الأكل ليس المتهم الوحيد.. المرض والعلاج أحيانا من أسباب للسمنة.. سكر النوع الثانى وهبوط عضلة القلب ونشاط الغدة الدرقية وتعاطى الكورتيزون تسبب زيادة الوزن.. واعرف أهم طرق الوقاية والاحتفاظ بجسم مثالى

الأحد، 07 يونيو 2015 08:33 م
الأكل ليس المتهم الوحيد.. المرض والعلاج أحيانا من أسباب للسمنة.. سكر النوع الثانى وهبوط عضلة القلب ونشاط الغدة الدرقية وتعاطى الكورتيزون تسبب زيادة الوزن.. واعرف أهم طرق الوقاية والاحتفاظ بجسم مثالى أحيانا تكون الغدة الدرقية من أسباب زيادة الوزن
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
السمنة مش بس أكل، لكن هناك العديد من الأمراض أو بعض الأدوية المسببة لزيادة الوزن، والتى يجب أن يتبع معها بعض الحميات الغذائية لتجنب السمنة، ولهذا السبب من المفروض على من يعانون من هذه الأمراض اتباع بعض طرق الوقاية للحفاظ على الوزن المثالى والاستفادة من العلاج.

وحول هذا يوضح الدكتور هانى نعيم استشارى أمراض السكر والغدد الصماء أن مرضى السكر من النوع الأول والثانى، أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وبالأخص مرضى السكر من النوع الثانى، لأن مشكلة المرض ليست نقص أنسولين ولكن مقاومة الجسم للأنسولين، لافتا أن مرضى السكر يزدادون فى الوزن لأنهم أكثر ميلا لتناول السكريات والنشويات، ويكون داخل خلايا الجسم مستوى السكر أقل من الطبيعى.

ويتابع أنه بالنسبة للشخص العادى عند تناوله السكريات ينزل السكر فى البول مما يجعل الوزن لا يتأثر ولا تحدث به زيادة ويفقد أيضا الكثير من الوزن، لكن عند الإصابة بالمرض وتلقى العلاج الخاص بالسكر بمختلف أنواعه سواء الأدوية العادية أو الأنسولين، فيتسبب فى حفظ السكر داخل الجسم ولا يتم فقده من خلال البول، وبالتالى يزداد الوزن وتكون الزيادة من 5 إلى7 كيلو جرامات فى الأسبوع.

ويوصى د. هانى نعيم مرضى السكر باتباع نظام غذائى لتجنب حدوث زيادة فى الوزن، فيجب أن يحتوى على 40% إلى 50% من البروتينات، 40% من النشويات، ومن 10 إلى 20 دهون، ويفضل أن تكون النشويات مركبة كالدقيق والنشا وليست بسيطة كالسكريات، وذلك لضمان عدم زيادة الوزن والاهتمام بتقليل السعرات الحرارية فى الجسم فبالنسبة للمايونيز والكاتشاب يحتويان على 350 كالورى و40 جرام نشويات.

ومن جانبه يقول الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الأمراض الروماتيزمية والمناعية بجامعة عين شمس أن مرضى الأمراض الروماتيزمية والمناعية كالذئبة الحمراء والروماتويد المفصلى ووهن العضلات، الذين يتلقون العلاج بالكورتيزون ومشتقاته، تحدث لهم زيادة فى الوزن، نتيجة لتخزين أملاح الصوديوم والسوائل فى جسم المريض، بالإضافة إلى زيادة شهية العديد من المرضى الذين يتلقون العلاج بمشتقات الكورتيزون مما يساعد على عدم قدرة المريض على الحركة نتيجة المرض الروماتيزمى الذى يستخدم له الكورتيزون.

ينصح أستاذ الأمراض الروماتيزمية المرضى الذين يتلقون العلاج بالكورتيزون بممارسة الرياضة تحت إشراف طبى بقدر الإمكان، وإتباع حمية غذائية مناسبة للوزن والسن وللحالة المرضية حسب كل شخص.

وفى هذا السياق يذكر الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى أن من أمراض القلب التى تتسبب فى حدوث زيادة بالوزن، هبوط عضلة القلب، ويرجع ذلك لاحتباس الماء والأملاح فى الجسم، مما تؤدى إلى زيادة فى الوزن على حسب درجة الهبوط الذى يصاب به القلب.

ويستكمل د. محمد فريد الجندى حديثة قائلا: "زيادة الوزن بالنسبة لمرضى هبوط عضلة القلب، زيادة مؤقتة ومن الممكن التحكم بها من خلال إعطاء مدرات البول مما ينتج عنها خفض الوزن، وبالنسبة لبعض أمراض القلب كالحمى الروماتيزمية الحادة والتى يتعاطى بها الكورتيزون يزدادون بالوزن ويعود الوزن للمعدل الطبيعى بعد الانتهاء من تناول العلاج.

وحول هذا يشير الدكتور أحمد عبد المنعم خريبة، أستاذ أمراض الباطنة والغدد الصماء، إنه عند حدوث خلل فى الهرمونات بالجسم، كزيادة إفراز اهرمون الغدة الدرقية وفرط إفراز الغدة النخامية والفوق كلوية، تؤدى إلى الإصابة بالسمنة المفرطة.

ويستطرد د. أحمد إنه عند الإصابة بزيادة مفاجئة فى الوزن مع ظهور بعض الأعراض التى يتم ذكرها، فيكون دليلا على الإصابة بخلل فى بعض الهرمونات بالجسم الشعور بالخمول والصداع ووجود الآلام بالمفاصل، ففى حالة ظهور هذه الأعراض يجب التوجه للطبيب وإجراء الفحوصات لمعرفة الخلل المتواجد بالغدد قبل حدوث أى مضاعفات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة