تكون الأخيرة

"تزوير اللوحات" تشعل المعركة بين "داوستاشى" و"هنو" وعائلة عبد الهادى الجزار

السبت، 02 مايو 2015 04:20 م
"تزوير اللوحات" تشعل المعركة بين "داوستاشى" و"هنو" وعائلة عبد الهادى الجزار الفنان عصمت داوستاشى مع الفنان خالد هنو ولوحة البعث أثناء معرض 2013
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثيرت، مؤخرا، ضجة بعد أن اتهم الفنان عصمت داوستتاشى الفنان خالد هنو بتزوير شهادته على 4 لوحات منها لوحة "البعث" للفنان عبد الهادى الجزار، والتى عرضت فى أحد المعارض عام 2013.

بينما أكد الفنان خالد هنو، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن لوحة "البعث" للفنان الكبير الراحل عبد الهادى الجزار "ليست مزورة"، مشيرا إلى أن الفنان عصمت داوستاشى وقع له تسعة شهادات لتسعة لوحات اقتناها مؤخرا، تضم لوحة "البعث" وقام بعرضها فى معرض أقيم عام 2013، لافتا إلى أن هذه الشهادات تفيد بأن اللوحات أصلية.

وقال الفنان خالد هنو، إن الفنان عصمت داوستاشى، غير شهادته عن لوحة "البعث" خشية أن يتورط فى القضية، مؤكدا أنه أقر بأن التسع لوحات أصلية وجميعها مختومة بختمه الخاص، مشيرا إلى حضور داوستاشى للمعرض الذى عرضت فيه اللوحات التسعة.

لوحة البعث موقعة من الفنان عصمت داوستاشى -اليوم السابع -5 -2015
لوحة البعث موقعة من الفنان عصمت داوستاشى


وأضاف الفنان خالد هنو، أن الفنان عصمت داوستاشى تقاضى تسعة آلاف جنيه منه فى مقابل توقيع التسع لوحات، وأنه ليس الفنان الوحيد الذى يمنح الأعمال الفنية الأصلية شهادات، مشيرا إلى قيام بعض الفنانين الكبار أمثال عز الدين نجيب وصبرى منصور وغيرهم بالإدلاء بشهاداتهم عن اللوحات أيضا.

وفى السياق ذاته أشار الفنان خالد هنو، إلى أنه لا توجد فى مصر جهة توثيق رسمية، تمنح مقتنى الأعمال الفنية ضمانا بأن اللوحات التى يقتنوها "أصلية" ولذلك لجأت للفنان عصمت داوستاشى، مؤكدا أنه تأكد بنفسه من أن لوحة "البعث" أصلية من خلال الكشف عليها بنوع من الأشعة الخاصة بذلك.

إحدى اللوحات التى عرضت فى المعرض -اليوم السابع -5 -2015
إحدى اللوحات التى عرضت فى المعرض


ومن جانبه قال الفنان عصمت داوستاشى لـ"اليوم السابع"، "إنه وقع للفنان خالد هنو على خمسة لوحات فقط، وإنه أبلغه أثناء المعرض الذى أقامه فى 2013 بأن لوحة الجزار وثلاثة لوحات أخرى "مزورة" وذلك قبل إعلان أسرة الجزار ذلك".

وأضاف الفنان عصمت داوستاشى أنه يجب أن يتم تشكيل لجنة متخصصة لفحص اللوحة، وأن خالد هنو لا يمكنه إثبات أن اللوحة "أصلية" من تلقاء نفسه.

ومن جانبها أكدت فيروز الجزار، ابنة الفنان الراحل عبد الهادى الجزار لـ"اليوم السابع" أن لوحة "البعث" التى عرضها خالد هنو فى معرضه "مزيفة"، مشيرة إلى أنها ليست الحالة الأولى لتزوير لوحات والدها ولن تكون الأخيرة.


موضوعات متعلقة

..
- حبس مقتنى لوحات مزورة أربعة أيام على ذمة التحقيق









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة