بالفيديو.. تعرف على طرق الربح السريع من تربية الأرانب

الجمعة، 15 يناير 2016 05:41 م
بالفيديو.. تعرف على طرق الربح السريع من تربية الأرانب الارانب
كتب: خالد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يجد الكثير من المصريين مشاكل جمَّة في تربية الأرانب، حيث يموت بعضها، ويصاب بعضها الأخر بالفيروسات المختلفة وأهمها الجَرَب، مما قد يؤدي إلى خسارة مادية فادحة للمربّي.

ينصح الدكتور عبد الخالق الغمري، أستاذ تغذية الدواجن بالمركز القومي للبحوث، بتربية الأرانب بإستخدام بطاريات وليس على الأرض، موضحًا أنه داخل البطاريات تخرج فضلاته على الأرض بدون أذى للأرنب.

كما أوضح أن هناك مرضان فيروسيان يصيبان الأرانب وهما، التسمم الدموي البكتيري، والفيروسي، الذي قد يؤدي إلى إبادة الأرانب بالمزرعة جميعًا في 24 ساعة، على حد قوله، مؤكدًا على ضرورة تحقين الأرانب ضد المرضين كل 6 شهور.

وعن مرض “الجَرَب”، شدد الغمري على ضرورة تنظيف الأرانب بالعنبر أو المكان كله، وليس الأرنب المصاب فقط، لافتًا إلى أن تنظيف الأرنب المصاب بالمرض فقط، خطأ شائع، مؤكدًا على ضرورة إعادة تنظيف العمر لمدة ثلاث أسابيع متتالية، للقضاء على المرض.

فيما لفت إلى أن الأرانب تستطيع أن تعيش في بيئة تتراوح درجة حراراتها بين 22 إلى 25 درجة مئوية، ناصحًا بإستخدام مادة “الفوم” لتغليف سقف العنبر فيعطي إحساس أنه مكيف، مشددًا على ضرورة القيام بإلقاء الأرنب في “جردل” مياه في حالة إرتفاع درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية، على حد تعبيره.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة