محمد عمران: على مستثمرى البورصة أن يتعلموا عدم التأثر بحالات الرعب من السوق

الخميس، 14 يناير 2016 02:33 م
محمد عمران: على مستثمرى البورصة أن يتعلموا عدم التأثر بحالات الرعب من السوق الدكتور محمد عمران رئيس البورصة
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت إدارة البورصة المصرية جميع الشركات المقيدة بالكشف عن أوضاعها التشغيلية والمالية الحالية ومدى وجود أى أحداث جوهرية غير معلنة تستدعى التحركات الأخيرة فى أسعار الأسهم.

وأكد الدكتور محمد عمران رئيس البورصة، فى بيان له، أن المستثمر يجب أن يتعلم السيطرة على عواطفه وألا يتأثر بحالات الرعب التى تحدث أحيانا فى الأسواق، معطياً المثل فى ذلك بالتراجع ذاته الذى شهدته الأسواق خلال شهر أغسطس الماضى، وأثر على السوق المصرى لعدة أيام تأثيراً ملحوظاً ولكن عاود تعويض تلك الخسائر فى الفترة التالية لذلك الهبوط.

كما طالبت إدارة البورصة بسرعة الانتهاء من مراكزها المالية عن نهاية العام الماضى، وذلك لتعكس الوضع الحقيقى للشركات، وبما يساعد المستثمر على تكوين رؤية واقعية عن أداء الشركات بعيداً عن حالات الهلع غير المبررة التى تجتاح الأسواق فى بعض الأوقات، ولا تكون مبنية على أساس اقتصادى سليم.

ويأتى هذا الإجراء من إدارة البورصة بهدف إعطاء صورة واضحة وموضوعية عن الوضع الفعلى للشركات المقيدة فى البورصة المصرية ومؤشراتها المالية المحدثة فى أعقاب حالة التراجع التى أصابت الأسواق العالمية منذ بداية العام الحالى من جراء تراجع أسعار البترول لمستويات 30 دولارا للبرميل، وتزامن ذلك مع استمرار التخوفات من دخول الاقتصاد العالمى فى مرحلة ركود جديدة، ودفع ذلك الأسواق العالمية إلى التراجع لنحو 10 جلسات متتالية، وتسجل الأسواق الناشئة أكبر تراجع بنسب تصل إلى 13% خلال أسبوعين فقط.

وقال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية، إننا نؤمن بضرورة عدم التدخل فى أداء الأسواق، خاصة وأن صورة الأزمات المالية قد تغيرت عن ذى قبل، حيث أصبحت متكررة حتى على مدار العام نفسه، مؤكدا أننا فى الوقت نفسه نؤمن أيضاً بدورنا فى توعية المستثمر وتوضيح الصورة الحقيقية له بعيداً عن حالات الهلع والرعب التى تحدث عند تراجع الأسواق، مضيفاً أن المزيد من الإفصاح والشفافية يساعد على اتخاذ قرارات أكثر دقة.

وأكد عمران أن البورصة المصرية تنشر أداء أسهم الشركات المقيدة بها منذ بداية العام وحتى تاريخه بصورة يومية، وتتضمن تلك البيانات مضاعف الربحية، آخر ربحية، السعر خلال العام، أدنى سعر خلال العام وذلك لكل شركة على حدى على الموقع الإليكترونى للبورصة المصرية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة